رئيس الدوما الروسي يتوجه إلى طهران لحضور مراسم تنصيب بزشكيان

29 يوليو 2024
رئيس مجلس الدوما الروسي في مؤتمر صحافي، 13 ديسمبر 2022 (الأناضول)
+ الخط -

يتوجه وفد روسي رفيع برئاسة رئيس مجلس الدوما (النواب)، فياتشيسلاف فولودين، إلى طهران للمشاركة في مراسم تنصيب الرئيس الإيراني المنتخب مسعود بزشكيان، المقرر إجراؤها يوم غد الثلاثاء. ومن المنتظر أن يعقد بزشكيان لقاء ثنائيا مع فولودين على هامش مراسم تنصيبه، وفق ما نقلته صحيفة "إزفيستيا" الروسية عن ناطق باسم السفارة الإيرانية لدى روسيا في عددها الصادر اليوم الاثنين.

وزار فولودين إيران مراراً، والتقى مع الرئيس الإيراني الراحل إبراهيم رئيسي، وشارك في مراسم تأبينه بعد مصرعه في 19 مايو/أيار الماضي جراء تحطم مروحيته في وسط جبال في شمال غرب البلاد، والتي استقلها برفقة وزير خارجيته حسين أمير عبد اللهيان وغيره من المسؤولين. وكان بزشكيان قد بدأ مهامه رئيساً تاسعاً للجمهورية الإسلامية الإيرانية، الأحد، بعد تصديق المرشد الأعلى علي خامنئي على فوزه بالرئاسة، فيما من المقرر أن يؤدي، غدا الثلاثاء، اليمين الدستورية في البرلمان الإيراني بحضور كبار المسؤولين الإيرانيين وقادة ومندوبين من عدة دول.

بزشكيان يتلقى دعوة لحضور قمة "بريكس"

من جهته، أكد الناطق الرسمي باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف أن بزشكيان تلقى دعوة من الجانب الروسي لحضور قمة مجموعة دول "بريكس" المقرر عقدها في مدينة قازان، عاصمة جمهورية تتارستان، تحت الرئاسة الروسية، بموازاة انضمام إيران إلى المجموعة اعتبارا من بداية العام الحالي. وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد أجرى اتصالا مع بزشكيان بعد انتخابات الرئاسة الإيرانية لتهنئته بفوزه في جولتها الثانية. ووصف الرئيس الذي ينتمي إلى الجناح الإصلاحي ضمن المنظومة السياسية الإيرانية روسيا خلال الاتصال بأنها حليف استراتيجي قيّم، مؤكدا أن إدارته تعتزم تعميق العلاقات معها.

وفي منتصف مايو/أيار الماضي، أكد السفير الإيراني لدى روسيا كاظم جلالي أن إيران تشارك في كافة اجتماعات "بريكس" على أعلى مستوى منذ انضمامها. يذكر أن خمس دول جديدة، وهي مصر وإيران والإمارات والسعودية وإثيوبيا، نالت العضوية الكاملة ضمن "بريكس" اعتبارا من 1 يناير/كانون الثاني 2024، في أكبر توسع للمجموعة منذ تأسيسها في عام 2006، وسط توقعات بمشاركة قادة هذه الدول في قمة قازان.