وزير الخارجية البريطاني في قطر ضمن جولة تشمل الكويت والأردن

25 يوليو 2023
وزير الخارجية البريطاني في جولة إلى الشرق الأوسط تستمر ثلاثة أيام (تويتر)
+ الخط -

بدأ وزير الخارجية البريطاني جيمس كليفرلي، اليوم الثلاثاء، زيارة إلى الشرق الأوسط تستمر ثلاثة أيام، وتشمل كلاً من قطر والكويت والأردن، يؤكد خلالها على "شراكات المملكة المتحدة المتنامية مع المنطقة، التي تعود بفوائد متبادلة".

وخلال زيارته إلى الدوحة، التقى وزير الخارجية البريطاني رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، حيث جرى خلال اللقاء استعراض "علاقات التعاون بين البلدين، لاسيما التحضيرات للحوار الاستراتيجي القادم، ومناقشة آخر المستجدات في المنطقة، خاصة تطورات القضية الفلسطينية، والأوضاع في سورية، والاتفاق النووي الإيراني، والأوضاع في أفغانستان، وأهمية دعم المجتمع الدولي للشعب الأفغاني".

وأعرب الجانبان عن "قلقهما العميق من تدهور الأوضاع في الضفة الغربية المحتلة، وغياب آفاق السلام، لاسيما في ظل الأزمة الداخلية في إسرائيل".

وأثنى وزير الخارجية البريطاني على "سياسة قطر الخارجية ومرونتها وموثوقيتها لدى جميع الأطراف"، كما أشاد بـ"نجاح قطر في استضافة بطولة كأس العالم (FIFA قطر 2022)"، مؤكداً أنها "ستنعكس إيجاباً على الاقتصاد القطري". كما أكد اهتمام المملكة المتحدة باتفاق التجارة الحرة مع دول الخليج، بالإضافة إلى تطوير العلاقات التجارية بين الطرفين خلال المرحلة المقبلة.

ويتوجه وزير الخارجية البريطاني بعد زيارة الدوحة إلى الكويت، حيث يلتقي ولي العهد الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح، ويبحث هناك "فرص تعزيز التعاون بين بلدينا". وفي الأردن، سيلتقي الوزير البريطاني، يوم الخميس، نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية أيمن الصفدي.

وحسب بيان الحكومة البريطانية، "سيؤكد وزير الخارجية على الشراكة المتنامية بين المملكة المتحدة والمنطقة، ومن المقرر أن تستفيد دول الخليج والأردن من برنامج التأشيرات البريطاني الجديد"، كما "سيعلن الوزير أيضاً عن تمويل لدعم النساء والفتيات ومساعدة اللاجئين الأكثر احتياجاً للمساعدة في الأردن".

وتأتي الجولة في أعقاب إعلان الحكومة البريطانية أخيراً أن مواطني دول الخليج والأردن سيستفيدون من نظام تصريح السفر الإلكتروني البريطاني الجديد، و"الذي سيجعل السفر إلى المملكة المتحدة أقل كلفة وأكثر سهولة للزائرين".

وتُعدّ الدول الثلاث أيضاً شريكة مهمة للمملكة المتحدة في مجال الطاقة والدفاع والأمن، كما أن التجارة والاستثمار مع الخليج "أمر حيوي لدعم أولويات رئيس الوزراء البريطاني لتنمية الاقتصاد"، وفق بيان الحكومة البريطانية.

"نحو مستقبل مشرق"

وعن هذه الزيارة، قال وزير الخارجية البريطاني جيمس كليفرلي: "يسعدني أن أعود في زيارة أخرى إلى الشرق الأوسط. إن العلاقات التي تعود بفائدة متبادلة على المملكة المتحدة والخليج والأردن مستمرَّةٌ في الازدهار. ونتطلع إلى مستقبل مشرق معاً من خلال العمل معاً حول أهداف مشتركة، مثل تطوير علاقات تجارية وأمنية أقوى، أشعر بالفخر تجاه سبل تعاوننا معا لما هو في مصلحتنا جميعاً".

واختتم كليفرلي قائلاً: "تظل المملكة المتحدة أيضا ملتزمة بدعم اللاجئين والمجتمعات المضيفة لهم، متعاونين في ذلك مع شركائنا لمساعدة من هم في أمسّ الحاجة للمساعدة في المنطقة".