وزير الخارجية الإيراني يتوجه إلى الدوحة

19 يونيو 2024
علي باقري في بغداد 13 يونيو 2024 (Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- وزير الخارجية الإيراني بالإنابة، علي باقري، يتوجه إلى الدوحة لإجراء مباحثات مع كبار المسؤولين القطريين، تركز على تحشيد طاقات الدول الإسلامية لإنهاء الجرائم ضد غزة وإيصال مساعدات عاجلة.
- الزيارة تأتي ضمن جولة إقليمية شملت لبنان، سورية، والعراق، بعد تولي باقري المنصب إثر وفاة الوزير السابق حسين أمير عبد اللهيان في حادث تحطم مروحية.
- باقري يؤكد استمرار السياسة الخارجية الإيرانية بقوة تحت إشراف المرشد الأعلى علي خامنئي، مشيدًا بالمنهج العقلاني والاستراتيجي للسياسة الخارجية الذي كان يتبعه أمير عبد اللهيان.

أعلنت الخارجية الإيرانية، اليوم الأربعاء، أن وزير الخارجية الإيراني بالإنابة علي باقري توجه إلى العاصمة القطرية الدوحة لإجراء مباحثات. وأضافت الخارجية الإيرانية في بيان مقتضب، أن زيارة باقري ستستغرق عدة ساعات، وسيجري خلالها لقاءات وحوارات مع كبار المسؤولين القطريين.

وأوضحت أن المباحثات مع المسؤولين القطريين ستتركز على تحشيد طاقات الدول الإسلامية لأجل "إنهاء جرائم وحرب الإبادة الجماعية ضد سكان غزة وإيصال مساعدات عاجلة إليهم".

يشار إلى أن وزير الخارجية الإيراني بالإنابة، بعد تولي المنصب أواخر الشهر الماضي جراء وفاة وزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان في حادث تحطم مروحية الرئيس الإيراني الراحل إبراهيم رئيسي، أجرى زيارات للبنان وسورية والعراق. وتأتي زيارة الدوحة في سياق جولته الإقليمية هذه.

وأكد وزير الخارجية الإيرانية المؤقت، بعد تسلمه مهماته، أن السياسة الخارجية لبلاده بعد رحيل وزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان "ستتواصل بقوة"، مشيرًا إلى أن المرشد الإيراني الأعلى علي خامنئي هو الذي يرسم أطر السياسة الخارجية وتُطبق في سياسات عملياتية للحكومة ومن خلال استراتيجيات وزارة الخارجية. وأضاف باقري حينها في حديث مع وكالة "إيسنا" الإيرانية أن هذه السياسة "تعتمد عقلانية استراتيجية"، مشيداً بأمير عبد اللهيان، وواصفاً إياه بـ"خبير ومتخصص في السياسة الخارجية كان ملماً بثوابت السياسة الخارجية وأطرها".

المساهمون