واشنطن ولندن وسيول: قراصنة من كوريا الشمالية حاولوا سرقة أسرار عسكرية

26 يوليو 2024
مقر مكتب التحقيقات الفيدرالي (إف بي آي) في واشنطن، 3 يوليو 2023 (جلال يونس/الأناضول)
+ الخط -

أعلنت الولايات المتحدة وبريطانيا وكوريا الجنوبية في مذكرة مشتركة، الخميس، أن قراصنة من كوريا الشمالية نفذوا حملة تجسس إلكترونية عالمية، في محاولة لسرقة أسرار عسكرية سرية لدعم برنامج بيونغ يانغ المحظور للأسلحة النووية. ويُعتقد أن القراصنة الذين أطلق عليهم باحثو الأمن الإلكتروني اسم أنادريل أو وحدة "إيه بي تي45" ينتمون لوكالة الاستخبارات في كوريا الشمالية المعروفة باسم المكتب العام للاستطلاع، وهو كيان فرضت عليه الولايات المتحدة عقوبات في عام 2015.

وجاء في المذكرة أنّ الوحدة الإلكترونية استهدفت أو اخترقت أنظمة كمبيوتر في مجموعة واسعة من شركات الدفاع أو الهندسة، تضمنت منتجي دبابات، وغواصات، وسفناً بحرية، وطائرات مقاتلة، وصواريخ، وأنظمة رادار. وقال مسؤولون من مكتب التحقيقات الفيدرالي (إف بي آي) ووزارة العدل الأميركية، الخميس، إنّ من بين الضحايا في الولايات المتحدة أيضاً إدارة الطيران والفضاء ناسا، وقاعدة راندولف الجوية في تكساس، وقاعدة روبينز الجوية في جورجيا.

وأوضح مدعون أميركيون أنّ القراصنة استخدموا في استهدافهم لوكالة ناسا في فبراير/ شباط 2022، برنامجاً خبيثاً لتحقيق وصول غير مصرح به لأجهزة كمبيوتر الوكالة لمدة ثلاثة أشهر، وأن القراصنة انتزعوا أكثر من 17 جيغابايت من البيانات غير السرية.

وجاء في المذكرة "تعتقد الوكالات (المشاركة في المذكرة)، أن المجموعة والتقنيات الإلكترونية ما زالت تشكل تهديداً مستمراً لمختلف قطاعات الصناعة في كل أنحاء العالم، بما في ذلك، على سبيل المثال لا الحصر، كيانات في البلدان المعنية، وأيضاً في اليابان والهند". ولكوريا الشمالية المعزولة دولياً تاريخ طويل من استخدام فرق القرصنة السرية لسرقة معلومات عسكرية حساسة. وقال مسؤولون أميركيون إن القراصنة يستخدمون برامج الفدية لاستهداف المستشفيات وشركات الرعاية الصحية الأميركية لتمويل عملياتهم.

وأشارت وزارة العدل الأميركية، أمس الخميس، إلى أنها وجهت اتهامات إلى أحد المشتبه بهم، وهو ريم يونغ هيوك، بالتآمر للوصول إلى شبكات كمبيوتر في الولايات المتحدة وغسل أموال. وقال مسؤولون من مكتب التحقيقات الاتحادي ووزارة العدل للصحافيين، أمس الخميس، إنهم صادروا بعض الحسابات الإلكترونية التابعة للقراصنة، تضنت 600 ألف دولار من العملة الافتراضية ستعاد إلى ضحايا هجمات برامج الفدية.

(رويترز)

المساهمون