واشنطن تبحث مع إسرائيل عقد اجتماع لزعماء المنطقة خلال زيارة بايدن

03 مايو 2022
وافق بايدن في مكالمة مع بينت على دعوة لزيارة إسرائيل في الأشهر المقبلة (Getty)
+ الخط -

ناقش البيت الأبيض ومكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي فكرة عقد اجتماع لزعماء الشرق الأوسط كجزء من زيارة الرئيس جو بايدن المزمعة إلى المنطقة، والتي من المتوقع أن تتم في نهاية يونيو/حزيران، حسبما قال مسؤولان إسرائيليان لموقع أكسيوس.

وخلال مكالمة هاتفية مع رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينت في 24 إبريل/نيسان، وافق بايدن على دعوة لزيارة إسرائيل في الأشهر المقبلة، حسبما قال البيت الأبيض في بيان.

وقال مسؤولون إسرائيليون إن مستشار الأمن القومي الإسرائيلي إيال هولاتا ونظيره الأميركي جيك سوليفان ناقشا الزيارة المقبلة لبايدن خلال محادثات في البيت الأبيض الأسبوع الماضي. وكانت إحدى الأفكار، حسب موقع إكسيوس، هي عقد اجتماع بين بايدن وبينت والعديد من القادة الآخرين من المنطقة، إما في إسرائيل أو في دولة أخرى كوسيلة لمواصلة زخم قمة النقب التي انعقدت في إسرائيل في أواخر مارس/ آذار لتعزيز اتفاقات إبراهيم.

تقارير عربية
التحديثات الحية

وقال مسؤولون إسرائيليون إن من المتوقع أن تتم في الأسبوعين الأخيرين من يونيو، وأن تكون الزيارة قصيرة نسبيًا، حيث سيقضي بايدن ما بين 24 و36 ساعة، وسيلتقي بمسؤولين إسرائيليين في القدس ومسؤولين فلسطينيين في بيت لحم. 

وستكون هذه أول زيارة يقوم بها بايدن إلى الشرق الأوسط منذ توليه منصبه. ولم يتضح بعد ما إذا كان سيستغل الرحلة لزيارة دول أخرى في المنطقة. ووصل فريق من البيت الأبيض إلى إسرائيل يوم الاثنين لبدء محادثات مع الحكومة الإسرائيلية بشأن الإعداد للزيارة. 

المساهمون