واشنطن: الأمر يعود لإيران لاتخاذ "قرارات صعبة" لإتمام الاتفاق النووي

22 مارس 2022
تشكيك أميركي بنجاح مفاوضات فيينا في العودة للاتفاق النووي مع إيران (الأناضول/Getty)
+ الخط -

أعلنت الولايات المتحدة، الثلاثاء، أن الأمر يعود لإيران الآن لاتخاذ قرارات "صعبة" من أجل إحياء اتفاق عام 2015، المتعلق بالحد من برنامجها النووي مقابل رفع العقوبات المفروضة عليها، بحسب "فرانس برس".

وقال المتحدث باسم الخارجية الأميركية، نيد برايس، إنه بعد نحو سنة من المفاوضات "المسؤولية تقع على طهران لاتخاذ قرارات قد تعتبرها صعبة"، مضيفاً: "هناك عدد من المسائل الصعبة التي نحاول إيجاد حلول لها".

ولفت برايس إلى أن "اتفاقاً من هذا النوع ليس وشيكاً ولا مؤكداً، ولهذا السبب بالتحديد نحن نتحضر خلال العام لأي احتمال طارىء".

وقال برايس، دون إعطاء مزيد من التفاصيل، إن واشنطن تناقش منذ فترة طويلة "بدائل" مع شركائها في الشرق الأوسط وأوروبا، مؤكداً التزام الرئيس الأميركي، جو بايدن، بمنع إيران من امتلاك قنبلة نووية، سواء باتفاق مع طهران أو من دونه.

وكانت وزارة الخارجية الأميركية قالت، أمس الاثنين، أن الاتفاق على العودة إلى اتفاق إيران النووي "ليس وشيكاً ولا مؤكداً"، وإن واشنطن تتأهب، على حد سواء، لسيناريوهات العودة المشتركة أوعدم العودة إلى التنفيذ الكامل للاتفاق النووي.

وتضاربت المؤشرات، السبت، بشأن توقيع محتمل قريباً على الاتفاق النووي الإيراني، مع نقل صحيفة "ذي إندبندنت" البريطانية تصريحات لوزير الخارجية الأيرلندي سيمون كوفيني، قال فيها إنه قد يتم التوصل إلى اتفاق بشأن العودة إلى الاتفاق النووي الإيراني في غضون 48 ساعة.

وتوقفت مفاوضات فيينا من الجمعة الموافق 11 من الشهر الجاري، إذ قال مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد، جوزيب بوريل، إنّ هناك حاجة إلى "وقفةٍ" في محادثات فيينا.

المساهمون