كيربي: ما زلنا نعمل على خطة للإفراج عن الرهائن ووقف القتال في غزة

03 سبتمبر 2024
كيربي يتحدث خلال مؤتمر صحافي بالبيت الأبيض، 27 فبراير 2024 (Getty)
+ الخط -

قال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض، جون كيربي، اليوم الثلاثاء: "إننا ما زلنا نعمل على خطة للإفراج عن الرهائن الإسرائيليين وإغاثة فورية للناس في غزة ووقف القتال"، مضيفاً: "لا أستطيع الكشف عن تفاصيل.. والرئيس جو بايدن يشارك بنفسه في العمل مع فريقنا ومع العديد من قيادات العالم من أجل التوصل للاتفاق".

وأكد كيربي في مؤتمر صحافي، إن بلاده تستمر "في التواصل مع الشركاء في قطر ومصر، ونحاول إغلاق الفجوات"، مشيراً إلى أن "تركيز الرئيس بايدن 110% للوصول إلى صفقة وإطلاق سراح الرهائن وإعادتهم لعائلاتهم". وزعم كيربي أن حركة حماس "مسؤولة عن مقتل الـ6 رهائن بما فيهم المواطن الأميركي"، السبت الفائت، مضيفاً: "وكما قال الرئيس: قادة حماس سيدفعون ثمن جرائمهم".

وقال إن الصفقة التي يعمل عليها الرئيس بايدن حالياً "توفر كميات غير عادية من المساعدات الإنسانية الإضافية لأهل غزة"، مردفاً: "لن أتحدث عن موقف الولايات المتحدة المستقبلي حال عدم التوصل لاتفاق". ولفت كيربي إلى أن "صفقة وقف إطلاق النار التي قدمتها إسرائيل في مايو/أيار الفائت تتضمن انسحاب الجيش الإسرائيلي من ممر فيلادلفيا".

وتأتي تصريحات كيربي بعد يوم من تأكيد رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أن قواته يجب أن تحتفظ بالسيطرة على محور فيلادلفيا بين قطاع غزة ومصر، وتعهّد "بعدم الرضوخ للضغوط" بشأن هذه المسألة في محادثات وقف إطلاق النار. وفي موازاة ذلك، نقلت "رويترز" عن البيت الأبيض، اليوم الثلاثاء، أن بايدن التقى ونائبته كامالا هاريس، أمس الاثنين، مع فريق التفاوض الخاص بمساعي اتفاق الهدنة.

وكانت مصادر في وزارة الخارجية التركية، قد نقلت عن مسؤول في حركة حماس قوله إن واشنطن لوّحت بالانسحاب من مفاوضات وقف إطلاق النار وتبادل الأسرى بين الحركة وإسرائيل، إذا لم يجر التوصل إلى اتفاق خلال أسبوعين.

وقال المسؤول إن إسرائيل تُواصل رفع سقف مطالبها بمفاوضات وقف إطلاق النار من خلال طرح شروط جديدة، وبيّن أن الولايات المتحدة لا تمارس أية ضغوط على تل أبيب. وأضاف أن واشنطن قد تكون صادقة في جهودها للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار، نظراً للمخاوف الأمنية في المنطقة، وقرب موعد الانتخابات الرئاسية المزمع إجراؤها في نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل.

وأمس الاثنين، قال بايدن، إنه على وشك تقديم مقترح نهائي لاتفاق يفضي إلى إطلاق سراح محتجزين لدى حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) في غزة، مضيفاً أنه يعتقد بأن رئيس وزراء حكومة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لا يقوم بما يكفي للتوصل لمثل هذا الاتفاق.

المساهمون