هليفي يطالب خلال اجتماع أمني بالتوصل لصفقة.. ونتنياهو ينهي الجلسة

19 يوليو 2024
رئيس أركان جيش الاحتلال هرتسي هليفي أثناء زيارته اليوم جبهة الشمال (إكس)
+ الخط -
اظهر الملخص
- رئيس هيئة الأركان العامة في جيش الاحتلال، هرتسي هليفي، طالب بصفقة مع حماس لإطلاق سراح المحتجزين الإسرائيليين، مما دفع نتنياهو لإنهاء الجلسة.
- وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، أشار إلى قرب التوصل لوقف إطلاق النار بين إسرائيل وحماس، بجهود دبلوماسية من الولايات المتحدة، قطر، ومصر.
- بلينكن أكد أن الاتفاق يهدف لإعادة الرهائن وإدخال المساعدات الإنسانية إلى غزة، مع بعض القضايا التي لا تزال بحاجة إلى حل.

عقد نتنياهو اجتماعاً أمس حضره غالانت وبرنيع وبار وهليفي وآخرون

هليفي: لا مانع من العودة للقتال في غزة لكن المهم التوصل إلى اتفاق

نتنياهو أوقف النقاش بعد نصف ساعة من تصريحات هليفي لأنه "متعب"

كشف موقع "والاه" العبري، اليوم الجمعة، أنّ رئيس هيئة الأركان العامة في جيش الاحتلال هرتسي هليفي طالب خلال مناقشة أمنية عقدها رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو أمس الخميس، بالمضي قدماً في صفقة مع حركة حماس تضمن إطلاق سراح المحتجزين الإسرائيليين، وهو ما دفع نتنياهو إلى إنهاء الجلسة، بحسب ما نقل الموقع عن مصدرين.

وبدأت المناقشات بحلول الساعة 11 ليلاً بالتوقيت المحلي، وحضر الاجتماع أيضاً وزير الأمن يوآف غالانت، ورئيس جهاز الاستخبارات الإسرائيلي "الموساد" ديفيد برنيع، ورئيس جهاز الأمن العام الإسرائيلي "الشاباك" رونين بار، ومسؤولون كبار آخرون في الأجهزة الأمنية.

وبحسب المصادر التي تحدثت إلى "والاه"، فقد أوضح هليفي في كلامه أنّ صفقة مع حركة حماس ضرورية لتحقيق أهداف الحرب بشكل عام، وخاصة في الوضع الذي يتواجد فيها الجيش الإسرائيلي في هذه المرحلة. وقال هليفي إنه لا يوجد سبب سيمنع "إسرائيل من العودة إلى القتال في غزة، لكن المهم هو التوصل إلى اتفاق الآن".

وأكدت المصادر أنّ نتنياهو "أوقف النقاش بعد نصف ساعة من تصريحات هليفي، وقال إنّ الوقت تأخر وإنه متعب". ولم يصدر أي ردّ من مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي . ورفض المتحدث باسم جيش الاحتلال التعليق على طلب من موقع "والاه"، وقال مصدر آخر مطلع على التفاصيل إنّ نتنياهو أجرى مساء الخميس مناقشتين أمنيتين متتاليتين، وطلب رئيس الوزراء مواصلة المناقشة يوم الأحد المقبل.

وفي وقت سابق من اليوم الجمعة، قال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، إن وقف إطلاق النار الذي طال انتظاره بين إسرائيل وحركة حماس أصبح يلوح في الأفق، مضيفاً أن المفاوضين "يتجهون صوب الهدف النهائي". وتعمل الولايات المتحدة مع قطر ومصر في مسعى لترتيب وقف لإطلاق النار في غزة، بهدف إطلاق سراح المحتجزبن منذ السابع من أكتوبر/ تشرين الأول، وإدخال المزيد من المساعدات الإنسانية إلى القطاع.

وقال بلينكن في منتدى أسبن للأمن في كولورادو إن حماس وإسرائيل وافقتا على إطار العمل لوقف إطلاق النار الذي حدده الرئيس الأميركي جو بايدن، في مايو/ أيار، بعد الكثير من الضغوط والجهود الدبلوماسية، لكنه أضاف أن هناك بعض المسائل التي يتعين حلها.

وأوضح بلينكن: "أعتقد أننا داخل منطقة الياردات العشر ونتجه نحو الهدف النهائي المتمثل في اتفاق من شأنه أن يثمر عن وقف إطلاق النار وإعادة الرهائن إلى ديارهم، ووضعنا على مسار أفضل لمحاولة تحقيق سلام واستقرار دائمين". ومضى قائلاً: "لا تزال هناك بعض المشكلات التي تحتاج إلى حل وإلى تفاوض. ونحن في خضم القيام بذلك تحديداً".