هجوم واسع للمستوطنين على قرى وبلدات نابلس: شهيد وإصابات وإحراق منازل وسيارات

26 فبراير 2023
+ الخط -

نفذ مستوطنون إسرائيليون، مساء اليوم الأحد، هجوماً واسعاً وأحرقوا منازل ومركبات وهاجموا أخرى، في مناطق جنوبي نابلس (شمالي الضفة الغربية) وخاصة في بلدة حوارة التي وقعت فيها عملية إطلاق نار قتل فيها مستوطنان برصاص مقاومين فلسطينيين.

وهاجم المستوطنون قرى بيتا وقريوت وبورين وعصيرة القبلية جنوب نابلس، حيث جرى إحراق منزل في عصيرة القبلية بالتزامن مع اندلاع مواجهات بين الأهالي وتلك القوات، كما أغلقت قوات الاحتلال مدخل بلدة بيتا الرئيسي بالمكعبات الإسمنتية.

12:33 AM

إطلاق نار يستهدف حاجز قلنديا

أطلق مسلحون فلسطينيون الليلة النار صوب جنود الاحتلال على حاجز قلنديا العسكري إلى الشمال من مدينة القدس.

وأفاد شهود عيان بأن انفجارا قويا سمع في محيط الحاجز العسكري، حيث قالت مصادر في المخيم إن الانفجار ناجم عن إلقاء شبان عبوة شديدة الانفجار باتجاه الحاجز. وعقب ذلك، أغلق جنود الحاجز في كلا الاتجاهين.

11:25 PM

أجهزة الأمن الفلسطينية تطلق قنابل الغاز على شبان فلسطينيين في محيط قبر يوسف

أطلقت أجهزة الأمن الفلسطينية قنابل الغاز على شبان فلسطينيين بمحيط قبر يوسف شرقي نابلس لمنعهم الوصول إليه.

11:24 PM

مصابان برصاص الاحتلال الإسرائيلي في بيت لحم

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية أن مصابين برصاص الاحتلال الإسرائيلي وصلا مستشفى بيت جالا ومستشفى الجمعية العربية في بيت لحم، مشيرة إلى أن حالة الجريحين مستقرة وأن واحدا مصاب في الفخذين والآخر في الحوض.

12:11 am

الأناضول

avata
الأناضول

الاتحاد الأوروبي يدعو إلى "وقف العنف" في الضفة الغربية

دعا الاتحاد الأوروبي، الأحد، الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي للعمل على وقف العنف في الضفة الغربية.

وقال الاتحاد في بيان صحافي: "منزعجون من أعمال العنف التي وقعت اليوم قرب بلدة حوارة بالضفة، حيث قتل إسرائيليان، وهاجم المستوطنون منازل ومركبات فلسطينية ومتاجر مما أدى لقتل فلسطيني وإصابة آخرين".

وأضاف: "على السلطات في جميع الأطراف التدخل الآن لوقف هذه الدائرة اللانهائية من العنف، وحماية المدنيين من أجل منع المزيد من الضحايا".

11:19 pm

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
القدس المحتلة

مواجهات في بلدات وأحياء القدس نصرة لحوارة

شهدت بلدات وأحياء عدة في القدس المحتلة الليلة مواجهات عنيفة مع قوات الاحتلال الإسرائيلي نصرة لبلدة حوارة التي تتعرض منذ ساعات المساء لاعتداءات واسعة من قبل المستوطنين المتطرفين.

وتركزت أعنف المواجهات عند الحاجز العسكري المقام على مدخل مخيم شعفاط إلى الشمال من مدينة القدس، حيث أطلق جنود الاحتلال الرصاص المطاطي باتجاه الشبان الفلسطينيين، ما أدى إلى إصابة ثلاثة منهم على الأقل، إضافة إلى عشرات حالات الاختناق بالغاز المسيل للدموع، في حين أمطر الشبان الحاجز بالزجاجات الحارقة والمفرقعات النارية.

كما شهدت بلدة سلوان إلى الجنوب من المسجد الأقصى مواجهات مماثلة، بعد اقتحام قوات الاحتلال أحياء البلدة بمرافقة عشرات المستوطنين الذين قاموا بالعربدة هناك.

وشهدت بلدة العيسوية هي الأخرى مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي التي اقتحمت البلدة، بعد قيام شبان بإلقاء الحجارة باتجاه مركبات للمستوطنين على الشارع الرئيس المحاذي للبلدة من ناحيتها الشرقية.

وألقى مستوطنون الحجارة على سيارات فلسطينية كانت تسير على طريق القدس أريحا، ما أدى إلى تحطيم زجاج ثلاث سيارات على الأقل.

9:38 PM

استشهاد فلسطيني برصاص الاحتلال في بلدة زعترة جنوبي نابلس

أكدت وزارة الصحة الفلسطينية، في بيان صحافي، استشهاد سامح حمد الله محمود أقطش (37 عاماً)، متأثراً بجروح بالغة، أُصيب بها بالرصاص الحي في البطن، جراء اعتداء قوات الاحتلال والمستوطنين على بلدة زعترة جنوبي نابلس.

وشيع أهالي بلدة بيتا، فجر اليوم الاثنين، جثمان الشهيد أقطش، الذي استشهد متأثرا بإصابته قبل أن يصل إلى المستشفى. 

وعاني أقطش وعائلته من تضييقات جيش الاحتلال عليهم حيث كانت تصلهم إخطارات لهدم منازلهم ومنشآتهم الزراعية في "زعترة"، لمنعهم من التوسع.

والشهيد أب لخمسة أطفال، وكان قد عاد من تركيا بعد أيام تكوع خلالها لإغاثة منكوبي الزلزال في تركيا.

10:36 pm

نضال محمد وتد

نضال محمد وتد
القدس المحتلة

الاحتلال يدفع بقوات إضافية إلى الضفة الغربية

صادق وزير الأمن في حكومة الاحتلال الإسرائيلي، يوآف غالانت، مساء اليوم بعد جلسة تقييم للوضع في الضفة الغربية المحتلة، على الدفع بقوات إضافية إلى الضفة الغربية إثر عملية حوارة.

وقال بيان صدر عن وزارة الأمن الإسرائيلية مساء اليوم، إن غالانت أصدر تعليمات لقوات أمن الاحتلال بتركيز الجهود العملياتية لاعتقال منفذي العملية، وسط بذل كل خطوة لازمة بما في ذلك خطوات هجومية لمنع وقوع عمليات إضافية.

ووفقا للبيان ذاته، فقد أقر غالانت أيضا زيادة عدد القوات الإسرائيلية في الضفة الغربية لتوسيع عمليات حماية المستوطنين في الضفة.

10:34 PM

قوات الاحتلال الإسرائيلي تقتحم مركز ابن سينا الطبي

أكد الهلال الأحمر الفلسطيني في نابلس أن قوات الاحتلال الإسرائيلي اقتحمت قسم الطوارئ بمركز ابن سينا الطبي في بلدة حوارة، فيما أكدت مصادر محلية لـ"العربي الجديد" وقوع 3 إصابات بالرصاص الحي في هجوم للمستوطنين والاحتلال في بلدة بيتا جنوبي نابلس.

10:30 PM

الرئاسة الفلسطينية: إرهاب المستوطنين لإفشال الجهود الدولية للخروج من الأزمة الراهنة

دانت الرئاسة الفلسطينية الأعمال الإرهابية التي يقوم بها المستوطنون بحماية قوات الاحتلال الإسرائيلي، في حوارة وبورين وعينبوس جنوب نابلس وغيرها من المناطق، مؤكدة أن هذا الإرهاب ومن يقف خلفه يهدف إلى تدمير وإفشال الجهود الدولية المبذولة لمحاولة الخروج من الأزمة الراهنة.

وحمّلت الرئاسة الفلسطينية في بيان صحافي، المسؤولية الكاملة عن هذا الإرهاب للحكومة الإسرائيلية، قائلة إن ما يجري "يؤكد انعدام الثقة بالوعود المقطوعة المتعلقة بوقف إرهاب المستوطنين واعتداءاتهم على المواطنين الفلسطينيين، وأن ما قام به المستوطنون اليوم هو ترجمة لمواقف بعض الوزراء في هذه الحكومة الإسرائيلية اليمينية المتطرفة".

وأضاف البيان تؤكد الرئاسة "أننا نقف على مفترق طرق، إما أن يتحمل المجتمع الدولي مسؤولياته وعلى رأسه الولايات المتحدة الأميركية، بإلزام الحكومة الإسرائيلية بوقف اعتداءاتها ووقف جرائم المستوطنين على الفور، وإلا فإن الوضع ينذر بالدخول في دوامة من الفعل ورد الفعل، لا أحد يتنبأ بمصيره".

وحيت الرئاسة الفلسطينية جماهير الشعب الفلسطيني وتحديداً في المدن والقرى والمخيمات المستهدفة على صمودهم ومقاومتهم لهذا الإرهاب الأعمى.

10:29 PM

تعليق الدوام المدرسي جنوبي نابلس

أعلنت مديرية تربية جنوب نابلس أنها اضطرت لتعليق الدوام المدرسي ليوم غد الإثنين، في بلدة حوارة نظرا لخطورة الأوضاع، فيما قررت جامعة النجاح في نابلس تحويل التعليم إلكترونيًا، بسبب الأوضاع، علمًا بأن قوات الاحتلال شددت من إجراءاتها العسكرية على جميع مداخل نابلس بعد عملية حوارة.

10:28 PM

مستوطنون يهاجمون مركبات عند مدخل قرية ياسوف

هاجم مستوطنون، مساء اليوم، مركبات الفلسطينيين بالحجارة عند مدخل قرية ياسوف شرقي سلفيت (شمالي الضفة)، فيما سبق ذلك، أن احتجز مستوطنون عائلة فلسطينية قرب قرية يانون جنوبي نابلس.

كما اعتدى مستوطنون، مساء اليوم، على سيدة فلسطينية وأطفالها في البلدة القديمة من مدينة الخليل جنوبي الضفة، واعتقلت قوات الاحتلال زوجها وشقيقها، بحسب تصريحات للناشط عارف جابر.

وشرع مستوطنون بحماية قوات الاحتلال اليوم بإقامة مسارات ومناطق ترفيهية على أراضي بلدة الخضر جنوبي بيت لحم، وفق ما أكده الناشط أحمد صلاح في تصريح صحافي.

9:37 PM

إصابة 95 فلسطينياً بالاختناق

أكدت وزارة الصحة الفلسطينية، في بيان لها، وقوع إصابة خطيرة بحجر في الرأس، أدَّت لكسرٍ في الجمجمة، خلال هجوم المستوطنين على حوارة.

وأعلن الهلال الأحمر الفلسطيني في نابلس، في بيان صحافي، أن طواقمه تعاملت في حوارة مع إصابة 95 فلسطينياً بالاختناق بالغاز السام المسيل للدموع، وإصابة لشاب طُعن من قبل مستوطنين، وإصابة آخر بعد الاعتداء عليه بقضيب حديدي، علاوة على حالة إغماء لمريض بالسكري، فيما منعت الطواقم من الدخول إلى منطقة حوارة، وجرى الاعتداء على 3 سيارات إسعاف، ومنعت من دخول حوارة.

وأفاد الهلال الأحمر في نابلس، أنه جرى نقل إصابة بالرصاص الحي من قبل الاحتلال بالبطن من بلدة زعترة جنوب نابلس، إلى مركز طبي في بلدة بيتا المجاورة.

من جانب آخر، أصيب العديد من الفلسطينيين، مساء اليوم، بالاختناق بالغاز السام المسيل للدموع الذي أطلقته قوات الاحتلال عليهم، عند حاجز بيت فوريك العسكري، المقام شرق نابلس، بعدما احتجزت تلك القوات مئات المواطنين.

9:35 PM

الاعتداء على 30 منزلاً

قال مسؤول ملف الاستيطان في شمال الضفة الغربية، غسان دغلس، لـ"العربي الجديد": "ما يجري حالياً هو حرب بمعنى الكلمة، حيث تجري مهاجمة مئات البيوت لحرقها وحرق السيارات والشاحنات في البلدة بحماية جيش الاحتلال".

وأضاف دغلس: "لدينا إصابة خطيرة في البطن في قرية زعترة القريبة المقام عليها حاجز زعترة العسكري".

وحول إجمالي الاعتداءات، قال دغلس: "حتى الآن هناك 30 منزلاً جرى الاعتداء عليها بالتكسير والحرق، منها ستة منازل جرى حرقها بشكل كامل، وحُرقت 16 سيارة، وهناك أكثر من 100 إصابة بين المواطنين من رصاص حي ومطاطي وتكسير واختناق".

10:02 PM

مسؤول أمني إسرائيلي يحذر من اعتداءات للمستوطنين

نقل موقع "والاه" الإسرائيلي، مساء اليوم، بعد ساعات من عملية حوارة، بعد ظهر اليوم التي أودت بمستوطنين اثنين، وعلى ضوء المواجهات جنوب نابلس بين مئات المستوطنين وفلسطينيين، أن الأجهزة الأمنية لدولة الاحتلال تخشى من وقوع جرائم "تدفيع الثمن" واعتداءات إرهابية قد ينفذها مستوطنون ويهود متطرفون، غدا الاثنين، بعد دفن المستوطنين الإسرائيليين اللذين لقيا مصرعهما في عملية إطلاق النار على مركبتهما عند مفترق حوارة، جنوب نابلس في الضفة الغربية المحتلة اليوم. 

وقال المسؤول الأمني الإسرائيلي، الذي لم تكشف هويته، إن هناك تخوفا كبيرا من "جرائم قومية" بعد الجنازة غدا. وأضاف الموقع أن رئيس أركان جيش الاحتلال اتجه إلى أحد مقرات الجيش في الضفة الغربية المحتلة، لعقد مشاورات لتقييم الموقف والبت في ما إذا كانت هناك حاجة للدفع بمزيد من القوات الإسرائيلية للضفة الغربية. 

في المقابل، أجرى قائد المنطقة الوسطى في جيش الاحتلال، الجنرال يهودا فوكس (المسؤول عن الضفة الغربية) مساء اليوم جلسة تقييم تم خلالها استعراض الخطوات الاستيطانية القادمة كجزء من جهود الاحتلال لتعقب منفذ العملية للوصول إليه، حيث قامت قوات الاحتلال بتمشيط موقع العملية، وتم إغلاق الطريق الرئيسي في حوارة وكافة الدكاكين في الشارع الرئيسي لبلدة حوارة.

9:34 PM

نحو ألف مستوطن يهاجمون المنطقة الشمالية من حوارة

قال أمين سر حركة "فتح" في حوارة، كمال عودة، لـ"العربي الجديد" إن "نحو ألف مستوطن وجندي من جنود الاحتلال هاجموا المنطقة الشمالية من حوارة، بعدما اقتحموها بواسطة حافلات، وأضرموا النار بعشرة منازل على الأقل، ونحو 30 منشأة".

ووفق عودة، لم تسلم من التدمير كذلك "عشرات المركبات التي كانت مركونة بالشوارع وأمام المنازل كما كسّرت أخرى، فيما حاول المستوطنون إضرام النار بإحدى مدارس البلدة"، مشيراً إلى أن الأهالي لم يتمكنوا على الفور من التأكد إن كانت هناك إصابات، وتقدير حجم الأضرار الناجمة عن الهجوم.

9:33 PM

عشرات الإصابات في حوارة

قال رشاد حواري، وهو من أبناء البلدة لـ"العربي الجديد": "بلدة حوارة تحترق حرفياً، لدينا عشرات الإصابات، ولا يستطيع الإسعاف والدفاع المدني الوصول إلينا، لقد حاول اثنان من طواقم الدفاع المدني الوصول، لكن أصيبوا من قبل المستوطنين".

وأكد حواري أن مئات المستوطنين من مستوطنة "يتسهار" المقامة على أراضي بورين، هاجموا بلدة حوارة، وقاموا بحرق منزل عائلته وسيارتهم، مضيفا "لقد نجونا من الموت بأعجوبة".

وتابع حواري: "المستوطنون يهاجمون البلدة من كل مكان، من الجبل حيث المستوطنة، ومن السهل المقام عليه معسكر حوارة، ومن مفرق بلدة بيتا، لقد حاصروا البلدة بشكل كامل".

10:23 PM

نحو 200 مستوطن يقتحمون الأقصى

قام نحو مائتي مستوطن اليوم، باقتحام باحات المسجد الأقصى المبارك بحماية قوات الاحتلال الإسرائيلي ونفذوا جولات استفزازية في باحاته، وأدوا طقوسا تلمودية.

واندلعت مواجهات مساء اليوم مع قوات الاحتلال في بلدة نعلين غرب رام الله (وسط الضفة)، كما أصيب 3 فلسطينيين باعتداء للمستوطنين وجنود الاحتلال على مركبتهم قرب قرية جيبيا شمالي رام الله.

واعتقلت قوات الاحتلال مساء اليوم، ثلاثة شبان عند مدخل قرية النبي صالح شمال غربي رام الله، واعتدى مستوطنون على أربعة آخرين بالحجارة والضرب قرب خربة أبو فلاح شمال شرق رام الله، فيما كان فتيان قد أصيبا بجروح برصاص قوات الاحتلال قرب قرية بيت سيرا غرب رام الله، واعتقلت أحدهما.

إلى ذلك، أصيب شاب فلسطيني بجروح في قدمه بالرصاص الحي، واعتقل طفل، مساء اليوم، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال في بلدة تقوع جنوب شرق بيت لحم.

المساهمون
الأناضول
نضال محمد وتد
العربي الجديد