نصر الله يدفن مؤقتاً في مكان سري بانتظار فرصة لتشييع شعبي

04 أكتوبر 2024
صور لنصر الله على أحد طرقات الضاحية الجنوبية لبيروت، 4 أكتوبر 2024 (فرانس برس)
+ الخط -

استمع إلى الملخص

اظهر الملخص
- تم دفن حسن نصر الله مؤقتاً في مكان سري بسبب التهديدات الإسرائيلية، مع انتظار الظروف الملائمة لتشييع جماهيري، وفقاً لمصدر مقرب من حزب الله.
- حزب الله لم يحصل على ضمانات أمريكية لتأمين تشييع نصر الله، وسط غارات إسرائيلية متلاحقة على معاقل الحزب في بيروت والجنوب، مما أدى لاستشهاد نصر الله وآخرين.
- مجلس الشورى في حزب الله لم يحدد بعد موعد انتخاب أمين عام جديد، بينما يُعتبر هاشم صفي الدين المرشح الأوفر حظاً لتولي المنصب.

تمنع التهديدات الإسرائيلية من تنظيم جنازة جماهيرية في لبنان

دُفن جثمان حسن نصر الله "مؤقتاً كوديعة" في مكان سري

جرت محاولات دون نتيجة لأخذ ضمانات أميركية لتنظيم تشييع شعبي

قال مصدر مقرّب من حزب الله لوكالة فرانس برس، اليوم الجمعة، إن الأمين العام للحزب حسن نصر الله الذي استشهد جراء غارات إسرائيلية قبل أسبوع، دُفن "مؤقتاً كوديعة"، بسبب صعوبة تشييعه شعبياً نتيجة "التهديدات الإسرائيلية". وقال المصدر متحفظاً عن كشف هويته: "دُفن نصر الله بشكل مؤقت كوديعة في مكان سرّي، في انتظار توافر الظروف الملائمة لتشييع جماهيري"، وذلك "خشية من تهديدات إسرائيلية باستهداف المشيعين ومكان دفنه".

ويجوز لدى الطائفة الشيعية عند وفاة شخص، في حال تركه وصية بدفنه في مكان محدد لا يمكن الوصول إليه بسبب عائق أو حرب، أن يُصار إلى دفنه في صندوق خشبي مؤقتاً تحت التراب كوديعة، بعد الصلاة عليه، على أن ينقل لاحقاً إلى المكان المذكور في الوصية، وفق ما أوضح رجل دين لوكالة فرانس برس. وقال مسؤول لبناني لـ"فرانس برس"، من دون كشف هويته، إن حزب الله حاول بواسطة قادة لبنانيين الحصول من الجانب الأميركي "على ضمانات" لتنظيم تشييع جماهيري لنصر الله، لكنه لم يحصل على الضمانات على وقع الغارات الإسرائيلية المتلاحقة على ضاحية بيروت الجنوبية والجنوب، معاقل حزب الله.

واستشهد نصر الله في 27 سبتمبر/ أيلول في غارات ضخمة نفّذها جيش الاحتلال في ضاحية بيروت الجنوبية، وزعم أنها استهدفت "المقرّ المركزي" للحزب الموجود تحت "مبانٍ مدنية" في حارة حريك، وأدت إلى استشهاد أكثر من 20 آخرين من الحزب من مختلف الرتب. لكن الحزب نفى ذلك، وأعلن لاحقاً استشهاد نصر الله مع أربعة آخرين، بينهم نائب قائد عمليات الحرس الثوري الإيراني عباس نيلفوروشان، وقائد عمليات الحزب في جنوب لبنان علي كركي، إضافة الى قائد حرس نصر الله. ولم يحدّد حزب الله بعد موعد انتخاب أمين عام جديد للحزب، أو يكشف رسمياً أي تفاصيل عن تشييعه.

ويعود لمجلس الشورى، الهيئة التنظيمية العليا في الحزب والمؤلفة من سبعة أعضاء، انتخاب الأمين العام للحزب. ويُعدّ رئيس المجلس السياسي لحزب الله هاشم صفي الدين، الذي تربطه علاقة وثيقة مع إيران، المرشّح الأوفر حظا لتولّي منصب الأمين العام للحزب، وفق خبراء. وخلال الليلة الماضية، استهدفت الضاحية الجنوبية لبيروت بغارات أعنف من تلك التي وقعت لدى اغتيال نصر الله، وفق سكان ومراسلين لوكالة فرانس برس. وذكر موقع "أكسيوس" الأميركي أن المستهدف كان صفي الدين، من دون أن يتضح حتى الساعة مصيره.

(فرانس برس، العربي الجديد)

المساهمون