نشطاء يطالبون مجلس الشيوخ الأميركي بإلغاء استضافة نتنياهو

واشنطن
صورة
محمد البديوي
محمد البديوي
06 يونيو 2024
نشطاء يطالبون مجلس الشيوخ الأميركي بإلغاء استضافة نتنياهو
+ الخط -
اظهر الملخص
- ناشطون يطالبون مجلس الشيوخ الأمريكي برفض مشروع قرار يعاقب المحكمة الجنائية الدولية ويدعون لإلغاء استضافة نتنياهو بالكونغرس، على خلفية اتهامات بجرائم حرب ضده وضد وزير الأمن الإسرائيلي.
- الناشطون، بما في ذلك منظمة كود بينك، ينظمون احتجاجات وزيارات لأعضاء الكونغرس للتعبير عن رفضهم للسياسات الحالية ودعمهم لوقف الإبادة الجماعية والعدوان، مع تعرض بعضهم للاعتداء والاحتجاز.
- الموظفون في مكتب السيناتور شومر وعدوا بطرح مطالب الناشطين، الذين وصفوا دعوة نتنياهو بـ"العار" وأعلنوا عن استمرارهم في الضغط لوقف تمويل الولايات المتحدة لإسرائيل وإنهاء العنف في غزة.

طالب عشرات الناشطين، يوم الأربعاء، أعضاء في مجلس الشيوخ الأميركي بعدم طرح مشروع قرار معاقبة أعضاء المحكمة الجنائية الدولية للتصويت، وإلغاء استضافة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لإلقاء كلمة في الكونغرس.

وكان مجلس النواب الأميركي صوّت الثلاثاء على مشروع قرار لمعاقبة أعضاء الجنائية الدولية، على خلفية طلب المحكمة إصدار أوامر اعتقال بحق نتنياهو ووزير الأمن الإسرائيلي يوآف غالانت لارتكابهما جرائم حرب خلال العدوان على غزة.

وعارض البيت الأبيض طرح مشروع القرار للتصويت، مؤكداً رفض طلب المحكمة اعتقال قادة إسرائيليين، ورفضه كذلك معاقبة مسؤولي المحكمة. كما وجّه الكونغرس، أخيراً، دعوة إلى نتنياهو لإلقاء كلمة من المتوقع أن تكون خلال أسابيع. ويحتاج مشروع القرار من أجل تمريره إلى التصويت عليه بأغلبية في مجلس الشيوخ قبل عرضه على الرئيس جو بايدن ليقرر في مسألة اعتماده.

وتوجه الناشطون إلى مكتب السيناتور الديمقراطي تشاك شومر زعيم الأغلبية بمجلس الشيوخ، وطلبوا عدم طرح مشروع القرار ضد الجنائية الدولية للتصويت، وعدم قبول استضافة رئيس الوزراء الإسرائيلي في الكونغرس. ووعد الموظفون في المكتب بطرح المطالب على شومر.

وقسم الناشطون أنفسهم إلى مجموعات، توجهت كل مجموعة لزيارة عدد من المكاتب من بينها مكتب السيناتور روبرت كيسي من ولاية بنسلفانيا، وكريستين غلينبيرد من نيويورك، وطالبوا بالاستجابة لمطالبهم. وتتحكم الأغلبية الديمقراطية في مجلس الشيوخ في مشاريع القرارات والقوانين التي يمكن طرحها للتصويت، والأمر نفسه بالنسبة للأغلبية الجمهورية في مجلس النواب.

وقالت الناشطة إيرين لوكوود من ولاية ماريلاند لـ"العربي الجديد": "أنا هنا في الكونغرس وغاضبة جداً لأنّ بلدي يموّل الإبادة الجماعية ويقدّم المليارات لإسرائيل التي هي عبارة عن دولة فصل عنصري، ونحن نعطيهم المال لقتل النساء والأطفال. أسأل نفسي كل يوم لماذا يفعل بلدي هذا؟ أعلم وأفهم أن اللوبي الإسرائيلي الأميركي إيباك، اشترى هؤلاء الأعضاء، ولكن لا أستطيع أن أتفهم ذلك أو أقبله".

ناشطون: دعوة نتنياهو عار

ووصف ناشطون خلال كلماتهم دعوة رئيس الوزراء الإسرائيلي لإلقاء كلمة في الكونغرس بأنها عار، وقالوا إنهم سيواصلون زياراتهم لأعضاء الكونغرس للمطالبة بوقف إطلاق النار في غزة، ووقف تمويل الولايات المتحدة لإسرائيل.

الصورة
نتنياهو في اجتماع للحكومة الإسرائيلية، القدس 5 يونيو 2024 (Getty)
نتنياهو في اجتماع للحكومة الإسرائيلية، القدس 5 يونيو 2024 (Getty)

وقالت الناشطة نيكي من ولاية فيرجينيا، لـ"العربي الجديد"، إنها تطالب أعضاء الكونغرس بعدم دعوة "مجرم حرب" لإلقاء كلمة، مضيفة: "بصفتي مواطنة أميركية، أشعر أنه من المحزن للغاية، أننا وصلنا إلى أننا نقبل أن يخاطبنا مجرمو الحروب من داخل الكونغرس، ظننت أننا تجاوزنا هذا، ونحن نطلب أيضاً عدم مناقشة مشروع معاقبة أعضاء المحكمة الجنائية الدولية".

وتواجد عدد من أعضاء منظمة مسيحيون من أجل وقف إطلاق النار في أحد مباني مجلس الشيوخ الأميركي للتظاهر، وفور بدء رفع اللافتات والهتاف للمطالبة بوقف إطلاق النار في غزة، أطلقت الشرطة تحذيراً بأنه سيتم القبض عليهم مما دفعهم لعدم التظاهر، خاصة أن بعضهم تم اعتقاله عدة مرات في وقت سابق.

وعلى جانب آخر، أشارت منظمة كود بينك (منظمة ناشطة ضد الحروب الأميركية)، في بيان لها، إلى أنها انضمت إلى ائتلاف من نشطاء السلام في التسجيل المباشر ليل الثلاثاء الأربعاء لظهور نائبة الرئيس كامالا هاريس في برنامج جيمي كيميل لايف، لتذكير الجميع بأنه لن تكون هناك حياة طبيعية مع استمرار الإبادة الجماعية.

وأكدت الحركة أنه تم الاعتداء جسدياً على عدد من الناشطين الذين هتفوا للمطالبة بوقف إطلاق النار، ووقف الإبادة الجماعية، وكذلك احتجاز آخرين بشكل غير قانوني. وأضاف البيان أن "النشطاء أكدوا على حقهم في التعبير عن رأيهم، غير أن الشرطة قامت بتقييدهم بالقوة المفرطة". واتهم الناشطون الشرطة بمحاولة خنق أحد المتظاهرين وإصابة آخر بكدمات وتورمات.

ذات صلة

الصورة
شعار ويكيبيديا 23/2/2024 (ماتيوس سلودكوفسكي/Getty)

منوعات

قرر محرّرو موسوعة ويكيبيديا بنسختها الإنكليزية، أحد أكثر المواقع الإلكترونية المقصودة حول العالم، أن رابطة مكافحة التشهير (ADL) مصدر "غير موثوق".
الصورة
مخيمات النازحين في رفح بجنوب غزة، في 25 يونيو 2024 (فرانس برس)

مجتمع

تعيش مخيمات النازحين في غزة على وقع مأساة إنسانية متفاقمة، وسط برك مياه الصرف الصحي وأكوام القمامة المتراكمة وحرارة الصيف القائظ..
الصورة
الناشط الأميركي سيرغي كوستين (العربي الجديد)

سياسة

روى عضو حركة كود بينك الناشطة ضد الحروب الأميركية سيرغي كوستين، لـ"العربي الجديد"، تفاصيل فصله من عمله على خلفية دعمه وقف إطلاق النار في غزة.
الصورة
تظاهرة في واشنطن أمام مقر إقامة يوآف غالانت 24/6/2024 (محمد البديوي)

سياسة

تظاهر عشرات الناشطين، في ساعة متأخرة مساء أمس الاثنين، أمام مقر إقامة وزير الأمن الإسرائيلي يوآف غالانت بالعاصمة الأميركية واشنطن.