نتنياهو يعلق التعديلات القضائية بعد احتجاجات واسعة

27 مارس 2023
أعلن الجيش الإسرائيلي فقدان السيطرة على المتظاهرين
+ الخط -

قرر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو تعليق مشروع "الإصلاحات القضائية" المثيرة للجدل والانقسام، اليوم الإثنين، في ظل تعاظم الاحتجاجات واتساع رقعتها، إلّا أنه أكد التمسّك بها، وأن قراره يأتي لإفساح المجال من أجل مزيد من المشاورات السياسية بشأنها.

كلّ التفاصيل المتعلقة بالتعديلات القضائية والتظاهرات يتابعها "العربي الجديد" لحظة بلحظة:

04:53 am

الأناضول

avata
الأناضول

استمرار التظاهرات الرافضة لخطة "إصلاح القضاء" في إسرائيل    

أعلن قادة الاحتجاج ضد خطة "إصلاح القضاء" في إسرائيل الاستمرار في فعالياتهم، رغم قرار رئيس الوزراء، بنيامين نتنياهو، تجميد خطته المثيرة للجدل بشكل مؤقت.

وفي وقت سابق من مساء الإثنين، قال نتنياهو في خطاب متلفز "قررت تعليق تصويت الكنيست على تشريعات إصلاح القضاء، للتوصل إلى اتفاق واسع من منطلق المسؤولية الوطنية والرغبة في منع انقسام الأمة".

لكن آلاف المتظاهرين واصلوا التدفق إلى الشوارع في مدن إسرائيلية بما في ذلك تل أبيب، مؤكدين ضرورة إلغاء جميع التشريعات التي تتضمنها الخطة المثيرة للجدل، وعدم الاكتفاء بتجميدها مؤقتا.

واندلعت اشتباكات بين الشرطة والمتظاهرين، الذين حاولوا الوصول إلى شارع أيالون في تل أبيب وإغلاقه، وفق صحيفة "هآرتس" العبرية، واستخدمت الشرطة وسائل تفريق المتظاهرين مثل الخيالة وسيارات المياه العادمة والقنابل الصوتية لمنع المتظاهرين من الوصول للشارع الرئيسي.

وبحسب صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية، اعتقلت الشرطة ما مجموعه 33 متظاهراً خلال احتجاجات تل أبيب، ليل الاثنين.

وكان رئيس المعارضة، يائير لبيد، رحب بشكل حذر بخطاب نتنياهو بشأن تجميد "إصلاح القضاء"، وقال لبيد في تغريدات على تويتر "يجب أن ندع الرئيس (إسحاق هرتسوغ) لأن يحدد آلية التفاوض ونثق به كوسيط عادل. هذا كل ما طلبناه في الشهرين الماضيين: حوار حقيقي وبناء من قيادة مستعدة لتحمل المسؤولية".

11:30 pm

الأناضول

avata
الأناضول

إصابات واعتقالات في مواجهات بتل أبيب 

أصيب اثنان من عناصر الشرطة الإسرائيلية، التي اعتقلت 5 متظاهرين، مع تجدد المواجهات بين الشرطة ومتظاهرين احتجاجاً على التعديلات القضائية رغم إعلان رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو تعليقها.

08:37 pm

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
القدس المحتلة

أبرز مضامين كلمة نتنياهو حول تعليق التعديلات القضائية

09:28 pm

رويترز

ترحيب بريطاني بتعليق نتنياهو التعديلات القضائية

وأضاف "من المهم التمسك بالقيم الديمقراطية المشتركة التي تقوم عليها العلاقات (البريطانية الإسرائيلية) والحفاظ على نظام قوي من الضوابط والتوازنات".

09:19 pm

رويترز

البيت الأبيض يرحّب بقرار نتنياهو تعليق التعديلات القضائية

رحبّ البيت الأبيض بقرار رئيس الوزراء الإسرائيلي، بينامين نتنياهو، تعليق التعديلات القضائية.

 

09:14 pm

رويترز

العمليات تعود إلى طبيعتها في مطار بن غوريون

قال متحدث باسم سلطة المطارات في إسرائيل، إن العمليات في مطار بن غوريون عادت إلى طبيعتها بعد إضراب بسبب خطط التعديل القضائي.

09:13 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

الاتحاد العمالي العام الإسرائيلي يعلن إنهاء الإضراب العام

أعلن الاتحاد العمالي العام في إسرائيل "هستدروت"، مساء الإثنين، إنهاء الإضراب العام الذي بدأه صباحاً احتجاجاً على مشروع حكومي لتعديل النظام القضائي في الدولة العبرية، وذلك بعدما أعلن رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو "تعليق" العمل بآلية إقرار المشروع.

وقال آرون بار، رئيس الهستدروت، في بيان إنّه "في أعقاب إعلان رئيس الوزراء أعلن إنهاء الإضراب".

8:42 PM

بني غانتس منفتح على الحوار بشأن التعديلات القضائية

أفادت "القناة 12" الإسرائيلية بأن زعيم المعارضة بني غانتس ينوي الدخول في حوار حول الإصلاح القضائي بقلب منفتح ولن يتنازل عن أساسيات الديمقراطية.

07:45 pm

رويترز

البيت الأبيض: واشنطن قلقة على الوضع في إسرائيل

قال المتحدث باسم البيت الأبيض جون كيربي، مساء الاثنين، إن واشنطن لا تزال قلقة على الوضع في إسرائيل، وتحث على التوصل لحل وسط لأزمة التعديلات القضائية.

وفي حين ذكر كيربي أن بايدن أبدى مخاوفه لنتنياهو مباشرة، مؤكداً أنه ليس قلقاً من دخول إسرائيل في حرب أهلية، شدد على أن إسرائيل لا تزال مدعوة لقمة من أجل الديمقراطية.

07:26 pm

رويترز

نتنياهو يدلي ببيان الساعة 17:05 بتوقيت غرينتش

قال مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إنه سيدلي ببيان في الساعة 8:05 مساء بالتوقيت المحلي (17:05 بتوقيت غرينتش)، اليوم الاثنين، وسط أزمة سياسية متصاعدة بشأن خطط تعديل النظام القضائي، التي تسببت في احتجاجات في الشوارع في جميع أنحاء البلاد.

07:33 pm

رويترز

مشرع يميني إسرائيلي: وقف التعديلات القضائية سيكون خطأ

نقل إعلام مؤيد للمستوطنين عن مشرّع يميني إسرائيلي، يدير عملية التعديلات القضائية، قوله إن تأجيل خطة الإصلاحات القضائية خطأ.

وقال النائب اليميني في الكنيست الإسرائيلي سيمحا روتمان، للقناة السابعة الإسرائيلية الموالية للمستوطنين، إن وقف التعديلات القضائية التي تخطط لها الحكومة سيكون خطأ.

جاء ذلك بعد أن قال عضو رئيسي في الائتلاف الحاكم إن إقرار التشريع سيؤجل إلى جلسة الكنيست المقبلة.

07:36 pm

وكالات

بن غفير يوافق على إلغاء حق النقض لتأخير التعديل القضائي 

 قال إيتمار بن غفير، الذي يترأس حزباً مشاركاً في الائتلاف اليميني المتشدد برئاسة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، اليوم الاثنين، إنه وافق على تأجيل التعديلات القضائية التي تريد الحكومة تمريرها، في مقابل تعهد بطرحها بعد العطلة البرلمانية المقبلة.

وقال بن غفير، وهو وزير الأمن الوطني، في بيان، إنه وافق على التخلي عن حق النقض لتأخير التعديل القضائي "مقابل تعهد من رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو بطرح التشريع على الكنيست لتمريره في الجلسة المقبلة".

وأفادت وسائل إعلام إسرائيلية، اليوم الإثنين، بأن وزير الأمن القومي إيتمار بن غفير وافق على تأجيل التعديلات القضائية، مقابل التزام من نتنياهو بتشكيل "الحرس الوطني".

ووفقاً للاتفاق الموقع بين بن غفير ونتنياهو، فإن قرار تشكيل "الحرس الوطني" الذي سوف يكون تابعاً لوزارة الأمن القومي، سيطرح لمصادقة الحكومة خلال اجتماعها المقبل.
 

07:07 pm

رويترز

رئيس هيئة أركان الجيش الإسرائيلي: هذه الأوقات مختلفة عن أي وقت مضى

دعا رئيس هيئة أركان الجيش الإسرائيلي هرتسي هاليفي الجنود، اليوم الاثنين، إلى مواصلة أداء واجبهم والتصرف بمسؤولية في مواجهة الانقسامات الاجتماعية المريرة بشأن خطط الحكومة لتعديل النظام القضائي.

وقال هاليفي في تصريحات نشرها المكتب الإعلامي العسكري "هذه الأوقات مختلفة عن أي أوقات شهدناها من قبل. لم نشهد توالي مثل هذه الأيام المليئة بالتهديدات الخارجية، بينما تتشكل عاصفة في الداخل".

03:02 pm

رويترز

السفارات الإسرائيلية تنضم إلى الإضراب احتجاجاً على التعديلات القضائية

أظهرت رسالة لنقابة العاملين في وزارة الخارجية الإسرائيلية أن السفارات الإسرائيلية في أنحاء العالم تلقت تعليمات بالانضمام إلى إضراب اليوم الإثنين ضد خطة التعديلات القضائية لرئيس الوزراء بنيامين نتنياهو.

وقالت الرسالة، التي أشارت إلى إضراب عام في إسرائيل أعلنه اتحاد العمال (الهستدروت)، إن أنشطة وزارة الخارجية في إسرائيل وخارجها ستقتصر على خدمات الطوارئ.

03:00 pm

رويترز

نتنياهو يدعو المحتجين إلى الامتناع عن ممارسة العنف

دعا رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، عبر "تويتر"، المحتجين والمشاركين في مظاهرات مناوئة إلى الامتناع عن ممارسة العنف وسط تفاقم الفوضى على خلفية التعديلات القضائية التي اقترحتها حكومته اليمينية المتشددة.

وبعد الاحتجاجات المناهضة للحكومة على مدى أسابيع، دعا بعض نواب الائتلاف الحاكم الذي يقوده نتنياهو مؤيديهم للتظاهر في القدس أيضا.

01:31 pm

الأناضول

avata
الأناضول

لبيد مستعدّ لضمان شبكة أمان للحكومة

نقلت هيئة البث الإسرائيلية عن رئيس المعارضة يئير لبيد قوله في رسالة موجهة إلى نتنياهو، إنه مستعد لضمان شبكة أمان للحكومة الحالية.

وقالت: "في حال رفض أحد أحزاب الائتلاف الحكومي تأجيل التشريعات، وانسحب من الائتلاف، فإن لبيد يعد بأن يضمن أصواتا تضمن عدم سقوط الحكومة الائتلافية لسبب كهذا". ونقلت هيئة البث الإسرائيلية عن وزير الدفاع يوآف غالانت أنه سيبقى في منصبه في حال تراجع نتنياهو عن قرار إقالته.

01:10 pm

رويترز

ليفين: سأحترم أي قرار يتخذه نتنياهو

ذكر وزير القضاء الإسرائيلي يريف ليفين أنه سيحترم أي قرار يتخذه رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو بشأن مستقبل التعديلات القضائية، مضيفاً أن الافتقار إلى الوحدة في الحكومة يمكن أن يطيح بها.

وقال ليفين في بيان "الوضع الذي يفعل فيه الجميع ما يحلو لهم من شأنه أن يؤدي إلى سقوط الحكومة على الفور وانهيار (الحزب الحاكم) الليكود... يجب علينا جميعاً أن نسعى جاهدين لتحقيق الاستقرار في الحكومة والائتلاف".

إلى ذلك، نقلت هيئة البث الإسرائيلية عن ليفين قوله إنه "على ما يبدو لا مناص من تأجيل التشريعات الخاصة بالتغييرات في جهاز القضاء لإتاحة المجال أمام التحاور".

ونقلت عنه قوله للنواب، وفق "الأناضول": "علينا الآن إقناع الوزير بن غفير بألا يفكك الائتلاف الحكومي في حال تمسك بموقفه المعارض لتأجيل التشريعات".

وأشار ليفين إلى أنه لا ينوي الاستقالة من منصبه في حال الإعلان عن تأجيل التشريعات إلى موعد لاحق.

01:07 pm

رويترز

توقف العمل بميناء حيفا

أعلن مسؤول بميناء حيفا بإسرائيل عن توقف العمل فيه وسط إضراب العمال، وفق ما ذكرته وكالة "رويترز".

01:06 pm

رويترز

قلق ألماني

عبّر متحدث باسم الحكومة الألمانية عن قلق بلاده إزاء تطورات الوضع في إسرائيل خلال الأيام القليلة الماضية، إلا أنه أشار إلى أن ألمانيا لا تتدخل في الشؤون الداخلية للدول الأخرى.

01:04 pm

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"

تظاهرات جديدة في القدس ومحيط تل أبيب

ذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" عبر موقعها الإلكتروني أن قرابة ألف متظاهر وصلوا إلى القدس، اليوم الإثنين، للاحتجاج على الإصلاحات القضائية أمام المجمع الحكومي.

إلى ذلك، أغلق العشرات من المتظاهرين طريق أيالون السريع المؤدي إلى شمال تل أبيب، في إطار التظاهرات القائمة في المدينة. ولفت الموقع إلى أن الشرطة تحاول إبعاد المتظاهرين عن الطريق، وتعتقل من لا يتعاونون معها.

12:38 pm

صالح النعامي

avata
صالح النعامي
غزة

بولندا تشرح لإسرائيل صعوبات تمرير الإصلاحات القضائية

قال نائب وزير الخارجية البولندي بافو يابونسكي، اليوم الإثنين، إن الحكومة الإسرائيلية استشارت حكومته عشية طرح الإصلاحات القضائية، من منطلق أن حكومة وارسو مررت إصلاحات قضائية تتعلق بطابع العلاقة بين الحكومة والمنظومة القضائية.

وفي مقابلة مع قناة "كان" الرسمية الإسرائيلية، أضاف يابونسكي أن المسؤولين البولنديين أوضحوا لنظرائهم الإسرائيليين طابع "الصعوبات السياسية" التي واجهوها قبل تمرير هذه الإصلاحات.

12:36 pm

صالح النعامي

avata
صالح النعامي
غزة

بن غفير يتجه للانسحاب من الحكومة ودعمها من الخارج

ذكرت قناة "كان" الرسمية أن وزير الأمن القومي إيتمار بن غفير أبلغ قادة الأحزاب المشاركة في الحكومة أنه ينوي الانسحاب من الحكومة ومواصلة دعمها من الخارج.

إلى ذلك نقلت إذاعة جيش الاحتلال عن مقربين لوزير الأمن يوآف غالانت الذي أقاله نتنياهو الليلة الماضية، أنه في حال عدل الأخير عن إقالته، فإنه سيعود لتولي المنصب من منطلق أنه "ينظر بأهمية كبيرة إلى أمن إسرائيل".

12:35 pm

صالح النعامي

avata
صالح النعامي
غزة

ليفين يقول إنه بات مقتنعاً بضرورة "تأجيل" الإصلاحات

قال وزير القضاء الإسرائيلي يريف ليفين الذي بلور الإصلاحات القضائية، إنه بات مقتنعاً بضرورة "تأجيل" تمرير هذه الإصلاحات.

ونقلت الإذاعة العبرية الرسمية صباح اليوم عن ليفين، قوله إن التحدي الآن يتمثل في محاولة إقناع وزير الأمن القومي بن غفير بالتراجع عن توجهه للانسحاب من الحكومة في حال اتخذ قرار بتأجيل تمرير الإصلاحات، مشدداً على أن جهوداً تبذل لثني بن غفير عن توجهه بالانسحاب من الحكومة.

12:21 pm

رويترز

حكومة نتنياهو تنجو من اقتراح لحجب الثقة

نجت حكومة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الائتلافية، اليوم الاثنين، من اقتراح لحجب الثقة قدمته المعارضة احتجاجاً على التعديلات القضائية التي تتبناها الحكومة.

وأعلن رئيس الكنيست أن المقترح رُفض بأغلبية 59 صوتاً، مقابل موافقة 53 صوتاً.

11:50 am

رويترز

نتنياهو يقرّر تعليق التعديلات القضائية

قرر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو تعليق التعديلات القضائية، في ختام جلسة طارئة للحكومة، وفق ما نقلت "رويترز".

وأفادت هيئة البث الإسرائيلية بأن نتنياهو أبلغ قادة الائتلاف عزمه على تعليق التعديلات القضائية.
 

11:14 am

صالح النعامي

avata
صالح النعامي
غزة

تهديد بن غفير بحلّ الحكومة يعطل إعلان وقف التعديلات القضائية

ذكرت صحيفة "يسرائيل هيوم" أن تهديد وزير الأمن القومي إيتمار بن غفير بحل الحكومة كان وراء إرجاء رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو إلقاء خطابه، الذي كان من المقرّر أن يلقيه صباح اليوم للإعلان عن وقف تمرير التعديلات القضائية.

وفي تقرير نشره موقعها صباح اليوم، لفتت الصحيفة إلى أن بن غفير هدد أثناء اجتماع عقده رؤساء الأحزاب المشاركة في الائتلاف الحاكم الليلة الماضية، بانسحاب حركة "المنعة اليهودية" التي يقودها من الائتلاف الحاكم في حال تراجع نتنياهو عن تمرير التعديلات القضائية.

ولفتت الصحيفة إلى أن هناك جهوداً كبيرة تبذل حالياً لإقناع وزير القضاء الليكودي يريف ليفين بعدم الاستقالة من منصبه في حال تم وقف تمرير التعديلات القضائية.

وأشارت إلى أنه في حال أعلن نتنياهو وقف تمرير التعديلات، فإنه سيشدد في خطابه على التزامه بإحداث تحول على طابع العلاقة بين السلطات الثلاث، "لكن ضمن توافق وطني".

وفي المقابل، ذكرت الإذاعة العبرية الرسمية صباحا اليوم أن وزير المالية والاستيطان بتسلئيل سموتريتش الذي يتزعم حركة "الصهيونية الدينية"، منح نتنياهو الضوء الأخضر للإعلان عن وقف الإصلاحات القضائية.

10:58 am

صالح النعامي

avata
صالح النعامي
غزة

بن غفير يهدّد بنزول أتباع اليمين إلى الشارع

هدّد وزير الأمن القومي المتطرف إيتمار بن غفير "بنزول أتباع اليمين إلى الشارع". وفي كلمة مصوّرة بثها على صفحته على "فيسبوك"، قال بن غفير: "هناك من يقول إن عناصر اليمين متعبون، وهذا خطأ، رجال اليمين تتملكهم دافعية كبيرة، وقد اقترب موعد نزولهم إلى الشارع".

10:57 am

صالح النعامي

avata
صالح النعامي
غزة

غالانت: الإصلاحات باتت تمسّ بقدرة الجيش والمؤسسة الأمنية على أداء مهامهما

قال وزير الأمن المقال يوآف غالانت، الذي أطاح به نتنياهو في أعقاب دعوته لوقف تمرير "الإصلاحات القضائية"، إن هذه الإصلاحات باتت تمسّ بقدرة الجيش والمؤسسة الأمنية على أداء مهامهما.

ونقلت قناة التلفزة الإسرائيلية الرسمية "كان" اليوم الإثنين، عن غالانت قوله لرئيس لجنة الخارجية والأمن يولي إدلشتاين إن "الجدل الصاخب في الشارع حول الإصلاحات القضائية، وما تبعه من استقطاب وتشظٍ، قد تسلل بعمق إلى الجيش والمؤسسة الأمنية، وأصبح يمسّ بقدرتهما على العمل".

10:56 am

صالح النعامي

avata
صالح النعامي
غزة

محامي نتنياهو قد يتوقف عن تمثيله

أعلن المحامي بوعز بن تسور، الذي يترافع عن رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو في إحدى قضايا الفساد التي يحاكم بها، أنه سيتوقف عن تمثيله أمام المحكمة في حال لم يتم وقف الإصلاحات القضائية.

10:55 am

صالح النعامي

avata
صالح النعامي
غزة

يعلون: نتنياهو غير مؤهل لإدارة الحكم

وجه وزير الأمن السابق موشي يعلون انتقادات لاذعة لنتنياهو، في تصريحات للإذاعة العبرية الرسمية صباح اليوم، قائلاً: "نتنياهو غير مؤهل لإدارة الحكم، لقد قرر أنه الدولة، ائتلاف تافه يقوده لأفعال عديمة المسؤولية، لذا هو بات يمثل خطراً حقيقياً على أمن الدولة".

10:52 am

صالح النعامي

avata
صالح النعامي
غزة

دعوات لـ"مليونية" أمام الكنيست وتعليق الرحلات من مطار بن غوريون

دعت الأطر التي تدير حركة الاحتجاج على الإصلاحات القضائية إلى تنظيم "مليونية" أمام الكنيست، في وقت شرع المتظاهرون في نصب خيام وسط تل أبيب والقدس، مع ارتفاع أعداد المشاركين في الاحتجاجات بشكل كبير وسريع.

وكانت الجامعات الإسرائيلية قد أعلنت الليلة الماضية أنها ستعلق الدراسة إلى أجل غير محدود، احتجاجاً على الإصلاحات القضائية.

إلى ذلك، دعا رئيس الاتحاد العام لنقابات العمّال في إسرائيل إلى "إضراب عام" فوري بشأن الإصلاح القضائي، في وقت أفادت وسائل إعلام إسرائيلية بتعليق الرحلات من مطار بن غوريون في تل أبيب، وسط الاحتجاجات على التعديلات القضائية.

10:49 am

صالح النعامي

avata
صالح النعامي
غزة

 تصدعات داخل الائتلاف الحاكم

لم يتبين حتى الآن التأثير الفعلي للاحتجاجات غير المسبوقة التي شهدتها إسرائيل ليل الأحد الإثنين، في أعقاب إقالة وزير الأمن يوآف غالانت لاحتجاجه على تمرير الإصلاحات القضائية. ففي حين أقرت لجنة القانون في الكنيست صباح اليوم القانون المتعلق بتشكيل اللجنة المكلفة باختيار القضاة تمهيداً لعرضه على الكنيست بكامل هيئته للتصويت عليه بالقراءتين الثانية والثالثة، أرجأ الائتلاف الحاكم، في المقابل، مواصلة سنّ قانون يلغي عملياً قرار المحكمة العليا الذي حظر على الحاخام آريي درعي رئيس حركة "شاس"، المشاركة في الحكومة والحصول على حقيبة وزارية بسبب صدور حكم بالسجن ضده بعد إدانته بالتهرب الضريبي.

وفي السياق، تبيّن أن بعض نواب "حزب الليكود" ما زالوا يرفضون وقف تمرير الإجراءات القانونية.

ورفضت النائب طالي غوتليب الدعوات التي أطلقها بعض زملائها الوزراء والنواب لنتنياهو، لوقف تمرير الإصلاحات، قائلة إنه ليس بوسع نتنياهو وقف تمرير هذه الإصلاحات.

من ناحية ثانية، قالت صحيفة "يسرائيل هيوم" إن تصدعات داخل الائتلاف الحاكم ظهرت للعيان، مشيرة إلى أن درعي "غاضب جداً" من نتنياهو لأنه لم يطلعه مسبقاً على قراره بإقالة وزير الأمن يوآف غالانت.

10:48 am

صالح النعامي

avata
صالح النعامي
غزة

وزير القضاء يعارض بشدة تجميد التعديلات

ذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" في عددها الصادر اليوم الإثنين، أن وزير القضاء يريف ليفين يعارض بشدة تجميد خطة تعديل القضاء، وهذا نفس الموقف الذي يتبناه رئيس لجنة القانون في الكنيست النائب سمحا روطمان، شريك ليفين في دفع التعديلات القضائية، الذي أكد عزمه على التشبث بها.

ونقلت الإذاعة العبرية صباح اليوم عن روطمان قوله: "في حال أغلق أحد ما الشوارع وأحدث ضجة في حال لم تعجبه نتائج الانتخابات، فإن الانتخابات لن تُجرى في إسرائيل بعد الآن".

10:46 am

رويترز

الرئيس الإسرائيلي يدعو لوقف التعديلات القضائية فوراً

دعا الرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتسوغ الحكومة، اليوم الإثنين، إلى وقف الإجراءات المتعلقة بالتعديلات القضائية المثيرة للخلاف، وذلك بعد يوم من إقالة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو لوزير الأمن بسبب اعتراضه على التعديلات. وتسبب قرار الإقالة في اندلاع احتجاجات حاشدة في الشوارع.

وقال هرتسوغ عبر "تويتر": "من أجل وحدة شعب إسرائيل ومن أجل المسؤولية، أدعوكم إلى وقف الإجراءات التشريعية على الفور".

المساهمون
رويترز
الأناضول
وكالات
صالح النعامي
فرانس برس
العربي الجديد