نتنياهو: وجهنا ضربات قاضية لوكلاء إيران

31 يوليو 2024
رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو، 31 يوليو 2024 (وسائل إعلام إسرائيلية/إكس)
+ الخط -

تبنى نتنياهو عملية اغتيال القيادي في حزب الله فؤاد شكر

تحدث نتنياهو عن توجيه "ضربة قاضية" لحماس دون تبني اغتيال هنية

نتنياهو: جاهزون لأي سيناريو وضد كل التهديدات

قال رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو مساء اليوم الأربعاء إن إسرائيل نفذت "ضربات قاضية" خلال الأيام الماضية ضد ما أسماهم وكلاء إيران، متحدثاً عن حركة حماس وجماعة الحوثيين في اليمن وحزب الله في لبنان.

ونفذ الاحتلال الإسرائيلي عمليتي اغتيال مساء أمس الثلاثاء وفجر اليوم، استهدفت الأولى القيادي في حزب الله فؤاد شكر بغارة على مبنى في الضاحية الجنوبية لبيروت، والثانية استهدفت رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية في العاصمة الإيرانية طهران، ما أدى إلى استشهاد الاثنين.

وأضاف نتنياهو في كلمة له: "قتلنا يوم أمس نائب نصر الله في لبنان الذي كان مسؤولاً عن الهجمات في الشمال على مواطنينا"، مضيفاً: "جاهزون لأي سيناريو وضد كل التهديدات وسنكبّد كل من يهاجمنا ثمناً باهظاً".

ومضى قائلاً: "لم ولن أخضع لأي ضغوط تتعلق بإيقاف الحرب والأمر لم يكن سهلاً"، معتبراً أن "كل الإنجازات التي حققناها في الأشهر الأخيرة حدثت لأننا لم نخضع للضغوط وسنستمر في ذلك". وفيما لم يعلن أي من قادة الاحتلال الإسرائيلي المسؤولية عن اغتيال هنية، يشكل حديث نتنياهو عن توجيه "ضربة قاضية" لحماس، ما يبدو إعلاناً غير مباشر عن تنفيذ عملية الاغتيال.

واشنطن: التزامنا بأمن إسرائيل راسخ

من جانبه، قال المتحدث باسم الخارجية الأميركية ماثيو ميلر مساء اليوم إن التزام بلاده "بأمن إسرائيل" راسخ "بما في ذلك الدفاع عنها ضد التهديدات الإيرانية"، مضيفاً أن واشنطن ستتخذ كل إجراء ممكن لحماية الأفراد والمصالح الأميركية بالشرق الأوسط. وتابع قائلاً: "نركز على سد الثغرات التي لا تزال قائمة في اتفاق وقف إطلاق النار في غزة".

وتوعّدت إيران، على لسان قادتها السياسيين والعسكريين، إسرائيل، بالردّ على اغتيال إسماعيل هنية، مهدّدة بأنّ الاحتلال سيدفع ثمن هذا العمل الجبان.  وفي نعيه لهنية، قال الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان، في منشور له عبر "إكس"، إن "إيران اليوم في عزاء شريكها في الأحزان والأفراح والرفيق الدائم في درب المقاومة قائد المقاومة الفلسطينية الشجاع وشهيد القدس إسماعيل هنية"، مضيفاً: "أمس رفعت يده الفاتحة (في البرلمان) واليوم يجب أن أشيعه على أكتافي". وأكد الرئيس الإيراني أن "الجمهورية الإٍسلامية الإيرانية ستدافع عن سلامة أراضيها وعزتها واعتبارها وفخرها وشرفها"، متوعداً بأن "المحتلين الإرهابيين سيدفعون ثمن هذا العمل الجبان".

وفي لبنان، أعلن حزب الله رسمياً استشهاد القيادي الكبير في الحزب فؤاد شكر، وقال إن الموقف السياسي من الاعتداء على الضاحية الجنوبية لبيروت سيعبر عن الأمين العام حسن نصر الله خلال تشييع الشهيد غداً الخميس. وكان الاحتلال الإسرائيلي استهدف أخيراً ميناء الحديدة في اليمن ما أدى إلى تدمير مصافي نفط، رداً على ضرب الحوثيين مدينة تل أبيب بطائرة مسيرة.

المساهمون