نتنياهو: نحن في حالة حرب

07 أكتوبر 2023
شنّت المقاومة الفلسطينية هجوماً غير مسبوق على الاحتلال الإسرائيلي (Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يعلن أن إسرائيل في حالة حرب، لا عملية عسكرية، ردًا على هجوم "حماس" غير المسبوق في "طوفان الأقصى".
- "حماس" تنفذ هجومًا مفاجئًا وقاتلًا، مما دفع نتنياهو لتعبئة الاحتياط وتطهير التجمعات السكانية من الإرهابيين، متوعدًا برد غير مسبوق.
- الهجوم يشمل اشتباكات بالأسلحة النارية وغزو جوي بطائرات شراعية، مع استدعاء إسرائيل لقوات الاحتياط وتأكيدات على مواجهة الوضع كحالة حرب.

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو اليوم السبت، "إننا في حالة حرب ولسنا في عملية عسكرية"، وذلك في أول تصريحات له منذ هجوم "حماس" غير المسبوق في عملية "طوفان الأقصى".

وأضاف نتنياهو في تسجيل مصور: "شنت حماس هجوماً قاتلاً مفاجئاً على دولة إسرائيل ومواطنيها. لقد أمرت أولاً وقبل كل شيء بتطهير التجمعات السكانية من (الإرهابيين) الذين تسللوا، وأمرت بعملية كبيرة: تعبئة الاحتياطيات على نطاق واسع. وسيدفع العدو ثمناً غير مسبوق".

وأكد نتنياهو أنه سيعقد اجتماعاً لكبار المسؤولين الأمنيين في الساعات المقبلة في أعقاب الهجمات التي نفذتها المقاومة الفلسطينية.

وهدّد نتنياهو في تسجيل مصور بأن المقاومة الفلسطينية ستدفع ثمناً غير مسبوق.

وشنت "كتائب القسام" الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية "حماس" هجوماً وموسعاً ومباغتاً فجر اليوم السبت، على مستوطنات غلاف غزة والسيطرة على معابر حدودية وأليات عسكرية، ونجح في أسر العشرات.

بدوره، قال الرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتسوغ في بيان "إن دولة إسرائيل تمر بوقت عصيب".

وقالت "هيئة البث الإسرائيلية" إن وزير الدفاع يؤاف غالانت صدّق على استدعاء قوات احتياط بعد إعلان الاستعدادات للتعامل مع الوضع كحالة حرب".

وذكر جيش الاحتلال الإسرائيلي أن قواته اشتبكت في معارك بالأسلحة النارية مع مسلحي حماس الذين تسللوا إلى إسرائيل في سبعة مواقع على الأقل. وقال الجيش إن المقاتلين تسللوا عبر الجدار العازل وغزوا إسرائيل جواً بطائرات شراعية.

وقال اللفتنانت كولونيل، ريتشارد هيشت، المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي: "نحن نفهم أن هذا شيء كبير".

وأضاف، وفقاً لوكالة أسوشييتد برس، أن الجيش الإسرائيلي استدعى قوات الاحتياط، رافضاً التعليق على كيفية تمكن حماس من مباغتة الجيش، بقوله: "هذا سؤال جيد".

المساهمون