نتنياهو: تجاوزنا مشارف مدينة غزة ولدينا خسائر مؤلمة

02 نوفمبر 2023
نتنياهو: هناك خسائر في صفوف قواتنا (Getty)
+ الخط -

قال رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، في حديثه للجنود في لواء "مروم"، عن الحرب على قطاع غزة، اليوم الخميس، إن الجيش يحقق "إنجازات كبيرة"، لكنه يدفع ثمناً أيضاً.

وتابع حديثه قائلاً: "نحن في ذروة الحرب. حققنا نجاحات مبهرة وتجاوزنا مشارف مدينة غزة. نحن نحرز تقدماً، وأريد أن أوضح أن شيئاً لن يوقفنا".

وأكد وقوع خسائر في صفوف جيش الاحتلال، قائلاً إن "لدينا أيضاً خسائر. خسائر مؤلمة، لأن كل جندي يسقط هو عالم بأكمله، وقلوبنا مع العائلات. لكني أريد أن أوضح شيئاً واحداً، وقد قاله أحد المقاتلين الآن، لن يوقفنا شيء".

في السياق، وصف رئيس هيئة أركان جيش الاحتلال الإسرائيلي، الجنرال هرتسي هليفي، اليوم الخميس، حرب الإبادة التي تشنها إسرائيل على قطاع غزة بأنها "محتدمة"، وثمنها "مؤلم" (في إشارة إلى الجنود القتلى)، مضيفاً أن القوات تعمل في مدينة غزة، كما وجّه تهديداً مبطناً لـ"حزب الله" في لبنان.

وقال هليفي، في مؤتمر صحافي مساء اليوم: "إننا في خضم الحرب المستعرة. لقد تقدمنا إلى مرحلة هامّة، حيث تخوض القوات حالياً عملية برية في شمال قطاع غزة. يعمل مقاتلو الجيش في الأيام الأخيرة في مدينة غزة ويطوّقونها من عدة جهات، ما يعني توسيع نطاق التوغل (البري) وزيادة رقعة الإنجازات. إننا نخوض القتال في منطقة سكنية معقّدة ومزدحمة، ونمارس عملنا بصورة مهنية وجريئة" على حد تعبيره.
 
وأردف: "يجري إسناد القوات البرية بالمعلومات الاستخبارية الدقيقة والنيران من الجو والبحر. نجاحنا يكمن في هذا التعاون الوثيق، كونه يزيد الإنجازات التي تحققها القوات ومدى فعالية قتالها. يلتحم المقاتلون وجهاً لوجه مع عدو قاسٍ، غير أنهم يتمتّعون بأفضلية واضحة".

ثمن باهظ

وقال هليفي إن "هذه الحرب لها ثمن مؤلم وباهظ. إنه جزء لا يتجزأ من السعي لتأمين سلامتنا هنا. لقد فقدنا عدداً من خيرة أبنائنا خلال القتال، حيث نحتضن عائلاتهم، وسوف نحقق الانتصار بفضل عظمة روحهم وذكراهم. لقد تأثرنا هذا الأسبوع جميعاً بعودة المجندة أوري ماغيديش إلى أحضان عائلتها".

استطرد: "أسمح لنفسي بالقول، بعد فترة طويلة من الخدمة العملياتية في الجيش الإسرائيلي، بأننا شهدنا ليلة دراماتيكية في عملية إنقاذ هذه المجندة، شملت اتخاذ القرارات الصعبة والخطيرة. إن المجندة أوري تمثل بحد ذاتها عالماً مكتملاً، لكننا نعلم أيضاً أن عملية تحريرها ليست إلا قطرة في بحر. إننا ملتزمون التزاماً عميقاً بعمل كل ما في وسعنا لإعادة جميع المختطفين إلى ديارهم".

يذكر في هذا السياق، أن حركة حماس أكدت في وقت سابق، أن "الجندية التي يتحدث هليفي عن تحريرها، لم تكن أسيرة لديها".

مستعدون لاحتمالات أخرى

كذلك قال هليفي، إن جيش الاحتلال يحافظ على "جاهزية عالية في كافة الساحات"، مشيراً إلى منطقة الحدود مع لبنان، والضفة الغربية، وأنه "على أهبة الاستعداد لمواجهة احتمالات أخرى أيضاً".

وأضاف في ما يبدو أنه كلام موجه لـ"حزب الله" في لبنان: " يعمل سلاح الجو بقوة كبيرة في قطاع غزة. لكن لا يجوز لكم أن تخطئوا فهم الأمر، ذلك لأننا لم نشغّل إلا أقل من نصف قوة هذا السلاح! إنه ما زال جاهزاً ومتأهباً، ومحمّلاً بالقذائف على أجنحة طيرانه وفيه الرجال المستعدون للانطلاق في أي لحظة بمنتهى القوة لخوض القتال في ساحات أخرى حينما تقتضي الضرورة ذلك".

ولليوم الـ27 يشن جيش الاحتلال الإسرائيلي حرباً مدمرة على غزة، وقتل إجمالاً 9061 فلسطينياً، بينهم 3760 طفلاً، وأصاب 32000، كما قتل 133 فلسطينياً واعتقل نحو 1900 في الضفة الغربية، بحسب مصادر فلسطينية رسمية.