نائب رئيس وزراء روسيا السابق يعلن تعرضه لإصابة في أوكرانيا

23 ديسمبر 2022
نائب رئيس الوزراء الروسي السابق دميتري روجوزين (Getty)
+ الخط -

قال نائب رئيس الوزراء الروسي السابق دميتري روجوزين، الخميس، إنه يحتاج للخضوع لعملية جراحية بعد إصابته في انفجار بمنطقة تحتلها روسيا في أوكرانيا، في أحدث حلقة من سلسلة هجمات على مسؤولين موالين لموسكو.

وفي وقت سابق، قالت السلطات في جزء تسيطر عليه روسيا من منطقة خيرسون بجنوب أوكرانيا إن مسؤولا محليا قتل الخميس في هجوم بسيارة ملغومة.

وأصيب روجوزين، وهو أيضا الرئيس السابق لوكالة الفضاء الروسية، الأربعاء، عندما أصابت قذائف أوكرانية الفندق الذي يقيم فيه في دونيتسك، وهي مدينة يسيطر عليها وكلاء لروسيا منذ عام 2014.

وقال روجوزين على تطبيق "تيليغرام": "أصبت بجروح. قطعة من المعدن أبعادها ثمانية وستة مليمترات دخلت فوق لوح الكتف اليمنى. يجب أن أخضع لعملية. أصيب أيضا عدد من الأشخاص الذين كانوا قريبين مني".

ونقلت وكالة "تاس" للأنباء عن أحد مساعدي روجوزين قوله، إنه سيُنقل إلى موسكو بعدما قرر الأطباء المحليون أن العملية الجراحية محفوفة بالمخاطر.

وقال مسؤولون إن القذائف أصابت الفندق قبل اجتماع لروجوزين، المعني بتقديم المشورة الأمنية في المنطقة. وذكرت تقارير إعلامية أوكرانية أن شخصين قتلا.

وفي خيرسون، اتهم مسؤولون "إرهابيين أوكرانيين" بقتل المسؤول المحلي آندري شتيبا.

ولم يصدر تعليق بعد من السلطات الأوكرانية على أي من الواقعتين.

ووصفت تقارير في وسائل إعلام أوكرانية شتيبا بأنه "من المحتلين" وبأنه تواطأ مع القوات الروسية.

وشتيبا هو الأحدث بين عدد من المسؤولين الذين عينتهم روسيا وقتلوا في ظروف غامضة.

وفي نوفمبر/تشرين الثاني لقي كيريل ستريموسوف نائب رئيس الإدارة المحلية المعينة من روسيا في خيرسون حتفه في حادث سير، بينما قُتل أو أُصيب مسؤولون آخرون عينتهم روسيا في انفجارات قنابل. 

المساهمون