الخارجية الروسية: لا إشارات لاستعداد واشنطن للتفاوض حول "ستارت" جديدة

29 نوفمبر 2022
نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف (Getty)
+ الخط -

رأى نائب وزير الخارجية الروسي، سيرغي ريابكوف، اليوم الثلاثاء، أن الولايات المتحدة لم تصدر إشارات لاستعدادها لاستئناف مفاوضات الاستقرار الإستراتيجي مع روسيا (نيو ستارت)، لا قبل إلغاء المشاورات التي كان من المقرر لها أن تعقد في القاهرة، ولا بعده. 

وقال ريابكوف في تصريحات صحافية: "تعتمد هذه المسألة كاملة على الخيار الذي ستقوم به واشنطن. لم نتلق أي إشارات أو مؤشرات لإبداء الجانب الأميركي استعدادا لاستئناف مثل هذا الحوار، لا قبل قرار تأجيل جولة اللجنة التشاورية الثنائية ولا بعده". وأضاف: "يبدو أن وقفة ما ستلي ما جرى". 

وفي وقت سابق من اليوم، أكد المتحدث الرسمي باسم الرئاسة الروسية، دميتري بيسكوف، أن الكرملين على علم بأسباب تأجيل اجتماع اللجنة الثنائية الروسية الأميركية المعنية بمعاهدة الحد من الأسلحة الهجومية الإستراتيجية (ستارت 3) التي تم تمديدها لمدة خمس سنوات بعد أيام على وصول الرئيس الأميركي، جو بايدن، إلى سدة الحكم في بداية العام الماضي. 

وقال بيسكوف للصحافيين: "يجب التوجه إلى وزارة الخارجية، وهي تحديدا المنظمة الرئيسية في هذه الفعالية، ولذلك أطلب منكم التوجه إلى هناك". 

وأجاب بالإيجاب عن سؤال حول علم الكرملين بسبب ما جرى، مضيفا: "الكرملين على علم، ولكن هذه المسألة من اختصاص وزارة الخارجية بامتياز". 

وكان من المقرر أن تعقد جلسة اللجنة التشاورية الثنائية حول "ستارت" في القاهرة خلال الفترة من 29 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري إلى 6 ديسمبر/كانون الأول المقبل، إلا أن الخارجية الروسية كشفت عن تأجيل الجلسة إلى وقت لاحق.  

وكانت القائمة بالأعمال الأميركية لدى روسيا، إليزابيث رود، قد أكدت أن واشنطن منحازة للرقابة على الأسلحة، وتنتظر إمكانية استئناف الحوار مع موسكو بشأن الاستقرار الإستراتيجي. وأوضحت أن الولايات المتحدة تعتزم "مواصلة بذل جهود لإنشاء آليات إضافية للرقابة على الأسلحة، عندما يصبح ذلك ممكنا".