موسكو: قد ننشر صواريخ نووية رداً على نشر أسلحة أميركية في ألمانيا

18 يوليو 2024
نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف في جنيف، 2 مارس 2023 (Getty)
+ الخط -

قال نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف، اليوم الخميس، إن موسكو لا تستبعد عمليات نشر صواريخ نووية رداً على خطط الولايات المتحدة لنشر أسلحة تقليدية بعيدة المدى في ألمانيا. ونقلت وكالة "إنترفاكس" للأنباء عن ريابكوف قوله إن الدفاع عن منطقة كالينينغراد الروسية، الواقعة بين بولندا وليتوانيا، وهما من الدول الأعضاء في حلف شمال الأطلسي، يحظى بتركيز خاص.

صواريخ نووية ليست التهديد الروسي الأول

وأضافت الوكالة أن ريابكوف قال للصحافيين في موسكو عندما طُلب منه التعليق على القرار الأميركي لنشر الأسلحة، إنّه "لا يستبعد أي خيارات". ونقلت إنترفاكس أيضاً عن ريابكوف قوله إن روسيا ستنظر في مجموعة خيارات واسعة للرد بشكل فعال على خطوة الولايات المتحدة.

وقالت الولايات المتحدة، الأسبوع الماضي، إنها ستبدأ بنشر أسلحة في ألمانيا اعتباراً من عام 2026 تشمل صواريخ "إس إم-6" وصواريخ توماهوك وصواريخ جديدة فرط صوتية، في مسعى لإظهار التزامها تجاه دول حلف شمال الأطلسي والدفاع الأوروبي.

وحذّر الكرملين، في وقت سابق، من أنّ عزم الولايات المتّحدة على أن تنشر في ألمانيا بصورة دورية صواريخ بعيدة المدى سيؤدّي إلى مواجهة بين روسيا والغرب على غرار ما كان عليه الوضع خلال "الحرب الباردة".

وقال المتحدث باسم الرئاسة الروسية ديمتري بيسكوف للتلفزيون الرسمي، إنّ "ألمانيا والولايات المتحدة وفرنسا والمملكة المتحدة تشارك مباشرةً في النزاع حول أوكرانيا. كلّ سمات الحرب الباردة تعود".

وتتميز صواريخ كروز، مثل صواريخ تاوروس الألمانية، بالقدرة على الطيران على ارتفاع منخفض في عمق الأراضي المعادية، وتدمير أهداف مهمة، ويمكن أن تشمل هذه الأهداف مراكز قيادة ومخابئ ومنشآت رادار، ولذلك يُطلَق صاروخ توماهوك من سفن أو غواصات، بينما يُطلَق صاروخ تاوروس من الطائرات.

ويأتي هذا بعدما أعلنت الولايات المتحدة وألمانيا ورومانيا وهولندا، في بيان مشترك خلال قمة حلف شمال الأطلسي، أنّ كلاً من هذه الدول الأربع ستزوّد أوكرانيا بمنظومة صاروخية للدفاع الجوي من طراز باتريوت.

وقال الرئيس الأميركي جو بايدن إنّ هذه "الهبة التاريخية" التي تتضمّن نظام باتريوت أميركياً جديداً تندرج في إطار الجهود التي يبذلها حلف الأطلسي لحماية أوكرانيا من الهجمات الجوية الروسية.

(رويترز، العربي الجديد)

المساهمون