مقتل فلسطيني بانفجار داخل منجرة غرب رام الله

29 مارس 2023
شرع الأمن الفلسطيني بتنفيذ حملة اعتقالات (عصام ريماوي/ الأناضول)
+ الخط -

قتل عامل فلسطيني في الأربعينيات من عمره، مساء اليوم الثلاثاء، إثر انفجار وقع في داخل منجرة في مدينة بيتونيا غرب رام الله (وسط الضفة الغربية)، فيما شرع الأمن الفلسطيني بتنفيذ حملة اعتقالات على خلفية الانفجار.

وأكدت مصادر محلية لـ"العربي الجديد"، أن القتيل هو محمد أبو زيد من قرية أبو قش شمال رام الله، فيما أفاد الدفاع المدني الفلسطيني في بيان صحافي، بأن حريقًا اندلع في منجرة في بيتونيا وعند وصول الطاقم إلى الموقع وجد عاملاً تعرض لإصابات بليغة نتيجة تعرضه للانفجار. وأوضح الدفاع المدني أنه قام بتسليم جثة العامل إلى الطواقم الطبية في الموقع، مشيراً إلى أن فريقاً من الدفاع المدني والشرطة والأمن الوقائي شرع بإجراءات التحقيق بالحدث.

ووفق مصادر "العربي الجديد"، فإن المنجرة وقع فيها انفجار مماثل في شهر يونيو/ حزيران 2022، وحينها اقتحمتها الأجهزة الأمنية الفلسطينية وفتشتها بدقة ثم أغلقتها بالشمع الأحمر. كما اقتحمتها بعد ذلك قوات الاحتلال الإسرائيلي وفتشتها.

وإثر انفجار اليوم، اعتقلت الأجهزة الأمنية المالك السابق للمنجرة منذر رحيب الذي تم اعتقاله بعد الانفجار الماضي، ثم باع المنجرة إثر الإفراج عنه من سجون السلطة الفلسطينية، بحسب المصادر ذاتها.

وشنت الأجهزة الأمنية الفلسطينية حملة اعتقالات العام الماضي، إثر الانفجار الأول، طاولت بداية 19 فلسطينياً بينهم مالك المنجرة. وبقي منهم 6 أضربوا عن الطعام، وأكدوا تعرضهم للتعذيب، ثم أفرج عنهم جميعًا دون إدانة أي منهم بأي تهمة، كان آخرهم الأسير المحرر أحمد هريش، وما زال المعتقلون يخضعون لجلسات محاكمة.

وأكدت أسماء نوح هريش شقيقة أحمد لـ"العربي الجديد"، أن الأمن الفلسطيني اقتحم منزل شقيقها، وعندما لم يجده في المنزل اعتقل والدها وشقيقها محمد للضغط عليه لتسليم نفسه. كما اقتحم منزل عائلة زوجة أحمد واعتقل والدها مفيد زلوم ثم أفرج عنه.

المساهمون