معرض "ديمدكس 2022"... طائرات "تايفون" و"أف 15" و12 سفينة حربية

21 مارس 2022
تعرض 200 شركة من 20 دولة في المعرض أحدث التقنيات في المجال البحري (الديوان الأميري القطري)
+ الخط -

تشارك 200 شركة محلية وإقليمية ودولية ووفود عسكرية وأمنية، من 80 دولة من مختلف أنحاء العالم، في فعاليات معرض ومؤتمر الدوحة الدولي السابع للدفاع البحري (ديمدكس 2022)، المقام تحت شعار "الحدث الدولي الأبرز لتواصل مختصي الأمن والدفاع البحري"، الذي افتتحه أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني اليوم الاثنين.

وتعرض 200 شركة من 20 دولة في "ديمدكس" أحدث التقنيات والمعدات في المجال البحري، من شركات بناء السفن، وشركات صناعة وتزويد الأنظمة التكنولوجية المحمولة على السفن، وأنظمة الاتصالات والرادارات والصواريخ والألغام البحرية، وأنظمة الدفاع والحرب الإلكترونية، وغيرها من الصناعات، كما تشارك في المعرض 12 سفينة حربية زائرة رست في ميناء حمد، ستكون متاحة لزوار المعرض، وفق بيان لوزارة الدفاع القطرية التي تنظم المعرض.

وأكد رئيس اللجنة المنظمة لمعرض "ديمدكس" العميد ركن (بحري) عبد الباقي صالح الأنصاري، في مؤتمر صحافي عُقد أمس الأحد، أن السفن الحربية الراسية في ميناء حمد تشمل سفينة التدريب العسكرية القطرية (الدوحة)، وكاسحة الألغام (ميدلتون) التابعة للبحرية الملكية البريطانية، وفرقاطة (كارلو برغاميني) التابعة للبحرية الإيطالية، ومدمرة (كالكوتا) المتخفية التابعة للبحرية الهندية والمزودة بالصواريخ الموجهة، والزورق السريع (بروتتاشا) التابع للبحرية البنغلادشية، وهو من نوع الزوارق الحربية السطحية المتخفية المزودة بالصواريخ، وفرقاطة (المدمر) الجزائرية، وهي من فئة الرعدي، حطين، وزورق (بدر) من البحرية السعودية، وزورق (الناصر) التابع للبحرية السلطانية العمانية، بالإضافة إلى ثلاث سفن من البحرية الباكستانية - شمشير، وفرقاطة من فئة ذو الفقار، وعظمة، وقارب صواريخ من فئة عظمة، وكولاتشي، وهي سفينة دورية من فئة كشمير.

وقال المتحدث الرسمي باسم القوات الجوية الأميرية القطرية العميد ركن طيار مشعل إبراهيم النصر، في تصريح لتلفزيون قطر، إن معرض الدوحة للدفاع البحري فرصة لمناقشة الكثير من الأمور والتحديات التي تهم صناع القرار وقادة القوات البحرية والقوات المسلحة، فيما ذكر الرائد الطيار عبد العزيز أحمد أن أبرز ما يتميز به جناح القوات الجوية الأميرية القطرية في نسخة هذا العام، طائرة "أف 15" "أبابيل"، وجهاز المحاكاة لتدريب الطيارين، وفيه جميع الإمكانيات، ويوضح كيفية الطيران.

كما يتضمن الركن طائرة "تايفون" التي دخلت الخدمة حديثاً، وأشار النصر إلى أنها عبارة عن جهاز محاكاة ثابت لتدريب الطيارين والمهندسين بالأجهزة الموجودة داخلها. كما تشهد النسخة السابعة للمعرض وجود بعض المعدات المصنعة في قطر عن طريق شركة "برزان"، التي لديها شراكات مع شركاء التصنيع من مختلف دول العالم.

ويُعقد في اليوم الثاني للمعرض مؤتمر قادة البحريات في الشرق الأوسط، الذي يوفر لصناع القرار والقادة العسكريين والأكاديميين فرصة لتبادل الخبرات، ومناقشة أحدث المستجدات والتوجهات التي تُعنى بمجال الأمن والدفاع البحري، بالإضافة إلى عرض السفن الحربية الزائرة من البحريات العالمية في ميناء حمد، ما سيمنح العارضين والزوار فرصة لاستكشاف السفن الحربية الحديثة، ولقاء أفراد الطواقم المختصين.

وشهدت نسخة 2018 أكثر من 13 ألف زائر ومشارك من 69 دولة، كما أسفرت عن توقيع 35 شراكة واتفاقاً ومذكرة تفاهم خلال أيام المعرض الذي يستمر ثلاثة أيام.

و"ديمدكس" يُعدّ بمثابة منصة رئيسية للتواصل المباشر بين الشركات وصناع القرار، وهو ما ظهر خلال النسخ الست السابقة، وساهم المعرض في توقيع اتفاقات وصفقات بلغت قيمتها مليارات الدولارات منذ النسخة الأولى عام 2008 .

دلالات