مطالبات بتحرك دولي لإنقاذ المدارس الفلسطينية ومساءلة إسرائيل

08 سبتمبر 2024
مدرسة مدمرة في دير البلح جراء القصف الإسرائيلي 28 يوليو2024 (Getty)
+ الخط -

طالبت مؤسسات فلسطينية، اليوم الأحد، بتحرك دولي عاجل لإنقاذ المدارس الفلسطينية من "الهجمات العسكرية الإسرائيلية". جاء ذلك في بيان مشترك لاتحادات ومؤسسات فلسطينية، الأحد، بمناسبة إحياء "اليوم العالمي لحماية التعليم من الهجمات المسلحة"، الموافق 9 سبتمبر/ أيلول من كل عام، ويتزامن مع افتتاح العام الدراسي في الأراضي الفلسطينية غداً الاثنين.

ووقّع على البيان عدة مؤسسات، بينها اتحاد المعلمين الفلسطينيين، المكتبة الوطنية الفلسطينية، الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين، نقابة المحامين الفلسطينيين، والهيئة الوطنية للمؤسسات الأهلية.

ودعا البيان، المجتمع الدولي، إلى "اتخاذ إجراءات فورية لحماية التعليم الفلسطيني من الهجمات العسكرية الإسرائيلية، التي نفذت بشكل مقصود ومخطط له". وطالب "بضرورة الوقف الفوري لإطلاق النار وإعادة إعمار قطاع غزة، بما فيها إعادة إعمار البنى التحتية التعليمية في القطاع، ومساءلة إسرائيل عن جرائمها بحق التعليم والأطفال وهدم المدارس واقتحامها".

وأكدت الأطراف الموقعة "ضرورة تخصيص برامج مساعدات أممية عاجلة لاستمرار العملية التعليمية، وتأمين الاستجابة الطبية السريعة للإصابات الدائمة التي لحقت بالأطفال".

ووفقًا للأمم المتحدة، دمرت أو تضررت 80 بالمئة من المدارس في قطاع غزة، وحرم نحو 620 ألف طالب إكمال تعليمهم في قطاع غزة، الذي يتعرض لحرب إسرائيلية مدمرة منذ أكثر من نصف عام. كذلك بلغ إجمالي الطلبة الذين استشهدوا في الحرب الإسرائيلية على القطاع نحو 25 بالمئة من إجمالي عدد الشهداء، يمثلون نحو 10 آلاف طالب وطالبة.

ويتخوف الطلبة في القطاع من تأخر أعوامهم الدراسية، بفعل اكتظاظ المدارس بآلاف النازحين الذين وجدوا فيها ملاذاً مؤقتاً من جحيم الحرب الإسرائيلية.

وتتواصل الحرب الإسرائيلية لليوم الـ338 على التوالي، وسط قصف عنيف يدمر كل ما بقي من مقومات الحياة من مبانٍ ومدارس ومراكز صحية. وفي آخر إحصائياتها، أعلنت وزارة الصحة في غزة، أنّ الاحتلال الإسرائيلي ارتكب خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية 3 مجازر ضد العائلات في القطاع، وصل منها إلى المستشفيات 33 شهيدًا و145 إصابة، ما يرفع حصيلة العدوان الإسرائيلي في غزة منذ بدء الحرب في السابع من أكتوبر/تشرين الأول إلى 40,972 شهيدًا و94,761 إصابة.

 

(الأناضول، العربي الجديد)

 

المساهمون