مصر: قنديل خارج السجن خلال ساعات

13 يوليو 2014
هشام قنديل(يمين) ورئيس الحكومة الياباني العام الماضي (فرانس برس/getty)
+ الخط -

أكّد مصدر قضائي في المكتب الفني للنائب العام المصري، أنّ رئيس مجلس الوزراء الأسبق هشام قنديل، الذي صدر اليوم الأحد، حكم ببراءته من محكمة النقض، لا يوجد عليه أي قضايا جنائية أخرى محبوس على ذمتها، وبالتالي يتوقع إطلاق سراحه خلال ساعات.

وأضاف المصدر لـ "العربي الجديد" أنّه "سيتم خلال الساعات القليلة المقبلة إنهاء إجراءات إخلاء سبيله فور تسلم الصيغة التنفيذية للحكم الصادر من محكمة النقض، وذلك بعد فحص ملفه الجنائي، والتأكد من خلوه من أي قرارات صادرة بحقه من كافة الأجهزة الأمنية بالدولة". وأخطرت النيابة العامة مصلحة السجون، بالحكم الصادر لصالح قنديل، تمهيداً لإخلاء سبيله.

وفي سياق متصل، قال عضو الدفاع عن قنديل، المحامي ياسر محمود عبده، إن الحكم بحبسه والصادر من محكمة أول درجة "باطل من الأساس"، مشدّداً على عدم وجود أي قضايا أخرى بحق موكله، وأنّه سيعمل خلال الساعات القادمة على إخلاء سبيله.

وكانت محكمة النقض المنعقدة بدار القضاء العالي في وسط القاهرة، قد قضت بقبول الطعن المقدّم من دفاع رئيس مجلس الحكومة في عهد الرئيس المعزول محمد مرسي، على الحكم الصادر ضده بالحبس سنة وعزله من وظيفته، لاتهامه بالامتناع عن تنفيذ حكم إلغاء خصخصة شركة "النيل لحليج الأقطان" الحكومية.

واستند دفاع قنديل أمام هيئة المحكمة إلى الأسباب الواردة بمذكرة الطعن بالنقض، لإلغاء الحكم، والتي تمثلت في أربع نقاط جوهرية، وهي: صدور مشوب بالخطأ في تطبيق القانون، والفساد في الاستدلال على إدانة رئيس الوزراء السابق، والإخلال بحق هيئة الدفاع، ومخالفة الوقائع الثابتة في الأوراق.

مرسي داخل القفص الاتهام: لبيك يا غزّة

وفي سياق المحاكمات، أجّلت محكمة جنايات القاهرة، الجلسة العاشرة لمحاكمة الرئيس المعزول، محمد مرسي، في قضية اقتحام السجون إبان ثورة 25 يناير 2011، إلى جلسة 18 أغسطس/آب المقبل، لاستكمال سماع أقوال شهود الإثبات.
وتطرق عضو هيئة الدفاع عن المتهمين، محمد الدماطي، إلى الاعتداءات الصهيونية على قطاع غزة، مما دفع رئيس المحكمة لسؤاله عن علاقاتها بالقضية، فأجاب الدماطي "بُنيت القضية  على ادعاءات كاذبة تقول إن عناصر حماس تسللت إلى مصر، وارتكبت وقائع اقتحام السجون، وقتل الثوار وتهريب المساجين".
واستطرد: "هذا بالإضافة إلى إشاعة بعض القنوات الفضائية، بث وإذاعة تلك المعلومات والبيانات المغالطة"، مطالباً القضاء المصري برفض تلك الأكاذيب والاعتداءات الوحشية على قطاع غزة.
وخلال الجلسة، علّق مرسي على العدوان الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزّة، وقال من داخل قفص الاتهام "هناك 162 شهيداً حتى فجر اليوم، لبيك يا غزة لبيك"، فتدخل القاضي قائلاً "لو سمحت هذا ليس له علاقة بالدعوى المنظورة". وأكد الدفاع أن مرسي، رئيس جمهورية، ومن حقه إبداء رأيه بما يجري في الساحة السياسية، فرد القاضي "سوف نثبته في محضر الجلسة للتاريخ".

المساهمون