مصر توقف اتصالاتها مع غزة وترفض فتح معبر رفح

18 مارس 2014
(بلال خالد/ أ ف ب)
+ الخط -
أكدت مصادر في الحكومة الفلسطينية المقالة، التي تديرها حركة "حماس" في غزة لـ"العربي الجديد"، اليوم الثلاثاء، أن مسؤولي جهاز المخابرات المصرية، يرفضون منذ خمسة أيام الرد على هواتفهم، ويرسلون رسائل الى مسؤولي غزة، بأن معبر رفح لن يفتح في وقت قريب.

وقالت المصادر: إن مسؤول التنسيق بين الحكومة في غزة والمخابرات المصرية، غازي حمد، يتصل يومياً بالسلطات المصرية طالباً فتح معبر رفح، غير أنه منذ خمسة أيام يواجه بعدم الرد على اتصالاته ورفض التحدث إليه.

ويحظى حمد، وهو وكيل وزارة الخارجية في غزة وأحد قيادات "حماس" البارزة، بعلاقات مميزة مع جهاز المخابرات المصرية. وهو منذ أكثر من سبع سنوات أحد أهم حلقات الاتصال، والتواصل بين الحركة الفلسطينية وحكومتها من جهة والمخابرات المصرية من جهة ثانية.

ولفتت المصادر، إلى أن رسائل قصيرة وصلت إلى هاتف حمد، من أكثر من مسؤول مصري رسمي، تفيد بأن معبر رفح لن يفتح أمام الغزيين في وقت قريب.
 
بدوره، أوضح مدير الإدارة العامة للمعابر والحدود في وزارة الداخلية في غزة، ماهر أبو صبحة، أن "الجانب المصري أوقف كلياً منذ عدة أيام اتصالاته مع إدارة المعابر في قطاع غزة في ما يتعلق بشؤون معبر رفح دون معرفة أسباب ذلك". 

ونقلت وكالة "الأناضول" عن أبو صبحة قوله: "إن إدارة المعابر في القطاع كانت تتواصل بشكل مستمر مع جهاز المخابرات المصرية العامة للتنسيق والترتيب لأيام فتح المعبر وعدد الساعات المحددة لذلك والفئات المسموح لها بالسفر ولكن المخابرات أوقفت هذه الاتصالات منذ أيام".

وتغلق السلطات المصرية معبر رفح منذ نحو أربعين يوماً بشكل كامل في وجه نحو 7 آلاف حالة مرضية وطالب ومقيم في الخارج. ومنذ الانقلاب العسكري الذي قاده، عبد الفتاح السيسي، عمل المعبر بأقل من 5 في المائة مقارنة بالفترة التي أعقبت خلع، حسني مبارك.

المساهمون