إدراج متحدث وزارة الصحة الأسبق و56 مصرياً وشركتين وجماعة الإخوان على قوائم الإرهاب

18 مايو 2023
صدر الحكم بتاريخ 11 مايو (Getty)
+ الخط -

أصدرت محكمة جنايات القاهرة (الدائرة الأولى جنوب) حكماً قضائياً بإدراج المتحدث الرسمي الأسبق باسم وزارة الصحة يحيى السيد إبراهيم موسى، وجماعة "الإخوان المسلمين"، وشركتين، إضافة إلى 56 مصرياً آخرين على قوائم الإرهاب.

وأفادت جريدة الوقائع المصرية، اليوم الخميس، بأن الحكم صدر بتاريخ 11 مايو/أيار الجاري، من محكمة جنايات القاهرة (الدائرة الأولى جنوب)، وصدر برئاسة المستشار مصطفى أحمد معوض رئيس المحكمة، وعضوية المستشارين حسين زهران ومحمد مشرف الرئيسين بمحكمة استئناف القاهرة، وحضور المستشار محمد صبري رئيس النيابة، وأمانة سر ياسر عبد العاطي.

ووفقاً للحكم، فإنه صدر في طلب الإدراج رقم 6 لسنة 2023، بقرارات إدراج إرهابيين المقيد برقم لسنة 2023 قرارات إدراج كيانات إرهابية في شأن القضية رقم 282 لسنة 2017 حصر أمن الدولة العليا، والخاصة بقضية "طلائع حسم" المسلحة.

وقد نص الحكم على أمرين، أولاً إدراج جماعة الإخوان المسلمين، وشركة "أبيتو للبرمجيات" الكائنة بمنطقة حدائق الأهرام بمحافظة الجيزة، وشركة "جراند للاستيراد محمد محمد أبو علي"، الكائنة بمنطقة شبرا بابل بمحافظة الغربية، على قائمة الكيانات الإرهابية، وذلك لمدة 5 سنوات تبدأ من تاريخ صدور الحكم ونشره بجريدة الوقائع المصرية.

وثانياً إدراج "المتحدث الرسمي الأسبق باسم وزارة الصحة يحيى السيد إبراهيم موسى" و56 مصرياً آخرين، متهمين في قضية "طلائع حسم المسلحة"، على قائمة الإرهابيين لمدة 5 سنوات أيضاً.

المؤبد لمصريين بدعوى تأسيسهم أول خلية تتبع "داعش"

على صعيد آخر، قضت محكمة جنايات القاهرة المصرية (الدائرة الثانية إرهاب)، اليوم الخميس، برئاسة القاضي محمد حماد، والمنعقدة بمجمع المحاكم "بدر"، بالسجن المؤبد 25 سنة على 3 مصريين وبراءة رابع، من تهمة تأسيس أول خلية تتبع تنظيم "داعش" في مصر في الفترة من بين عام 2006 وحتى عام 2009 في منطقة "الزيتون" بالقاهرة، وهي القضية التي عرفت إعلامياً بـ"خلية الزيتون الأولى التابعة لتنظيم داعش".

كما تضمن الحكم، وضع المتهمين الصادر بحقهم حكم المؤبد على قوائم الإرهابيين، والتحفظ على كافة أموالهم وممتلكاتهم.

والصادر بحقهم حكم المؤبد هم "عبدالرحمن حسن محمد مليجي، وجمال عبدالحميد جمعة، وأسامة إبراهيم محمد مصطفى"، والصادر بحقه حكم البراءة هو "أسامة حسن محمد مليجي".

وحملت القضية الرقم 308 لسنة 2010 جنايات الزيتون، وقُيدت برقم 2 لسنة 2010 كلي غرب القاهرة، وتولى التحقيق فيها المستشار هيثم أبوضيف وكيل نيابة حوادث غرب القاهرة، تحت إشراف المستشار عبدالرحمن شتلة المحامي العام الأول لنيابات غرب القاهرة الكلية.

تقارير عربية
التحديثات الحية

ووجهت النيابة إلى المتهمين بأنهم خلال الفترة من عام 2006 وحتى 21 يوليو/تموز 2009، أسسوا خلية إرهابية بالقاهرة تعتنق الفكر "الداعشي"، وسعوا لاستقطاب الشباب، وأنهم بالفعل تمكنوا من تجنيد 5 شباب بعد أن أغووهم بالأموال وسفروهم إلى دولة سورية للانضمام إلى تنظيم داعش هناك.

وادعت التحقيقات أنه تم ضبط مبالغ مالية ما بين عملات مصرية وأجنبية معهم والتي بلغت 300 ألف جنيه كانوا يستخدمونها لترغيب الشباب للانضمام للخلية والدعوة لها.

ووجهت النيابة للمتهمين تهم الانضمام لجماعة مسلحة خارج البلاد أسست على خلاف القانون الغرض منها الدعوة إلى تعطيل أحكام الدستور والقوانين ومنع مؤسسات الدولة والسلطات العامة من ممارسة أعمالها والاعتداء على الحرية الشخصية للمواطنين والإضرار بالوحدة الوطنية والسلام الاجتماعي وتكفير الحاكم والدعوة للخروج عليه وإسقاط نظام الحكم بالقوة.

المساهمون