مصدر لـ"العربي الجديد": الجدول الزمني للانتخابات الرئاسية في مصر خلال 10 أيام بحد أقصى

27 اغسطس 2023
تم الانتهاء من وضع التصور الخاص بالجدول الزمني (راجي ماجد/ الأناضول)
+ الخط -

كشف مصدر قضائي بارز في الهيئة الوطنية للانتخابات المصرية، في تصريحات خاصة لـ"العربي الجديد"، اليوم الأحد، أن الهيئة من المقرر أن تعلن عن الجدول الزمني للانتخابات الرئاسية المقبلة خلال 10 أيام بحد أقصى.

وأضاف المصدر أنّ الهيئة الوطنية للانتخابات انتهت بالفعل من وضع التصور الخاص بالجدول الزمني للعملية الانتخابية، والذي تجري جميع مراحله حتى موعد إعلان النتيجة بشكل نهائي قبل يناير/كانون الثاني 2024، وهو موعد انتهاء الإشراف القضائي على الانتخابات في القانون والدستور.

وتابع المصدر أنه يجري حالياً عرض هذا التصور الزمني على الجهات الأمنية والمخابراتية وكافة الجهات الأخرى المعنية، وذلك من أجل التنسيق معها والتأكيد على الخطة الزمنية المقرر إعلانها ومدى ملاءمتها.

وأنهى المصدر، أن هذه الخطوات من المقرر أن تنتهي نحو نهاية الأسبوع الجاري أو بحد أقصى خلال 10 أيام، على أن يتم الإعلان رسمياً عن الجدول الزمني في مؤتمر صحافي.

وكان رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات، وليد حمزة، قد أعلن، في بيان وتصريحات صحافية، عن بدء الاستعدادات للانتخابات الرئاسية المقبلة بأن شكلت لجانا لمعاينة مقار اللجان الفرعية للتأكد من سلامتها الإنشائية، وقدرتها على استيعاب الأعداد التي ستضمها اللجان.

وأكد رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات العمل على مراجعة كل النماذج والمحررات الرسمية المستخدمة داخل اللجان الفرعية واللجان العامة، وأنه جارٍ إعداد وتجهيز الكمية الخاصة بالحبر الفسفوري المستخدم في عملية الانتخاب، ومراجعة برامج تشغيل أجهزة الكمبيوتر التي تجري بها الهيئة معظم أعمالها.

وتنص المادة 210 من دستور 2014 على أن تتم الانتخابات تحت إشراف قضائي كامل من الهيئة الوطنية للانتخابات. كما تنص المادة 34 من قانون الهيئة الوطنية للانتخابات على الإشراف القضائي على الفرز وإعلان النتائج، لمدة عشر سنوات بداية من إقرار الدستور في يناير 2014 لينتهي العمل به في يناير 2024.