مسلحون حوثيون يفجرون منزل مواطن في تعز

29 يوليو 2024
مسلحو جماعة الحوثي يتمركزون على شارع الخمسين المؤدي إلى تعز، 14 يوليو 2022 (Getty)
+ الخط -

أقدم مسلحو جماعة أنصار الله "الحوثيين"، فجر اليوم الاثنين، على تفجير منزل أحد المواطنين بريف محافظة تعز جنوب غربي اليمن. وأوضح الناطق العسكري لمحور تعز العقيد عبد الباسط البحر، في تغريدة له رصدها "العربي الجديد"، أن المليشيات الحوثية أقدمت، في تمام الساعة الثانية من فجر الاثنين، على تفجير منزل المواطن أحمد عبده سعيد حسن الشريف، في قرية الجيرات عبدان بمديرية صبر الموادم جنوب شرق تعز.

وأضاف البحر أن تفجير المليشيات المنزل تسبب بتسويته بالأرض جراء التفجير الهائل، مؤكدا أن الجريمة تأتي ضمن مسلسل الانتهاكات والجرائم الممنهجة التي ترتكبها المليشيات الحوثية ضد اليمنيين.

يشار إلى أن جماعة الحوثي فجرت الكثير من منازل المواطنين منذ انقلابها على الدولة في سبتمبر/أيلول 2014، حيث فجر الحوثيون 731 منزلا، وفقا لما قاله تقرير حقوقي صادر في ديسمبر/كانون الأول 2023.

لكن رئيس منظمة "سام" للحقوق والحريات توفيق الحميدي قال، في حديث سابق لـ"العربي الجديد"، إن لدى منظمته إحصائية من عام 2015 حتى 2022 تضم 1030 منزلاً دُمّرت، مضيفاً أن ما وُثّق بشكل منهجي "أكثر من 713 منزلاً".

تقارير عربية
التحديثات الحية

وتصدرت محافظة البيضاء مقدمة المحافظات "بعدد 118 منزلاً، تلتها تعز بعدد 110 منازل، ثم الجوف بعدد 76 منزلاً". كما دُمّر في "صعدة 73 منزلاً، وإب 62 منزلاً، وصنعاء 57 منزلاً، ومأرب 53 منزلاً، وذمار 37 منزلاً، وحجة 31 منزلاً"، فيما شهدت الضالع تدمير "23 منزلاً، ولحج 22 منزلاً، وعمران 21 منزلاً، والحديدة 14 منزلاً، وشبوة 10 منازل، وأبين 5 منازل، وعدن منزل واحد".

وفي الـ19 من مارس/آذار الفائت، قُتل 13 مدنياً وأصيب آخرون في مدينة رداع بمحافظة البيضاء وسط اليمن، بعد قيام جماعة الحوثيين بتفجير منزل بمن فيه من مواطنين.

وأقدم مسلحون تابعون لجماعة الحوثيين على تفجير منزل المواطن إبراهيم الزيلعي في مدينة رداع، ما تسبب بمقتل 12 شخصاً على الأقل، معظمهم من النساء والأطفال، وتداول ناشطون على وسائل التواصل الاجتماعي مقاطع فيديو تظهر مسلحي الحوثيين وهم يفجرون المنزل فوق ساكنيه ويرددون هتافات (الله أكبر.. الموت لأميركا.. الموت لإسرائيل.. اللعنة على اليهود.. النصر للإسلام).