مستوطنون يعتدون على الفلسطينيين والاحتلال يعتقل 25 فلسطينياً بالضفة الغربية

19 أكتوبر 2022
اعتدى المستوطنون بحماية جيش الاحتلال على المزارعين أثناء قطفهم ثمار الزيتون (Getty)
+ الخط -

اعتدى بعض المستوطنين، اليوم الأربعاء، على الفلسطينيين بمناطق متفرقة من الضفة الغربية، فيما اقتحم آخرون منهم باحات المسجد الأقصى المبارك. يأتي ذلك في وقت اعتقلت قوات الاحتلال منذ الليلة الماضية وحتى ظهر اليوم الأربعاء، 25 فلسطينياً من مناطق مختلفة بالضفة الغربية.

وأكدت مصادر محلية أن عشرات المستوطنين اقتحموا بحماية قوات الاحتلال المسجد الأقصى المبارك، ونفذوا جولات استفزازية، وأدوا طقوساً تلمودية في باحاته، وأمام بابي الأسباط والقطانين، وفي المنطقة الشرقية منه. وأصيب عدة فلسطينيين بينهم نشطاء خلال هجوم للمستوطنين على نشطاء حملة "فزعة" التطوعية، خلال عملهم في قطف الزيتون بقرية كيسان شرق بيت لحم جنوبي الضفة.

ومنعت قوات الاحتلال اليوم، المزارعين من بلدة دير الغصون شمال طولكرم، من الوصول إلى أراضيهم خلف جدار الفصل العنصري، من أجل قطف ثمار الزيتون.

واعتدى مستوطنون بالضرب، أمس الثلاثاء، على مزارعين أثناء قطفهم ثمار الزيتون في أراضيهم الواقعة بمنطقة واد سالم شمالي شرق بلدة قفين، شمالي طولكرم شمالي الضفة، ما أدى إلى إصابة أحدهم برضوض.

إلى ذلك، أخطرت قوات الاحتلال بوقف أعمال البناء في منشأتين زراعيتين في قرية النبي إلياس شرقي قلقيلية شمالي الضفة.

واعتدى مستوطنون، أمس الثلاثاء، بحماية قوات الاحتلال على المزارعين أثناء قطفهم ثمار الزيتون، في حي تل الرميدة وسط مدينة الخليل جنوب الضفة، وسرق مستوطنون أمس ثمار الزيتون من أراضي حي وادي الجوز بمدينة القدس بحماية قوات الاحتلال.

كما اعتدى آخرون من بينهم على الفلسطينيين خلال تواجدهم في أراضيهم، ببلدة سنجل شمال مدينة رام الله وسط الضفة، فيما ساندت قوات الاحتلال أولئك المستوطنين، وأطلقوا باتجاه الفلسطينيين قنابل الغاز السام المسيل للدموع، ما أوقع عدداً من حالات الاختناق.

واندلعت مواجهات مع قوات الاحتلال، مساء أمس الثلاثاء، على مدخل قرية المغير شمال شرق مدينة رام الله، بعد تجمع مجموعة من المستوطنين بحماية قوات الاحتلال على مدخل القرية، واعتدوا على المواطنين ومركباتهم، فيما أطلقت قوات الاحتلال الغاز السام وقنابل الصوت تجاه المواطنين، دون دون وقوع إصابات.

وأصيب أفراد عائلة بالاختناق والإغماء، أمس الثلاثاء، بعد إطلاق قوات الاحتلال قنابل الغاز السام المسيل للدموع، وقنابل الصوت، تجاه منزلهم في مسافر يطا جنوبي الخليل.

كما أصابت قوات الاحتلال الإسرائيلي، الليلة الماضية، ثلاثة عمال فلسطينيين بجروح بالرصاص، واعتقلتهم، بالقرب من جدار الفصل العنصري، غرب الخليل، كما طارد الاحتلال العمال في بلدة السموع جنوب الخليل.

وأصيب عدة فلسطينيين بالاختناق بالغاز السام المسيل للدموع، الليلة الماضية، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في قرية دير شرف غربي نابلس، كما اندلعت مواجهات على مدخل بلدة بيتا جنوبي نابلس، ما أوقع عدة إصابات، وفق ما أكدته مصادر محلية لـ"العربي الجديد".

وتواصل قوات الاحتلال حصارها العسكري لنابلس، لليوم التاسع على التوالي، كما إغلاق حاجز دير شرف غربي نابلس بالسواتر الترابية والمكعبات الإسمنتية، وشددت من إجراءاتها العسكرية على الحواجز.

وأغلقت قوات الاحتلال، أمس الثلاثاء، المدخل الرئيس لخربة أم الدرج بمسافر يطا جنوبي الخليل بالسواتر الترابية، كما أغلقت مداخل طرق ترابية شرق قرية عاطوف جنوب طوباس شمال شرق الضفة.

من جانب آخر، اعتقلت قوات الاحتلال الشاب سعيد دويكات من بلدة بيتا جنوبي نابلس، قرب بلدة قصرة بعدما أصابته بجروح، وفق ما أكده الكاتب مجدي حمايل وهو من بيتا، في حديث لـ"العربي الجديد".

واعتقلت قوات الاحتلال 10 فلسطينيين من مناطق مختلفة في القدس وضواحيها، كما وفرضت الحبس المنزلي على شاب من القدس لمدة خمسة أيام، واعتقلت أربعة فلسطينيين من الخليل، واثنين من نابلس، وشابين من رام الله، وفلسطينيا من مخيم الدهيشة في بيت لحم، واعتقلت قوات خاصة إسرائيلية الشاب صهيب اشتية؛ شقيق مصعب اشتية المعتقل لدى السلطة الفلسطينية والمطارد من الاحتلال، بعدما اقتحمت قرية سالم شرق نابلس.

وأكد الهلال الأحمر الفلسطيني أن قوات الاحتلال اعتقلت ضابط الإسعاف فواز البيطار على حاجز زعترة المقام جنوب نابلس.

المساهمون