مستوطنون يستولون على عقار بالقدس وإصابة شاب برصاص الاحتلال في جنين

25 فبراير 2022
تستمرّ اعتداءات قوات الاحتلال على الفلسطينيين وممتلكاتهم (Getty)
+ الخط -

استولى مستوطنون إسرائيليون، أمس الخميس، على عقار في حي بطن الهوى بمنطقة الحارة الوسطى ببلدة سلوان، جنوب البلدة القديمة من القدس المحتلة، فيما أصيب شاب فلسطيني بجروح خطيرة بعدما أطلقت عليه قوات الاحتلال الإسرائيلي الرصاص، بالقرب من حاجز الجلمة، شمال شرقي جنين، إلى الشمال من الضفة الغربية.

وأفادت مصادر محلية "العربي الجديد"، بأنّ العقار الذي استولى عليه المستوطنون في سلوان مكوّن من طابقين يشملان خمس شقق سكنية، تم تسريبه بالبيع من قبل مسرّب محلي، ثم فر بعد ذلك إلى منطقة بئر السبع جنوبي فلسطين المحتلة.

وأشارت هذه المصادر إلى أن عشرات المستوطنين شاركوا في اقتحام العقار المسرب، وشرعوا باستبدال مفاتيحه، والقيام بأعمال صيانة داخل البناية، علماً بأن المستوطنين يسيطرون على عدة عقارات في بطن الهوى.

في سياق آخر، أخطرت بلدية الاحتلال الإسرائيلي في القدس، أمس الخميس، عائلة مقدسية في بلدة جبل المكبر جنوب شرقي القدس المحتلة، بهدم منزلها ذاتياً، ودفع 19 ألف شيكل (عملة إسرائيلية) غرامة مالية، أو تغريمها تكاليف الهدم في حال هدمتها آليات الاحتلال.

اعتداءات على الأهالي والمتضامنين في حي الشيخ جراح

على صعيد آخر، اعتدت قوات الاحتلال الإسرائيلي، عصر ومساء الخميس، على الأهالي والمتضامنين في حي الشيخ جراح بمدينة القدس المحتلة، وواصلت إغلاق المنطقة الغربية بالشيخ جراح.

كما واصل المستوطنون استفزازاتهم لأهالي حي الشيخ جراح والمتضامنين معهم، وذلك بقيادة عضو الكنيست المتطرف ايتمار بن غفير، فنصبوا خيمة مقابل الخيمة التضامنية التي يُقيمها الأهالي، ورفع الأهالي العلم الفلسطيني، إلا أن المستوطنين رفعوا "أعلام الاحتلال" لاستفزازهم، واعتدت قوات الاحتلال على أهالي الحي والمتضامنين معهم، ومنعتهم من رفع العلم الفلسطيني، وأزالت الخيمة التضامنية معهم، ومكتباً رمزياً أقامه الناشط محمد أبو الحمص للتضامن معهم، لكن أبو الحمص أعاد إقامته مجدداً، واعتدت قوات الاحتلال عليه بالضرب.

إصابة فلسطيني بجروح خطيرة برصاص قوات الاحتلال

على صعيد منفصل، أصيب شاب فلسطيني بجروح خطيرة الليلة الماضية، بعد إطلاق قوات الاحتلال الإسرائيلي الرصاص عليه خلال تواجده بمركبة في منطقة بالقرب من حاجز الجلمة العسكري المقام على أراضي الفلسطينيين شمال شرقي جنين.

وأفادت وزارة الصحة الفلسطينية في بيان مقتضب، بوقوع إصابة خطيرة بالرصاص الحي في الظهر، وصلت إلى مستشفى جنين الحكومي في مدينة جنين.

في سياق آخر، أخطرت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء الخميس، بهدم مسكن ووقف العمل بتأهيل "كهف"، واستولت على "جرافة" شمال شرقي بلدة يطا جنوب الخليل جنوب الضفة الغربية، وفق ما أفاد به منسق لجان الحماية والصمود بمسافر يطا وجبال جنوب الخليل فؤاد العمور في تصريحات صحافية.

مواجهات في بلدة كفر الديك

على صعيد آخر، اقتحم مستوطنون بحماية قوات لاحتلال، مساء الخميس، بلدة كفر الديك غربي سلفيت شمالي الضفة الغربية، واعتدوا على منازل الأهالي، وفق ما أكدته هيئة مقاومة الجدار والاستيطان الفلسطينية.

في حين، أصيب عشرات الفلسطينيين بحالات اختناق بالغاز المسيل للدموع خلال مواجهات اندلعت مع قوات الاحتلال عند مدخل بلدة كفر الديك، علاوة على إصابة فلسطينيين أحدهما بجروح برأسه والآخر بكسر بيده نتيجة الاعتداء على الأهالي بالضرب، كما أصيب فلسطيني بجروح بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط في قدمه، وتم نقل المصابين إلى مستشفى الشهيد ياسر عرفات في سلفيت.

وكانت قوات الاحتلال اعتدت أمس على فلسطيني، واستولت على جرافة في بلدة قراوة بني حسان غربي سلفيت، خلال اقتحامها منطقة "الرأس" شمال شرقي البلدة.

من جانب آخر، اعتقلت قوات إسرائيلية خاصة، أمس الخميس، شاباً وفتى من مخيم الأمعري جنوب مدينة البيرة الملاصقة لمدينة رام الله وسط الضفة الغربية، عقب اقتحامها أطراف المخيم، وهما: الشاب عرب أبو عرب (18 عاماً) والفتى صالح براش (17 عاماً).

إلى ذلك، اعتقلت قوات الاحتلال، أمس الخميس، مسؤول لجنة الصدقات في دائرة الأوقاف الإسلامية بالقدس خضر أبو هدوان من المسجد الأقصى، بعد إجباره على إغلاق مقر اللجنة في منطقة باب المجلس بمحيط المسجد الأقصى، كما اعتقلت الفتى يوسف زكي رملاوي من حي عين اللوزة ببلدة سلوان جنوب القدس.

في شأن آخر، أغلقت قوات الاحتلال المدخل الشمالي لقرية مادما جنوب نابلس شمال الضفة بالسواتر الترابية، أمس الخميس، وفق ما أفادت به هيئة مقاومة الجدار والاستيطان الفلسطينية.

المساهمون