مذكرة تفاهم تتضمن دعماً مالياً أميركياً للأردن بقيمة 1.45 مليار دولار

16 سبتمبر 2022
المذكرة الجديدة تعد الأكبر من حيث حجم المساعدات المقدمة للأردن (تويتر)
+ الخط -

وقّع نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية وشؤون المغتربين الأردني أيمن الصفدي، ووزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، اليوم الجمعة، في واشنطن، مذكرة تفاهم جديدة حول العلاقات الاستراتيجية بين البلدين التي تؤطر المساعدات المالية التي تعتزم الولايات المتحدة تقديمها للأردن للسنوات السبع المقبلة، والتزاماً أميركياً بأمن المملكة واستقرارها. 

وبحسب بيان صادر عن وزارة الخارجية الأردنية، وقّع الوزيران المذكرة، وهي الرابعة بين البلدين، والتي ستقدم الولايات المتحدة وفقها مساعداتٍ بقيمة (1,45) مليار دولار أميركي سنوياً، ابتداءً من السنة المالية 2023 وانتهاءً بالسنة المالية 2029.

ووفقاً لبيان مشترك صدر عقب توقيع المذكرة في مبنى وزارة الخارجية الأميركية في واشنطن، فإن مذكرة التفاهم باعتبارها صكاً ثنائياً فريداً من نوعه، تمثل التزاماً أميركياً بدعم استقرار الأردن، وتعكس الشراكة الاستراتيجية بين البلدين.

وأكد البيان "الالتزام الأميركي بأمن الأردن وازدهاره هو التزام راسخ". 

ووفق البيان "ستساعد مذكرة التفاهم هذه الأردن على مواجهة التحديات الاستثنائية، والتخفيف من التداعيات الشديدة للتحديات الإقليمية، ودعم برنامج الإصلاح الاقتصادي، وتعزيز الشراكة الوثيقة بين الولايات المتحدة والأردن على المدى الطويل".

وأشار إلى أن "مذكرة التفاهم هذه تأتي في وقت تنفذ فيه الحكومة الأردنية إصلاحاتٍ تستهدف تقوية الاقتصاد، وتحسين الخدمات للمواطنين". 

من جهته، ثمّن الأردن شراكته مع الولايات المتحدة الأميركية، معرباً عن امتنانه للولايات المتحدة على دعمها "المتواصل الذي يسهم في عملية التنمية الاقتصادية، ويدعم جهود المملكة في توفير حياة كريمة لملايين اللاجئين". 

بدورها، أكدت الولايات المتحدة التزامها "بمساعدة الأردن على المضي قدماً في تنمية الاقتصاد، وتعزيز منعته".

وأكد البلدان أنهما سيعملان "معاً على مواجهة أزمة المناخ، ومواجهة شح المياه"، وأن الشراكة بينهما "ستعزز التعاون والاستثمار في البنية التحتية والطاقة والمياه والأمن الغذائي والمناخ، وبما يسهم في تعزيز التكامل الإقليمي". 

وحسب البيان المشترك، فقد أكد البلدان أن مذكرة التفاهم "ستعزز السلام والازدهار للأردنيين والأميركيين، ونتطلع إلى المزيد من تطوير الصداقة العميقة والدائمة بين شعبينا". 

وكان الأردن والولايات المتحدة قد وقّعا أول مذكرة تفاهم حول العلاقات الاستراتيجية لمدة خمس سنوات في عام 2008. ووقّعا مذكرة تفاهم أخرى في عام 2015، وينتهي العمل بمذكرة التفاهم الحالية التي وُقعت في عام 2018 في نهاية سبتمبر/أيلول 2022. 

وتعد المذكرة الجديدة الأكبر من حيث حجم المساعدات المقدمة للأردن، والأطول من حيث المدة الزمنية، وتبنى على أكثر من 7 عقود من الشراكة الاستراتيجية بين البلدين. 

وكان الرئيس الأميركي جو بايدن قد أعلن عزم بلاده التوقيع على هذه المبادرة خلال لقاء جمعه بالعاهل الأردني عبدالله الثاني، على هامش قمة جدة للأمن والتنمية في يوليو/ تموز الماضي.

وأعاد الرئيس بايدن في تصريحات سابقة التأكيد على دعم الولايات المتحدة المطلق للأردن، باعتبارها حليفاً رئيساً للولايات المتحدة وقوة للسلام في المنطقة، وبقيادة الملك عبدالله الثاني. 

وتعكس مذكرة التفاهم التزام الولايات المتحدة السياسي بدعم الأردن واستقراره، ومتانة الشراكة بين البلدين، وتستهدف تلبية احتياجات الأردن، ودعم برنامج الإصلاح الاقتصادي الذي أعلنه جلالة الملك عبدالله الثاني. 

المساهمون