مخابرات الاحتلال تستدعي مدير مركز "بيسان" أبيّ العابودي للتحقيق

05 سبتمبر 2023
يستمرّ التضييق على عمل مؤسسات المجتمع المدني (فيسبوك)
+ الخط -

استدعت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الثلاثاء، المدير التنفيذي لمركز "بيسان" للبحوث والإنماء أبيّ العابودي، للتحقيق لدى مخابراتها.

وأكد مركز "بيسان" في بيان صحافي، أن التحقيق مع العابودي جاء بعد تسليمه طلب استدعاء لمعسكر عوفر المقام غرب رام الله، أثناء تواجده على معبر الكرامة، ومنعه من السفر للمرة الثالثة على التوالي.

ووفق بيان المركز، يأتي استدعاء العابودي لمقابلة مخابرات الاحتلال في سياق التضييق المستمر على عمل مؤسسات المجتمع المدني، وتحديداً المؤسسات الستّ التي صنفها الاحتلال "بالإرهاب"، لدورها في الدفاع عن الحقوق الفلسطينية.

وكانت سلطات الاحتلال قد منعت العابودي من السفر إلى العاصمة الأردنية عمّان العام الماضي للمشاركة في مؤتمر الخبراء الذي دعي له من قبل لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا، لفضح ممارسات الاحتلال المستمرة في سرقة مقدرات الشعب الفلسطيني، وتعرية سياساته التي تهدف إلى ضرب الاقتصاد الفلسطيني، ومنعته قبلها من السفر في جولة إلى الولايات المتحدة الأميركية والمكسيك، للمشاركة في مؤتمر دولي لمنظمات المجتمع المدني.

ومنعت سلطات الاحتلال كذلك مديرة مؤسسة "الضمير" لرعاية الأسير وحقوق الإنسان، المحامية سحر فرنسيس، من السفر، ولم تسمح لها بالصعود إلى الطائرة المتجهة إلى الولايات المتحدة للمشاركة في المؤتمر ذاته، إضافة إلى منع مدراء وموظفين في مؤسسات أخرى من السفر.

وتُعتبر سياسة منع الفلسطينيين من السفر سابقة على المستوى الدولي، وانتهاكاً لحقهم في التنقّل، علماً بأن الحق بالسفر مكفول بالمواثيق والاتفاقيات الدولية. وتهدف سياسة الاحتلال القمعية والعنصرية تلك إلى السيطرة على تحرّكات الفلسطينيين.

وتأتي ممارسات الاحتلال لمنع الناشطين والحقوقيين الفلسطينيين من السفر كمحاولات لعرقلة وإيقاف عمل مؤسسات المجتمع المدني الفلسطيني، وبالأخص المؤسسات الستّ، التي صنفها الاحتلال بـ"الإرهاب" بتاريخ 21 أكتوبر/ تشرين الأول 2021، وهي: مؤسسة الحق، ومؤسسة الضمير لرعاية الأسير وحقوق الإنسان، والحركة العالمية للدفاع عن الأطفال/ فرع فلسطين، ومركز بيسان للبحوث، واتحاد لجان المرأة، واتحاد لجان العمل الزراعي، بحسب بيان مركز "بيسان".

المساهمون