محكمة حيفا تمدد اعتقال ناشطين على خلفية تظاهرة داعمة لعزة في أم الفحم

21 نوفمبر 2023
اعتقل الناشطان على خلفية تظاهرة منددة بالعدوان على غزة (مصطفى الخاروف/الأناضول)
+ الخط -

مدّدت المحكمة في حيفا، اليوم الثلاثاء، اعتقال الناشط محمد طاهر جبارين والمحامي الناشط أحمد خليفة من أم الفحم، حتى 28 ديسمبر/ كانون الأول المقبل، بانتظار تقديم تقرير من قبل ضابط سلوك.

واعتقل كلّ من خليفة وجبارين يوم 19 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي مع 10 آخرين تمّ الإفراج عنهم لاحقاً، على خلفية تظاهرة منددة بالحرب على غزة في مدينة أم الفحم، وذلك بسبب منع المؤسسة الإسرائيلية السماح لفلسطينيي الداخل بالتظاهر ضد الحرب على غزة.

وقدّمت النيابة العامة يوم 6 نوفمبر/ تشرين الثاني الحالي لائحتي اتهام بالتحريض والتماهي مع منظمة إرهابية بحق الناشطين، على خلفية المشاركة في تظاهرة تندد بالحرب على غزة.

وخليفة وجبارين هما ناشطان سياسيان بارزان، بادرا بالدعوة إلى تظاهرات على مدار السنوات الأخيرة، من خلال الحراك الشبابي في أم الفحم الموحّد بقضايا سياسية واجتماعية.

وسيدرس طاقم الدفاع الملف خلال يومين، ويقرّر بعد ذلك إذا كان سيقدم استئنافاً على قرار محكمة الصلح إلى المحكمة المركزية.

وفي سياق آخر، مدّدت محكمة حيفا اليوم اعتقال طالبة جامعية من قرية عسفيا حتى 20 ديسمبر، على خلفية نشر منشورات على وسائل التواصل الاجتماعي.

واعتقلت الطالبة يوم 7 نوفمبر، على خلفية منشور عبر "انستغرام"، جاء فيه "صباح الخير، هذا أجمل صباح في تاريخ جيلنا، المجد والعلياء". وقدّمت النيابة العامة لائحة اتهام ضدها يوم 16 نوفمبر بتهمة التحريض والتماهي مع منظمة إرهابية.

المساهمون