محاكمة ضابطين روسيين لـ"مخالفة قواعد قتالية في صدّ هجوم" تسبب بمقتل 7 جنود

11 اغسطس 2023
التحقيق يدور حول أحداث نشبت بعد بدء "العملية العسكرية الخاصة" بأوكرانيا بوقت قصير (Getty
+ الخط -

ذكرت صحيفة "كوميرسانت" الروسية في عددها الصادر، اليوم الجمعة، أن محكمة في موسكو ستنظر في أول قضية جنائية متعلقة بـ"مخالفة لقواعد أداء الدورية القتالية لصد هجوم مفاجئ على أراضي روسيا الاتحادية" تسببت في مقتل سبعة عسكريين روس بالقرب من الحدود مع أوكرانيا

وعلمت "كوميرسانت" أن التحقيق يدور حول أحداث نشبت بعد بدء "العملية العسكرية الخاصة" في أوكرانيا بوقت قصير، إذ يواجه ضابطان رفيعان بالجيش الروسي تهم العجز عن منع تعرض وحدتهما للقصف من قبل القوات المسلحة الأوكرانية، بما في ذلك قصف مستودع للذخيرة في مقاطعة بيلغورود، في نهاية إبريل/نيسان 2022. 

وأسفرت الانفجارات حينها عن مقتل سبعة عسكريين وتدمير 15 قطعة من مختلف المعدات العسكرية. ونظرا لدرجة من السرية المفروضة على القضية، من المرجح أن يجري التحقيق فيها بنظام مغلق، على أن يقتصر القسم العلني على النطق بالحكم.

وبعد إقرارها تقرير الاتهام، سلمت النيابة العسكرية المحكمة العسكرية الدائرية الغربية الثانية قضية جنائية بحق المقدم أناتولي بونداريف والرائد دميتري دميتراكوف لاتهامهما بارتكاب جريمة منصوص عليها في الجزء 2 من المادة 340 ("مخالفة لقواعد أداء الدورية القتالية لرصد وصد هجوم مفاجئ على روسيا الاتحادية أسفرت عن عواقب وخيمة") من القانون الجنائي الروسي. 

وتشير رواية التحقيق إلى أن "التقصير الإجرامي" للرائد دميتراكوف أسفر عن مقتل سبعة عسكريين وإصابة 43 آخرين. وعلاوة على ذلك، دمرت القوات الأوكرانية 15 قطعة من المعدات العسكرية وألحقت أضرارا بـ30 أخرى بقيمة 89 مليون روبل (حوالي 900 ألف دولار وفقا لسعر الصرف الحالي). 

وفي وقت لاحق، تم توجيه تهم إلى المقدم بونداريف، لتخاذله عن الرقابة على أعمال مرؤوسيه، بما في ذلك فيما يتعلق بتنظيم الحماية من الضربات باستخدام الصواريخ والمدفعية.

وفي وقت سابق، تضمن الاتهام أيضا إشارة إلى الجزء 3 من المادة 286 ("تجاوز صلاحيات أسفر عن عواقب وخيمة") من القانون الجنائي، ولكنه تم حذفها في وقت لاحق. وبحسب بطاقة القضية على الموقع الرسمي للمحكمة، لم تتم إحالة القضية إلى قاض بعينه بعد، كما لم يتم ذكر تاريخ محدد لانعقاد المحكمة. 

يذكر أن مواقع التواصل الاجتماعي نشرت في 27 إبريل/نيسان 2022 منشورات ومقاطع فيديو وصورا لانفجارات وحرائق في محيط قرية ستارايا نيليدوفكا في مقاطعة بيلغورود. وبعد ذلك، أكد حاكم الإقليم، فياتشيسلاف غلادكوف، المعلومات حول وقوع الاشتعال، ثم أفاد بإخماد "الحريق المفتوح" بمستودع الذخيرة بلا أضرار لاحقة بمبان سكنية.

المساهمون