محادثات سلام بين أرمينيا وأذربيجان "قريباً"

28 ابريل 2023
لم يتم التوصل إلى تسوية نهائية لوضع كاراباخ (توفيق بابايف/ فرانس برس)
+ الخط -

نقلت وكالة "تاس" الروسية للأنباء، اليوم الجمعة، عن أمين مجلس الأمن الأرميني أرمين غريغوريان قوله إنّ أرمينيا وأذربيجان ستجريان محادثات "في المستقبل القريب"، بشأن اتفاق سلام لمحاولة تسوية الخلافات القائمة بينهما منذ فترة طويلة.

ولم يفصح غريغوريان عن توقيت المحادثات أو مكانها أو مستواها.

وأفادت الوكالة بأنّ وزير الدفاع الأرميني سورين بابيكيان ناقش الوضع في منطقة ناغورنو كاراباخ، التي كانت سبباً في حربين بين البلدين في العقود الثلاثة الماضية، مع القائد الجديد لقوات حفظ السلام الروسية في المنطقة ألكسندر لينتسوف.

والمنطقة الجبلية معترف بها دوليا على أنها جزء من أذربيجان، لكنها موطن لنحو 120 ألفاً من أصل أرميني.

ويغلق أذريون يصفون أنفسهم بأنهم ناشطون بيئيون ممر لاتشين بشكل جزئي منذ 12 ديسمبر/ كانون الأول، وهو الطريق السريع وطريق الإمداد الوحيد الذي يمتد في أراضي أذربيجان ويصل أرمينيا بمنطقة ناغورنو كاراباخ.

وذهبت أذربيجان أبعد من ذلك يوم الأحد وأقامت نقطة تفتيش على الطريق، وهو أمر وصفته أرمينيا بأنه انتهاك جسيم لهدنة 2020. وقالت باكو إنّ التحرك ضروري لإيقاف استخدام الطريق في نقل المقاتلين والأسلحة.

وكشفت وزارة الدفاع الروسية، الأربعاء، عن تعيين الفريق أول ألكسندر لينتسوف قائداً جديداً لقوات حفظ السلام الروسية في إقليم ناغورنو كاراباخ، اعتباراً من 25 إبريل/ نيسان الجاري، وذلك خلفاً للفريق أندريه فولكوف الذي عين في يناير/ كانون الثاني من عام 2022.

وترابط قوات حفظ السلام الروسية في كاراباخ منذ نوفمبر/ تشرين الثاني 2020 على أثر تصعيد أسفر عن اتفاق ثلاثي بين أرمينيا وأذربيجان برعاية روسية نص على الوقف الكامل لإطلاق النار وأعمال القتال.

ويتولى أفراد حفظ السلام الروس البالغ عددهم نحو ألفي فرد، الرقابة على مدار الساعة على الالتزام بنظام وقف إطلاق النار بـ30 نقطة مراقبة، وفق وزارة الدفاع الروسية. 

ومع ذلك، لم يتم التوصل إلى تسوية نهائية لوضع كاراباخ، وسط تبادل أطراف الأزمة اتهامات متكررة بأعمال قصف واستفزازات. 

وزارت وزيرة الخارجية الفرنسية كاثرين كولونا أذربيجان وأرمينيا في اليومين المنصرمين، وحثت الطرفين على اتخاذ خطوات لبناء الثقة واستئناف محادثات بشأن تسوية النزاع.

(رويترز، العربي الجديد)

المساهمون