مجلس حقوق الإنسان في الأمم المتحدة يعقد جلسة خاصة حول أفغانستان الأسبوع المقبل

18 اغسطس 2021
الجلسة ستعقد في 24 أغسطس/آب الجاري (فابريس كوفريني/فرانس برس)
+ الخط -

أعلن مجلس حقوق الانسان التابع للأمم المتّحدة، مساء الثلاثاء، أنّه سيعقد في 24 أغسطس/آب الجاري، جلسة خاصة لمناقشة "القلق البالغ المتّصل بحقوق الإنسان" بعد سيطرة حركة "طالبان" على أفغانستان. والاجتماع الذي سيعقد في جنيف بناءً على طلب ممثّلي أفغانستان وباكستان، حظي حتى الآن بدعم من 89 بلداً، وفق "فرانس برس".

والثلاثاء، احتشد عشرات المتظاهرين أمام مقرّ الأمم المتّحدة في جنيف، حيث أطلقوا هتافات مناهضة لحركة "طالبان"، ولوّحوا بالأعلام الأفغانية، ورفعوا لافتات كتب عليها: "فقدنا بلدنا والعالم يتفرّج" و"حرّروا أفغانستان". وهتف عدد من المتظاهرين: "الموت لطالبان".

وانتزعت حركة "طالبان" السيطرة على كامل أفغانستان، في عمليات عسكرية متتالية بدأتها قبل أسابيع وانتهت، الأحد، بدخول كابول وإسقاطها، لتعلن نهاية حرب طويلة، بدأها الأميركيون وحلف شمال الأطلسي قبل عشرين عاماً، لإسقاط "طالبان" نفسها من الحكم، عقب اعتداءات 11 سبتمبر/أيلول 2011.

ولم تُخفِ الحركة إطلاقاً رغبتها في إرساء نظام إسلامي جديد، شبيه بذلك الذي فرضته إبّان حكمها البلاد بين 1996 و2001، وسط مخاوف بين الناشطين الحقوقيين والصحافيين والعاملين في المجال الإعلامي، والنساء منهم تحديداً، من عمليات انتقامية تشنّها الحركة عليهم، بعدما تصاعدت الاعتداءات وعمليات الاغتيال بحقهم خلال الأشهر الماضية.

وعندما حكمت "طالبان"، فرضت رؤيتها المتطرفة للشريعة الإسلامية، فمنعت النساء من العمل ومن الخروج دون محرم، ومنعت أيضاً تعليم البنات.