مجلس حقوق الإنسان يشكّل لجنة تحقيق بالانتهاكات في غزة

11 اغسطس 2014
الاحتلال تسبب في استشهاد أكثر من 1940(مصطفى حسونة/الأناضول/Getty)
+ الخط -

أعلنت الأمم المتحدة، اليوم الإثنين، عن تشكيل لجنة من ثلاثة أعضاء للنظر في الانتهاكات المحتملة للقوانين الانسانية في قطاع غزة، والأراضي الفلسطينية المحتلة، خلال العدوان الذي بدأه الاحتلال قبل أكثر من شهر.

وفي بيان صادر في جنيف، أعلن الرئيس الدوري لمجلس حقوق الانسان، الغابوني بودلير ندونغ ايلا، أن اللجنة ستتألف من كل من الكندي وليام شاباس، وهو أستاذ في القانون الدولي في جامعة "ميديلسكس" في لندن، وسيتولى رئاسة اللجنة، فضلاً عن السنغالي داوودو ديين، وهو محام شغل مناصب عدة في الأمم المتحدة معنية بالعنصرية وحقوق الانسان في ساحل العاجل. كذلك اختيرت المحامية البريطانية من أصل لبناني، أمل علم الدين، للمشاركة في اللجنة.

وتشكلت لجنة التحقيق بموجب قرار صادر عن مجلس الأمن الدولي في 23 يوليو/تموز، للتحقيق في انتهاكات محتملة للقانون الدولي الانساني، في العمليات العسكرية الإسرائيلية، ولتحديد المسؤولين عنها من أجل ملاحقتهم. 

ويأتي فتح تحقيق الأمم المتحدة في إثر مشروع قرار في هذا المعنى، تقدمت به فلسطين، وتبنته الأربعاء الماضي 29 دولة، مقابل اعتراض دولة واحدة هي الولايات المتحدة وامتناع 17 عن التصويت، وذلك أثناء جلسة استثنائية للمجلس بناءً على طلب الدول العربية، أيدته روسيا، للمطالبة باحترام القانون الدولي في الاراضي الفلسطينية المحتلة.

ومن المفترض أن ترفع لجنة التحقيق تقريراً مكتوباً في مارس/آذار 2015. كما أن مجلس الأمن سيتطرق أيضاً الى المسألة في جلسته المقبلة في سبتمبر/أيلول.

وشنّت إسرائيل منذ الثامن من شهر يوليو/تموز حرباً على قطاع غزة، متسببةً في استشهاد أكثر من 1940 جلّهم من المدنيين، وتحديداً النساء والأطفال.

وارتكبت إسرائيل خلال العدوان عشرات المجازر، بما في ذلك استهداف مدارس تابعة لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا"، كانت تؤوي مئات النازحين، على الرغم من إبلاغ الوكالة عشرات المرات الاحتلال بإحداثيات مدارسها.

وأجج الاحتلال الغضب الشعبي العالمي عليه خلال العدوان، وهو ما انعكس في تظاهرات حول العالم، تطالب بمحاسبة إسرائيل وإحالة مسوؤليها إلى المحاكمات. من جهتها، وصفت إسرائيل قرار المجلس بفتح التحقيق بأنه "مهزلة".

المساهمون