مجزرة في مخيم النصيرات وسط قطاع غزة: عشرات الشهداء والجرحى في الشوارع

غزة

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
08 يونيو 2024
عشرات الشهداء في "مجزرة مروعة" في مخيم النصيرات
+ الخط -
اظهر الملخص
- وزارة الصحة في غزة والمكتب الإعلامي الحكومي أعلنا عن مجزرة في مخيم النصيرات بسبب هجوم إسرائيلي، مما أسفر عن 210 شهداء وأكثر من 400 جريح.
- إسماعيل هنية من حماس يرفض أي اتفاق لا يضمن أمن الفلسطينيين، بينما الجيش الإسرائيلي يعلن إنقاذ أربعة محتجزين إسرائيليين.
- الوضع الإنساني في غزة يتدهور، مع ارتفاع حصيلة الضحايا إلى 36,801 شهيد و83,680 مصاب، وصعوبة وصول طواقم الإسعاف بسبب القصف.

قالت وزارة الصحة في غزة، اليوم السبت، إنّ الاحتلال الإسرائيلي ارتكب "مجزرة مروعة" في النصيرات وسط قطاع غزة، أدت إلى سقوط عشرات الشهداء والجرحى، مشيرة إلى أنّه ما يزال هناك العديد من الشهداء والجرحى في الشارع. وأفاد المكتب الإعلامي الحكومي في غزة بارتفاع عدد ضحايا مجزرة الاحتلال في مخيم النصيرات إلى 210 شهداء وأكثر من 400 جريح، موضحاً أن هذه الأعداد تشمل من وصلوا إلى مستشفيين اثنين فقط: مستشفى العودة بالنصيرات، ومستشفى شهداء الأقصى بدير البلح.

وقال المكتب الإعلامي الحكومي في غزة إنّ جيش الاحتلال الإسرائيلي شن هجوماً "وحشياً غير مسبوق" على مخيم النصيرات وسط القطاع، اليوم السبت، مضيفاً أنّ الهجوم أسفر عن "عشرات الشهداء والجرحى في الشوارع". 

وأشار المكتب، في بيان له، إلى عدم تمكّن سيارات الإسعاف والدفاع المدني من الوصول إلى الجرحى وجثامين الشهداء بسبب كثافة القصف الإسرائيلي، لافتاً إلى أنّ الاحتلال يستخدم في هجومه عشرات الطائرات الحربية ومسيرات "كواد كابتر" والمروحيات، بينما تقوم الدبابات في الوقت ذاته بقصف منازل المواطنين الآمنين في "نية مبيتة للاحتلال الإسرائيلي بارتكاب مجازر همجية ضد المدنيين الآمنين في منازلهم وفي مراكز النزوح".

وأكد أنّ الوضع الميداني في المحافظة الوسطى كارثي بسبب استمرار العدوان الإسرائيلي في كل أرجاء المحافظة الوسطى بلا استثناء، مشيراً إلى أن جيش الاحتلال يمارس جريمة منظمة ضد المدنيين، والآمنين، والأطفال، والنساء في كل أرجاء المحافظة.

وأفادت وكالة الأناضول عن شهود عيان، بأنّ عدداً كبيراً من الشهداء والجرحى سقطوا في سوق مخيم النصيرات وسط قطاع غزة جراء القصف الإسرائيلي العنيف للسوق، مشيرة إلى أنّ العشرات من الجرحى وأشلاء عشرات الشهداء ملقاة على قارعة الطريق الرئيسي للسوق بعد القصف.

هنية يعلّق على العدوان على النصيرات

وقال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية، إن إسرائيل لا تستطيع فرض خياراتها على الحركة. وأضاف في بيان رداً على العدوان العسكري الإسرائيلي على مخيم النصيرات في غزة: "إذا كان الاحتلال يعتقد أنه يستطيع أن يفرض علينا خياراته بالقوة فهو واهم". وأكد أن "الحركة لن توافق على أي اتفاق لا يحقق الأمن لشعبنا أولاً وقبل كل شيء".

وكانت قوات الاحتلال قد فتحت النار من الجو والبر بكثافة على سكان مخيم النصيرات، ظهر اليوم السبت، وقالت وسائل إعلام فلسطينية إنّ الاحتلال حاصر عدداً كبيراً من سكان منطقة المخيم الجديد شمال غربي النصيرات وسط كثافة نارية كبيرة من الطائرات، وقامت طائرات كواد كابتر بإطلاق النار على كل من يتحرّك في منطقة سوق المخيم. وأشارت وسائل إعلام فلسطينية إلى أنّ قصف النصيرات كان في إطار محاولة سحب إحدى فرق جيش الاحتلال التي وقعت في كمين محكم للمقاومة، وأظهرت مقاطع فيديو نشرتها صفحات إخبارية فلسطينية فرقة خاصة من قوات الاحتلال وهي تتوغل داخل سوق المخيم.

وتزامناً أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي في بيان، تمكّنه، في عملية خاصة مشتركة للجيش والشاباك والشرطة الإسرائيلية (يمام)، في النصيرات وسط قطاع غزة، من إنقاذ أربعة محتجزين إسرائيليين، أسرتهم حركة حماس خلال حفل موسيقى في 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023. وأشار جيش الاحتلال إلى أنه تم تحرير المحتجزين من موقعين مختلفين في النصيرات، وهم في حالة صحية جيدة.

وتزامناً مع ذلك، ذكرت وسائل إعلام فلسطينية أنّ 30 شهيداً على الأقل وعدداً كبيراً من المصابين سقطوا في قصف إسرائيلي بمحيط مستشفى شهداء الأقصى في دير البلح وسط قطاع غزة. وأعلنت وزارة الصحة في غزة أنّ منظومة الإسعاف والطوارئ غير قادرة على الاستجابة لكل النداءات لنقل الجرحى من أماكن الاستهداف في المحافظة الوسطى إلى مستشفى شهداء الأقصى. ولفتت إلى أن الاحتلال الاسرائيلي تعمّد تقويض منظومة الإسعاف والطوارئ، من خلال استهداف 130 سيارة إسعاف، وتوقف العشرات منها نتيجة عدم إدخال الوقود وقطع الغيار.  

واليوم السبت، أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة، ارتفاع حصيلة الحرب الإسرائيلية إلى 36 ألفاً و801 شهيد، و83 ألفاً و680 مصاباً منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي. وقالت الوزارة في تقريرها الإحصائي اليومي: "ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي إلى 36 ألفاً و801 شهيد، و83 ألفاً و680 مصاباً منذ السابع من أكتوبر الماضي".

وأضافت أنّ "الاحتلال الإسرائيلي ارتكب 5 مجازر ضد العائلات في قطاع غزة، وصل منها إلى المستشفيات 70 شهيداً و150 إصابة خلال الـ24 ساعة الماضية". وأكدت أنه "ما زال عدد من الضحايا تحت الركام وفي الطرقات، ولا تستطيع طواقم الإسعاف والدفاع المدني الوصول إليهم".

ذات صلة

الصورة
شعار ويكيبيديا 23/2/2024 (ماتيوس سلودكوفسكي/Getty)

منوعات

قرر محرّرو موسوعة ويكيبيديا بنسختها الإنكليزية، أحد أكثر المواقع الإلكترونية المقصودة حول العالم، أن رابطة مكافحة التشهير (ADL) مصدر "غير موثوق".
الصورة
مخيمات النازحين في رفح بجنوب غزة، في 25 يونيو 2024 (فرانس برس)

مجتمع

تعيش مخيمات النازحين في غزة على وقع مأساة إنسانية متفاقمة، وسط برك مياه الصرف الصحي وأكوام القمامة المتراكمة وحرارة الصيف القائظ..
الصورة
الناشط الأميركي سيرغي كوستين (العربي الجديد)

سياسة

روى عضو حركة كود بينك الناشطة ضد الحروب الأميركية سيرغي كوستين، لـ"العربي الجديد"، تفاصيل فصله من عمله على خلفية دعمه وقف إطلاق النار في غزة.
الصورة
تظاهرة في واشنطن أمام مقر إقامة يوآف غالانت 24/6/2024 (محمد البديوي)

سياسة

تظاهر عشرات الناشطين، في ساعة متأخرة مساء أمس الاثنين، أمام مقر إقامة وزير الأمن الإسرائيلي يوآف غالانت بالعاصمة الأميركية واشنطن.