متظاهرون يتمكنون من اختراق سياج وضعه مستوطنون على أرض في الشيخ جراح

القدس المحتلة

محمد عبد ربه

avata
محمد عبد ربه
21 يناير 2022
متظاهرون يتمكنون من اختراق سياج وضعه مستوطنون على أرض في الشيخ جراح
+ الخط -

تمكنت جموع كبيرة من الفلسطينيين والمتضامنين، مساء اليوم الجمعة، من اختراق السياج الشائك الذي أقامه مستوطنون في ساعة مبكرة من صباح اليوم على قطعة أرض في الشطر الغربي من حي الشيخ جراح في القدس المحتلة، والمعروف بكبانية أم هارون.

وأفاد المواطن محمود الحاج، وهو من أهالي حي الشيخ جراح، في حديث لـ"العربي الجديد"، بأن "تظاهرة كبرى انتظمت عند المساء قريبا من الحي، ثم توجهت إلى الأرض التي أغلقها المستوطنون، وتمكن المشاركون فيها من تدمير الأسلاك الشائكة التي وضعت حول الأرض صباح اليوم، بالرغم من وجود قوات الاحتلال هناك؛ ثم استدعيت قوات كبيرة من جنود الاحتلال الذين أغلقوا المنطقة ومنعوا بقاء المتظاهرين على الأرض"، وقال: "نحن موجودون قريبا من منازلنا في الحي، في حين اعتقلت قوات الاحتلال أحد الشبان".

على الصعيد ذاته، روت المواطنة المقدسية رائدة الحاج، زوجة محمود، لـ"العربي الجديد"، تفاصيل بشأن الاعتداء الذي تعرضت له صباح اليوم خلال اقتحام المستوطنين لقطعة الأرض، حيث أشارت إلى قيام المتطرف أرييه كينغ، نائب رئيس بلدية الاحتلال في القدس، بالاعتداء الجسدي عليها، ما أدى إلى إصابتها بعدة رضوض نقلت على أثرها إلى المستشفى.

 واتهمت الحاج شرطة الاحتلال بالتواطؤ مع المستوطنين وعدم التدخل لمنع الاعتداء عليها وعلى أهالي حي الشيخ جراح، حيث توجهت لضابط كبير من شرطة الاحتلال للتبليغ عن اعتداء أرييه كينغ، الذي طالبها بالتوجه إلى أحد مراكز شرطة الاحتلال في القدس لتقديم شكوى هناك، وهو ما قامت به فعلا، حيث قدمت شكوى هناك ضد كينغ، لكن لم يتخذ أي إجراء بحقه.

وحذّر زوجها من استمرار الاعتداءات على أهالي حي الشيخ جراح، وقال: "هذا ليس أول اعتداء، إذ سبقته اعتداءات عديدة واعتقال ثلاثة من أبنائه بادعاء حرق سيارة مستوطن".

وقال الحاج: "إذا سيطروا على الأرض هنا وعلى منازل أخرى في الحي، فإنهم سيسطرون بذلك على كامل الحي بعد ما جرى مع عائلة صالحية، والتهديد بالاستيلاء على مزيد من أراضي الحي هناك".

ذات صلة

الصورة
الحصص المائية للفلسطينيين منتهكة منذ النكبة (دافيد سيلفرمان/ Getty)

مجتمع

في موازاة الحرب الإسرائيلية على غزّة يفرض الاحتلال عقوبات جماعية على الضفة الغربية تشمل تقليص كميات المياه للمدن والبلدات والقرى الفلسطينية.
الصورة
عائلة الخالدي تنتصر وتستعيد عقارها في باب السلسلة/سياسة/العربي الجديد

سياسة

في صراع متواصل يستهدف العقارات الوقفية في البلدة القديمة من القدس، نجحت عائلة الخالدي في استعادة عقارها في حي باب السلسلة المتاخم للمسجد الأقصى.
الصورة
المستوطنون يدمرون مشاريع الفلسطينيين ومحالّهم (Getty)

تحقيقات

يقتل المستوطنون بمعاونة الجيش الإسرائيلي آمال الفلسطينيين في حياة كريمة، إذ ينهبون مصادر دخلهم ومشاريع عمرهم، وما لا يمكنهم الاستيلاء عليه يدمرونه
الصورة

سياسة

من عمليات اعتداء عشوائية، إلى هجمات دامية ومنظمة، هكذا تحوّل تنظيم "شبيبة التلال" الإرهابي خلال أكثر من عقدين على تأسيسه في جبال الضفة الغربية.
المساهمون