مانيلا تستدعي السفير الصيني احتجاجاً على استهداف قارب إمداد فيليبيني

07 اغسطس 2023
المواجهة المتوترة كانت أحدث تصعيد في الصراعات الإقليمية المستمرة بالمنطقة (أسوشييتد برس)
+ الخط -

قال مسؤول فيليبيني إن بلاده استدعت السفير الصيني، اليوم الاثنين، لنقل احتجاج دبلوماسي على استخدام خفر السواحل الصيني لمدفع مياه ضد قارب فيليبيني في بحر الصين الجنوبي المتنازع عليه.

وأدان الجيش الفيليبيني، أمس الأحد، الاستخدام "المفرط والهجومي" لسفينة خفر السواحل الصينية لمدفع المياه لمنع زورق إمداد فيليبيني من تسليم دفعة جديدة من القوات والطعام والماء والوقود إلى سفينة أخرى في المياه المتنازع عليها.

وأعربت الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وحلفاؤهم الرئيسيون، بما في ذلك أستراليا واليابان، عن دعمهم للفيليبين والقلق بشأن تصرفات السفينة الصينية.

وجددت واشنطن تحذيرها بأنها ملزمة بالدفاع عن حليفها القديم في المعاهدة، إذا تعرضت السفن والقوات الفيليبينية لهجوم مسلح بما في ذلك في بحر الصين الجنوبي.

والمواجهة المتوترة التي وقعت يوم السبت، كانت أحدث تصعيد في الصراعات الإقليمية المستمرة منذ فترة طويلة بين الصين والفيليبين وفيتنام وماليزيا وتايوان وبروناي.

وقال أحد كبار المسؤولين الفيليبينيين الذين تعاملوا مع الحادث لـ"أسوشييتد برس"، إن وزارة الشؤون الخارجية في مانيلا استدعت السفير الصيني هوانغ شيليان، صباح اليوم الاثنين، لإبلاغه باحتجاج دبلوماسي شديد اللهجة.

وقال المسؤول، الذي تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته، إن الاحتجاج يؤكد كيف أن تصرفات حرس السواحل الصيني تنتهك اللوائح الدولية التي تهدف إلى تجنب الاصطدامات في البحر، واتفاقية الأمم المتحدة لقانون البحار لعام 1982.

لطالما اعتبرت النزاعات في بحر الصين الجنوبي، أحد أكثر الممرات البحرية ازدحامًا في العالم، نقطة اشتعال آسيوية وخط صدع في التنافس بين الولايات المتحدة والصين في المنطقة.

وتدّعي الصين ملكيتها للممر المائي الاستراتيجي بأكمله تقريبًا على الرغم من الأحكام الدولية التي أبطلت المطالبات الإقليمية الواسعة لبكين، مثل تلك التي أصدرتها في العام 2016 محكمة التحكيم الدائمة، وهي هيئة دولية مقرها لاهاي. وترفض الصين هذا الحكم.

ووقع الحادث، السبت، عندما قامت زوارق خفر السواحل الفيليبيني بمرافقة سفن تحمل إمدادات لجنود فيليبينيين متمركزين في جزر سبراتلي في بحر الصين الجنوبي.

وقالت القوات المسلحة الفيليبينية، أمس الأحد، إن تحرك السفينة الصينية جاء "في تجاهل سافر لسلامة ركاب الزورق".

وأضافت: "الإجراءات المفرطة والهجومية ضد السفن الفيليبينية" بالقرب من المياه الضحلة منعت أحد القاربين الفيليبينيين من تفريغ الإمدادات التي تحتاجها القوات الفيليبينية التي تحرس المياه الضحلة على متن سفينة بحرية تقطّعت بها السبل منذ فترة طويلة.

ودعت القوات الفيليبينية خفر السواحل الصيني واللجنة العسكرية المركزية الصينية إلى "التصرف بحكمة وتحمّل المسؤولية في أفعالهما لمنع الحوادث التي تعرّض حياة الناس للخطر".

وقالت وزارة الخارجية الأميركية في بيان إنه من خلال "إطلاق خراطيم المياه واستخدام مناورات حجب غير آمنة، تدخلت سفن جمهورية الصين الشعبية في ممارسة الفيليبين القانونية لحرية الملاحة في أعالي البحار وعرّضت للخطر سلامة السفن الفيليبينية وطاقمها".

وأضافت أن مثل هذه الأعمال تشكل تهديدا مباشرا لـ"السلام والاستقرار الإقليميين".

(أسوشييتد برس، العربي الجديد)

المساهمون