لقاء محتمل بين وزيري خارجية روسيا وأوكرانيا خلال أسبوعين

31 مارس 2022
عقد لافروف وكوليبا محادثات في وقت سابق من هذا الشهر (جيم أوزديل/الأناضول)
+ الخط -

من المحتمل أن يلتقي وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف بنظيره الأوكراني دميترو كوليبا خلال أسبوعين لإجراء محادثات، حسب ما أعلنت تركيا، اليوم الخميس، بعد استضافتها الطرفين في وقت سابق من هذا الأسبوع.

وقال وزير خارجية تركيا مولود جاووش أوغلو في مقابلة تلفزيونية: "قد يحصل اجتماع على مستوى أعلى، على الأقلّ على مستوى وزراء الخارجية، خلال أسبوع أو أسبوعين"، مشيراً إلى أنه "من المستحيل تقديم موعد".

وفي السياق، نقلت وكالة الإعلام الروسية عن وزارة الخارجية تأكيدها أن موسكو لا ترفض عقد اجتماع بين لافروف وكوليبا، لكن أي محادثات بينهما لا بد أن تكون جوهرية.

وفي سياق متصل، أكد جاووش أوغلو أن الملياردير المقرب من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين رومان أبراموفيتش، والذي فرضت عليه الدول الغربية عقوبات بسبب غزو روسيا أوكرانيا، يسعى "بإخلاص" لإنهاء الحرب. وأضاف أن أبراموفيتش كان يقوم بالاتصال بين كييف وموسكو منذ بدء الغزو في 24 فبراير/شباط.

وظهر أبراموفيتش فجأة في جلسة مفاوضات أوكرانية روسية في إسطنبول يوم الثلاثاء.

الصورة
رومان أبراموفيتش في محادثات إسطنبول-جيم أوزديل/الأناضول
أبراموفيتش ملياردير مقرب من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين (جيم أوزديل/الأناضول)

واستضافت تركيا، يوم الثلاثاء، محادثات سلام جديدة بين روسيا وأوكرانيا في قصر دولمة بهتشة في إسطنبول لحلّ الأزمة القائمة بين البلدين، بعد أكثر من شهر على بدء الاجتياح الروسي لأوكرانيا.

ووصف لافروف، أمس الأربعاء، نتائج المفاوضات بأنها "تطور إيجابي نحو الأمام"، مشيراً، وفق "الأناضول"، إلى أن المفاوضات مع الجانب الأوكراني كانت إيجابية، لافتاً إلى أنها ليست نتيجة نهائية.

واعتبر أن تفهم الجانب الأوكراني أن قضيتي القرم ودونباس تم حلّهما نهائياً، ووضع أوكرانيا دولة محايدة وغير نووية، وضمان أمنها خارج إطار حلف شمال الأطلسي (الناتو)، "تقدم مهم".

وعقد لافروف وكوليبا محادثات، في وقت سابق من هذا الشهر، في أنطاليا جنوبيّ تركيا، بحضور نظيرهما جاووش أوغلو، في أول اجتماع رفيع المستوى منذ غزت روسيا أوكرانيا في 24 فبراير/شباط، وفي محاولة للتوصل إلى وقف لإطلاق النار، من دون أن يسفر عن أي تقدّم في هذا الإطار.

(رويترز، العربي الجديد)

المساهمون