لافروف يستبعد أن يكون الوضع مختلفاً بشأن أوكرانيا في حال فوز ترامب

23 يناير 2024
جاء ذلك خلال حوار أجرته قناة "سي بي إس" الأميركية مع وزير الخارجية الروسي (Getty)
+ الخط -

استبعد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن يكون الوضع بشأن أوكرانيا مختلفاً في حال فوز الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب في انتخابات عام 2020. 

وقال لافروف في حوار مع قناة "سي بي إس" الأميركية، على هامش مشاركته في اجتماعات مجلس الأمن الدولي في نيويورك، نُشرت مقتطفات منه اليوم الثلاثاء، إنّه لا يؤمن بوجود أي فارق بين ترامب وبايدن.

وأضاف أن "السعي لهدم العلاقات الروسية الأميركية وقاعدتها، بما فيها كافة اتفاقيات الاستقرار الاستراتيجي والتكافؤ والثقة المتبادلة والتفتيش والشفافية، بدأه الرئيس جورج بوش (الابن)، عندما قال للرئيس الروسي فلاديمير بوتين: أنسحب من معاهدة الدرع الصاروخية". 

في سياق آخر، عقد لافروف، أمس الاثنين، مجموعة من اللقاءات مع نظرائه الأجانب، بمن فيهم وزير الخارجية التركي هاكان فيدان، الذي بحث معه قضايا التعاون التجاري والاقتصادي.  

ودعا الوزيران إلى تنسيق الخطوات من أجل التوصل إلى حلول مرضية لـ"قضايا إقليمية شائكة"، بما في ذلك في قطاع غزة وسورية وفي الشرق الأوسط بشكل عام، وفي منطقة البحر الأسود والقوقاز.

وقال المكتب الإعلامي لوزارة الخارجية الروسية في بيان إنّه "تم التشديد على أهمية مواصلة العمل المشترك من أجل دعم ومواصلة توسيع العلاقات متبادلة المنفعة (...) كما تم التطرق إلى سير تحقيق المشاريع الروسية التركية الرئيسية في مجال الطاقة". 

وفي وقت سابق من يوم أمس الاثنين، التقى لافروف في نيويورك مع نظيريه الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، واللبناني عبد الله بو حبيب، وبحث معهما الوضع في قطاع غزة.

وأفاد المكتب الإعلامي لوزارة الخارجية الروسية بأن لافروف التقى أيضاً مع مندوبة الإمارات الدائمة لدى الأمم المتحدة لانا زكي نسيبة.

ووصل لافروف إلى نيويورك للمشاركة في اجتماعات مجلس الأمن الدولي حول الشرق الأوسط وأوكرانيا. وستستمر الزيارة حتى يوم غد الأربعاء. 

المساهمون