لافروف: أميركا أكدت أنها لا تريد حرباً مباشرةً مع روسيا

28 ديسمبر 2022
وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف (Getty)
+ الخط -

كشف وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، عن أن الولايات المتحدة أكدت عبر قنوات دبلوماسية أنها "لا تريد أن تتحارب مع روسيا مباشرةً، ولن تقدم على ذلك، ولا تعتزم أن ترسل إلى أوكرانيا خبراء عسكريين"، وذلك على خلفية تسليم كييف منظومات "باتريوت" للدفاع الجوي. 

وقال لافروف، في حوار مع برنامج "اللعبة الكبرى" المذاع على القناة الروسية الأولى، اليوم الأربعاء: "نظراً لصعوبة استخدامها، سألنا الأميركيين عبر القنوات التي لا تزال سفارتنا تحافظ عليها عما إذا كان قرار تسليم بطارية (باتريوت) يعني أن خبراء أميركيين سيكونون هناك".  

وأضاف: "شُرح لنا بشكل عام أنه ليست هناك خطط لذلك، لأن الأميركيين لا يريدون القتال ضد روسيا مباشرةً، وأنه سيتم إدخال (باتريوت) حيّز الخدمة على مدى عدة أشهر، لحين يتدرب العسكريون الأوكرانيون على هذه التكنولوجيا". 

وكان الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، قد أعلن أن روسيا قادرة على تدمير منظومات "باتريوت" في حال تزويد واشنطن كييف بها، مشيراً إلى أن "باتريوت" "منظومة قديمة إلى حد كبير" تعمل مثل صواريخ "إس-300" الروسية. 

وزار الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، واشنطن في 21 ديسمبر/ كانون الأول الجاري بدعوة من نظيره الأميركي جو بايدن. وبمناسبة زيارته للولايات المتحدة، أُعلن تخصيص حزمة جديدة من المساعدات العسكرية لكييف بقيمة 1.85 مليار دولار، شاملة بطارية "باتريوت"، بما يتضمن منصة إطلاق وراداراً ومحطة تحكم. 

لافروف: روسيا ستحقق أهدافها في أوكرانيا

وأعرب لافروف عن "اقتناعه" بأن روسيا ستحقق أهدافها في أوكرانيا بـ"الصبر" و"العناد"، وخصوصاً الاعتراف بضم موسكو أربع مناطق أوكرانية.

وشدد على أن هذه الأهداف ستتحقق "مع مواصلة الانفتاح على حوار عادل وعلى اتفاقات لضمان أمن متكافئ وغير قابل للتجزئة في أوروبا"، وفق ما نقلت وكالة "فرانس برس".

وذكّر لافروف، وفق الوكالة، بأن استئناف الحوار مع كييف يمر بالضرورة باعتراف من جانب أوكرانيا بضم روسيا أربع مناطق أوكرانية، هي دونيتسك ولوغانسك وزابوريجيا وخيرسون.

وأكد وزير الخارجية الروسي أن "جزءاً لا يتجزّأ من هذه الشروط (لإيجاد حل دبلوماسي) هو انتماء هذه المناطق الأربع إلى روسيا الاتحادية"، موضحاً أنه يتعيّن "بالطبع" على موسكو السيطرة على أراضي هذه المناطق الأربع التي لم يبسط بعد الجيش الروسي سيطرته الكاملة عليها.

وشدّد على أن هذه المناطق "يجب أن تتحرّر من تهديد النازية التي عانى منها (سكانها) مدى سنوات طويلة"، مستعيداً الحجج التي أعلنها الكرملين لتبرير هجومها العسكري في أوكرانيا، وأكد فيها وجوب حماية المجموعات السكانية الناطقة بالروسية في أوكرانيا في مواجهة "نازيين" مفترضين يقبضون على السلطة في كييف، بحسب تعابيره.

وقال لافروف: "لا داعي للعجلة، على غرار ما قال الرئيس فلاديمير بوتين. نريد الانتهاء بأسرع وقت ممكن من هذه الحرب التي أعدّ لها الغرب وشُنّت علينا بواسطة أوكرانيا".

المساهمون