كوريا الشمالية تطلق صاروخاً باليستياً في بحر اليابان

18 يوليو 2023
أجرت بيونغ يانغ هذا العام العديد من التجارب الصاروخية (جونغ يون جي/فرانس برس)
+ الخط -

أطلقت كوريا الشمالية، اليوم الثلاثاء، صاروخاً باليستياً في بحر الشرق، المعروف أيضاً ببحر اليابان، بحسب ما ذكرت وكالة "يونهاب" للأنباء، نقلاً عن هيئة الأركان المشتركة في كوريا الجنوبية.

وأشار خفر السواحل الياباني إلى إطلاق الصاروخ وفق ما نقلت وكالة "كيودو"، في وقت عززت كوريا الجنوبية والولايات المتحدة تعاونهما الدفاعي، مع تصاعد التوتر بين سيول وبيونغ يانغ.

وأجرت كوريا الشمالية هذا العام اختباراً لإطلاق أول صاروخ باليستي عابر للقارات يعمل بالوقود الصلب، كما أجرت محاولة فاشلة لإطلاق أول قمر صناعي للتجسس.

وتحظر قرارات مجلس الأمن الدولي استخدام كوريا الشمالية تكنولوجيا الصواريخ الباليستية، بما في ذلك إطلاق الأقمار الصناعية.

وفرض مجلس الأمن وعدد من الدول عقوبات على كوريا الشمالية، بسبب برامجها الصاروخية وتلك الخاصة بالأسلحة النووية.

وتحوي الصواريخ الباليستية العابرة للقارات والمتحركة على الطريق وقوداً صلباً مدمجاً، ما يجعل اكتشافها مسبقاً أكثر صعوبة من الصواريخ التي تعمل بالوقود السائل.

والأسبوع الماضي، تعهد الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون بتعزيز قدرات بلاده الحربية النووية، أثناء حضوره الإطلاق التجريبي الثاني لصاروخ باليستي جديد عابر للقارات مصمم لضرب البر الرئيسي للولايات المتحدة، حسبما ذكرت وسائل إعلام رسمية.

وأشار تصريح كيم إلى أنّ كوريا الشمالية ستكثف أنشطة اختبار الأسلحة لتوسيع ترسانتها، رداً على الخطوات الأميركية الأخيرة لتعزيز التزامها الأمني بحليفتها كوريا الجنوبية.

ونقلت وسائل إعلام رسمية عن كيم قوله إنّ "الوضع الحالي غير المستقر الذي تتعرّض فيه البيئة الأمنية في شبه الجزيرة الكورية لتهديد خطير من قبل القوات المعادية في كل لحظة (...) يتطلب المزيد من الجهود المكثفة لتنفيذ خط تعزيز رادع".

(فرانس برس، العربي الجديد)