كتيبتا "جنين" و"طول كرم" تستهدفان مستوطنين بالضفة رداً على اغتيال قادة "الجهاد" في غزة

09 مايو 2023
من تشييع شهداء اليوم في غزة (أسوشييتد برس)
+ الخط -

تبنت كتيبتا "جنين" و"طولكرم"، التابعتان لسرايا القدس؛ الذراع العسكرية لحركة الجهاد الإسلامي، مساء اليوم الثلاثاء، عمليتي إطلاق نار استهدفتا مستوطنين بالقرب من جنين وطولكرم شمالي الضفة الغربية، وذلك رداً على اغتيال الاحتلال الإسرائيلي، فجر اليوم، القيادي بالحركة طارق عز الدين ورفاقه من قادة الجهاد في غزة، واستشهاد 13 فلسطينياً.

وقالت "كتيبة جنين" في بيان صحافي "بعون الله وقوته وتوفيقه سرايا القدس-كتيبة جنين تستهدف مستوطنة (دوتان) المقامة على أراضي جنوب غرب جنين، بصليات مكثفة ومتتالية من الرصاص، وتحقق إصابات مباشرة وتخوض اشتباكاً مع قوة للجيش في محيط المستوطنة، وتمطرها بصليات من الرصاص، وذلك في إطار ردنا الأولي على اغتيال الشهيد القائد الكبير طارق عز الدين ورفاقه فجر اليوم".

بدورها، قالت "كتيبة طولكرم"، "ضمن عمليات الرد على اغتيال الشهيد القائد الكبير طارق عزالدين ورفاقه تمكن مجاهدونا بعون الله وقوته من استهداف مستوطنة (افني حيفتس) المقامة على أراضي طولكرم الساعة 6:49 من مساء اليوم، بصليات كثيفة من الرصاص".

وكانت مسيرة غاضبة جابت شوارع بلدة عرابة جنوب جنين، اليوم الثلاثاء، تنديداً بالعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، والذي أدى إلى استشهاد 13 مواطناً، وجرح آخرين، حيث كان بينهم الشهيد طارق عز الدين وهو من بلدة عرابة ومبعد إلى غزة، الذي اغتالته قوات الاحتلال الإسرائيلي وطفليه علي وميار فيها.

وتزامناً مع المسيرة عمّ الإضراب الشامل، اليوم الثلاثاء، بلدة عرابة جنوب جنين، حداداً على أرواح كل من الشهيد طارق عز الدين، وطفليه، وشهداء مجزرة قطاع غزة الذين ارتَقوا في العدوان الإسرائيلي.

في سياق منفصل، اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي 16 فلسطينياً من مناطق متفرقة من الضفة الغربية، بما فيها القدس، خلال الـ 24 ساعة الماضية.

من جانب آخر، اقتحم عشرات المستوطنين، اليوم الثلاثاء، المسجد الأقصى المبارك، بحماية قوات الاحتلال، ونفذوا جولات استفزازية في باحاته.

وأبعدت قوات الاحتلال، اليوم الثلاثاء، عن المسجد الأقصى الشابين المقدسيين علي عبيد مدة 6 أشهر، ومصعب العباسي مدة 3 أشهر.

من جانب آخر، أغلقت قوات الاحتلال، اليوم الثلاثاء، حي الشيخ جراح في مدينة القدس المحتلة، وذلك لتأمين مسيرة للمستوطنين المحتفلين بما يسمى "عيد الشعلة"، ومنعت المواطنين الفلسطينيين من الدخول إلى الحي أو الخروج منه.

في شأن آخر، أقام مستوطنون، اليوم الثلاثاء، خياماً على أراضٍ شاسعة في قرية الجبعة جنوب غربي بيت لحم جنوبي الضفة، فيما أخطرت قوات الاحتلال بهدم منزل ووقف العمل في بناء مدرسة ومنزل آخر في قرية ماعين شرق يطا جنوبي الخليل، بحسب تصريحات لمنسق اللجان الشعبية والوطنية لمقاومة الجدار والاستيطان في جنوب الخليل راتب الجبور.

إلى ذلك، أصيب عدة فلسطينيين بالاختناق بالغاز المسيل للدموع خلال مواجهات مع قوات الاحتلال، اليوم الثلاثاء، عقب الاعتداء بالضرب على ليانا أبو عيشة عضو مجلس بلدية الخليل، وإصابتها برضوض وكدمات أثناء محاولة أعضاء المجلس البلدي والأهالي فتح مبنى البلدية القديم المهدد بالاستيلاء عليه لصالح المستوطنين.