الضفة الغربية | اشتباكات في نابلس وبن غفير يقتحم المسجد الأقصى

18 يوليو 2024
+ الخط -
اظهر الملخص
- تعرضت مدن وبلدات الضفة الغربية لاقتحامات يومية من قوات الاحتلال الإسرائيلي منذ بدء حربها على غزة في 7 أكتوبر، مع اعتقالات وتخريب للممتلكات.
- اعتقلت قوات الاحتلال 15 مواطناً على الأقل، بينهم نساء وأطفال، ليصل إجمالي المعتقلين منذ 7 أكتوبر إلى أكثر من 9700 أسير.
- صادرت قوات الاحتلال 441 دونماً من أراضي الفلسطينيين في قرى غرب رام الله، بهدف إحكام السيطرة على الأراضي المحيطة بالمستوطنات.

تعرضت عدة بلدات ومدن في الضفة الغربية المحتلة للاقتحام من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي مع ما يرافق ذلك من حملات اعتقال وتخريب للممتلكات العامة والخاصة، كما خاض مقاومون اشتباكات مع القوات المقتحمة في مدينة نابلس.

وتنتهج قوات الاحتلال سياسة الاقتحامات اليومية لمدن وبلدات الضفة منذ بدء حربها على قطاع غزة في السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي، وقالت منظمات فلسطينية تعنى بمتابعة الأسرى في السجون الإسرائيلية إن قوات الاحتلال اعتقلت، أمس الأربعاء، 15 مواطناً على الأقل من الضفة الغربية، بينهم ثلاث نساء وطفل وأسرى سابقون، لتبلغ حصيلة الاعتقالات التي نفذها الاحتلال الإسرائيلي في الضفة الغربية منذ السابع من أكتوبر الماضي أكثر من 9700 أسير.

كما أعلنت هيئة مقاومة الجدار والاستيطان أن جيش الاحتلال الإسرائيلي صادر نحو 441 دونماً (الدونم يساوي 1000 متر مربع)، من أراضي المواطنين الفلسطينيين في قرى شِبتين ودير عمار ودير قِديس، غرب رام الله، موضحة أن هذه المصادرة تهدف إلى "إحكام السيطرة على مجمل الأراضي التي تحيط بمستوطنتي نيلي ونعالي المقامتين على أراضي المواطنين"، وأضافت أن "المساحة المستهدفة تشكل مجموعة من القطع التي تحيط بالمستوطنتين، وتستكمل ما قامت دولة الاحتلال بالاستيلاء عليه في السنوات الماضية".

ويتابع "العربي الجديد" تطورات الضفة الغربية أولاً بأول..

12:20 am

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
عمّان
الخارجية الأردنية تستدعي السفير الهولندي

استدعت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين الأردنيين السفير الهولندي في عمّان، مساء اليوم الخميس، إلى مقر الوزارة، وذلك لنقل رسالة احتجاج شديدة اللهجة إلى حكومته إثر التصريحات التي أطلقها المتطرف الهولندي اليميني غيرت فيلدرز، والتي "تتماهى والقرار المدان الصادر عن الكنيست الإسرائيلي أمس، والذي يستهدف إنكار حق الشعب الفلسطيني غير القابل للتصرف، في دولته المستقلة وذات السيادة على ترابه الوطني، وتعكس تصريحاته موقفاً عنصرياً يتوهم إمكانية حل القضية الفلسطينية على حساب الأردن".

وذكر الناطق الرسمي باسم الوزارة السفير سفيان القضاة، في بيان اليوم الخميس، بأنه قد تمّ إبلاغ السفير الهولندي في عمّان رسالة احتجاجٍ لنقلها على الفور لحكومته تتضمن المُطالبة باتخاذ الحكومة الهولندية موقفاً واضحاً بإدانة هذه التصريحات التي تتناقض وعلاقات الصداقة والاحترام المتبادل بين البلدين. وقال القضاة إن "التصريحات التحريضية التي أطلقها هذا البرلماني العنصري معدومة القيمة والأثر القانوني وتمثل انتهاكاً للقانون الدولي وتعكس ثقافة كراهية عنصرية يجب محاربتها".

12:04 AM
غرينفيلد: واشنطن متمسّكة بحل الدولتين

شدّدت السفيرة الأميركية للأمم المتحدة ليندا توماس غرينفيلد، اليوم الخميس، في تصريحات لـ"العربي الجديد"، على تمسك بلادها بحل الدولتين، مؤكدةً أنه الحل الوحيد الذي يمكن أن يأتي بسلام حقيقي بين الفلسطينيين والإسرائيليين، ومن دونه سيكون من المستحيل تقريباً التوصل إلى سلام.

التفاصيل عبر الرابط:

11:55 PM
الأمم المتحدة: لا يمكن رفض حل الدولتين عبر تصويت

قالت الأمم المتحدة إنه "لا يمكن رفض حل الدولتين عبر إجراء تصويت"، وذلك تعليقا على قرار أقره الكنيست (البرلمان) الإسرائيلي، الخميس، يرفض إقامة دولة فلسطينية. وأوضح متحدث الأمم المتحدة ستيفان دوجاريك، في مؤتمر صحافي، أن الأمين العام أنطونيو غوتيريس "يشعر بخيبة أمل إزاء قرار البرلمان الإسرائيلي تمرير الإجراء". وأضاف دوجاريك للصحفيين: "من الواضح أنه لا يمكنك التصويت على رفض حل الدولتين".

وأردف أن "السيادة على حدود عام 1967، والقدس عاصمة للدولتين، هو السبيل الوحيد القابل للتطبيق لتحقيق سلام مستدام لشعبي إسرائيل وفلسطين". وتابع: "لذا، فإن الاقتراح الذي تم إقراره، بالنسبة إلينا، يتعارض بشكل واضح مع قرارات الأمم المتحدة والقانون الدولي والاتفاقات السابقة". ودعا غوتيريس مجدداً الإسرائيليين وجميع الأطراف صراحة إلى عدم القيام بأي شيء يبعدنا أكثر عن حل الدولتين، حسب ما نقله دوجاريك.

11:52 PM
السعودية تدين اقتحام المسجد الأقصى وتصويت الكنيست

أعربت وزارة الخارجية السعودية عن رفض المملكة وإدانتها بأشد العبارات اقتحام وزير الأمن القومي الإسرائيلي إيتمار بن غفير للمسجد الأقصى، وتبني الكنيست الإسرائيلي قراراً ينص على رفض إقامة دولة فلسطينية.

11:46 pm

قنا

قطر تدين اقتحام بن غفير المسجد الأقصى وتصويت الكنيست

أدانت دولة قطر، بأشد العبارات، اقتحام وزير الأمن القومي الإسرائيلي إيتمار بن غفير المسجد الأقصى تحت حماية سلطات الاحتلال، ومصادقة الكنيست الإسرائيلي على مشروع قانون يرفض إقامة دولة فلسطينية.

وحذرت وزارة الخارجية، في بيان، الخميس، من استمرار السياسة التصعيدية التي تتبناها الحكومة الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية المحتلة وأثرها في توسعة دائرة العنف في المنطقة وتقويض جهود حل الدولتين وتحقيق السلام الشامل والعادل والمستدام، كما أكدت في هذا السياق أن المحاولات المتكررة للمساس بالوضع الديني والتاريخي للمسجد الأقصى ليست اعتداء على الفلسطينيين فحسب، بل على أكثر من ملياري مسلم حول العالم.

8:06 PM
إصابة شاب فلسطيني برصاص الاحتلال جنوب نابلس

أصيب شاب فلسطيني بجروح في الأطراف السفلية عقب إطلاق قوات الاحتلال الإسرائيلي الرصاص عليه في قرية عصيرة القبلية جنوب نابلس شمالي الضفة الغربية. وأكد الهلال الأحمر الفلسطيني إصابة شاب يبلغ من العمر 19 عاماً في الفخد خلال مواجهات في قرية عصيرة القبلية وجرى نقله إلى المستشفى. ووفق مصادر محلية، فإن قوات الاحتلال الإسرائيلي اقتحمت قرية عصيرة القبلية، وأطلقت الرصاص باتجاه الشبان، ما أدى إلى إصابة أحدهم.

4:58 PM
إصابة 3 مستوطنين إثر انفجار مركبة

أصيب 3 مستوطنين، الخميس، بشظايا عبوة ناسفة انفجرت بسيارة إسرائيلية شمالي الضفة الغربية المحتلة، بحسب إعلام عبري. وقالت صحيفة يديعوت أحرونوت إنّ 3 مستوطنين أصيبوا جراء انفجار عبوة ناسفة بمركبة إسرائيلية شمالي الضفة.

وأشارت إلى أن الانفجار وقع قرب مستوطنة "حرميش" شمالي الضفة الغربية. فيما ذكرت هيئة البث الإسرائيلية الرسمية أن مستوطناً أصيب بجروح طفيفة إثر شظايا العبوة الناسفة.

03:35 pm

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
رام الله
ارتفاع عدد الأسيرات في سجون الاحتلال

أكد نادي الأسير الفلسطيني أنّ إجمالي عدد الأسيرات في سجون الاحتلال الإسرائيلي ارتفع خلال شهر يوليو/ تموز الجاري، إلى 83 أسيرة بعد أن اعتقل الاحتلال أخيرا خلال هذا الأسبوع خمس أسيرات، من بينهن شقيقتان من نابلس.

وبيّن نادي الأسير الفلسطيني في بيان صحافي، أنّ هذا المعطى يتضمن فقط الأسيرات المعلومة هوياتهنّ لدى المؤسسات، وغالبيتهنّ محتجزات في سجن "الدامون" ومنهنّ ثلاث أسيرات من غزة من بينهنّ أم وابنتها، إلا أنّه لا يتضمن كافة المعتقلات من غزة والمحتجزات في المعسكرات التابعة لجيش الاحتلال، ولا توجد تفاصيل عن أعدادهنّ في ضوء استمرار جريمة الإخفاء القسريّ عن أعداد كبيرة من معتقلي غزة.

ومن بين الأسيرات صحافيات، ومحاميات، وحقوقيات، وطالبات جامعيات، وأكاديميات، ومعلمات، وأمهات أسرى، وزوجات أسرى، وشقيقات شهداء وجرحى، وأسيرات سابقات، وجريحات، إضافة إلى أسيرة حامل في شهرها الخامس وهي الأسيرة جهاد دار نخلة من مخيم الجلزون، فيما يبلغ عدد الأسيرات الأمهات 29 أمّا.

ولفت نادي الأسير إلى أنّ عدد الأسيرات المعتقلات إداريا ارتفع إلى 22 أسيرة، علما أن غالبية الأسيرات معتقلات إما رهن الاعتقال الإداري، أو على خلفية ما يدعوه الاحتلال بـ"التحريض" والذي يشكل وجها آخر لجريمة الاعتقال الإداريّ، وأخيرا أفرجت سلطات الاحتلال عن الأسيرة عائشة غيظان من رام الله والتي اعتقلت في شهر إبريل/ نيسان الماضي، وهي حامل، ووجه الاحتلال لها تهما على خلفية ما يدعيه بـ"التحريض" وفرض عليها شروطا مقابل الإفراج منها: كفالة مالية، وحرمانها من استخدام مواقع التواصل الاجتماعي، والالتزام بحضور جلسات المحاكم المقرة لها.

وأشار نادي الأسير إلى أنّ عدد حالات الاعتقال بين صفوف النساء منذ بدء الحرب على غزة بلغ أكثر من 330، ويتضمن هذا المعطى النّساء اللواتي تعرضن للاعتقال في الضّفة بما فيها القدس، وكذلك النساء من الأراضي المحتلة عام 1948، فيما لا يوجد تقدير واضح لأعداد حالات الاعتقال بين صفوف النّساء اللواتي اعتقلن من غزة.

03:33 pm

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
رام الله
الاحتلال يهدم أربعة منازل شمال أريحا

هدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي أربعة منازل (فلل) في منطقة قصر هشام التاريخي شمال مدينة أريحا شرق الضفة الغربية. وقال مسؤول ملف مقاومة الاستيطان في محافظة أريحا والأغوار، محمد غروف، لـ"العربي الجديد" إن جرافات الاحتلال هدمت المنازل الأربعة بحجة عدم الترخيص ووقوعها في مناطق "ج" وفق اتفاقية أوسلو، مشيراً إلى أن عملية الهدم تمت اليوم، بواسطة أربع جرافات كبيرة (بايجر) تحت حماية قوات الاحتلال والإدارة المدنية التابعة لجيش الاحتلال.

ووفق غروف، تعود المنازل المهدمة لشقيقين، حيث كان اثنان منها قيد الإنشاء واثنان مأهولين بالسكان، وتبلغ مساحة كل منها 300 متر مربع. وأكد غروف أن أصحاب تلك المنازل قدموا طلبات للحصول على تراخيص، في مقر الإدارة المدنية التابعة لجيش الاحتلال، ولكن لم يتم الرد عليهم.

وأوضح غروف أن عدة مناطق محيطة بأريحا مهددة بالهدم، خاصة 36 منزلاً مأهولاً، التي من المتوقع هدمها خلال أسبوع، مشيراً إلى أن الإجراءات القانونية من قبل هيئة مقاومة الجدار والاستيطان مستمرة، معربًا عن أمله في تجنب عمليات الهدم. وأكد أن ما يحدث هو جزء من مخطط ضم الضفة الغربية، وتهجير الأهالي، وتفريغ الأراضي من أصحابها الأصليين.

11:23 am

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
رام الله
الاحتلال يعتقل 18 فلسطينياً

أكدت هيئة شؤون الأسرى والمحررين الفلسطينية ونادي الأسير الفلسطيني، في بيان صحافي مشترك، أن قوات الاحتلال الإسرائيلي اعتقلت منذ مساء أمس وحتّى صباح اليوم، 18 فلسطينياً على الأقل من الضّفة الغربية، بينهم طالبتان شقيقتان، بالإضافة إلى طفل، وأسرى سابقين.

وتوزعت عمليات الاعتقال على محافظات الخليل، ورام الله، ونابلس، وبيت لحم، والقدس، رافقها تنفيذ عمليات اقتحام وتنكيل واسعة، واعتداءات وتهديدات بحقّ المعتقلين وعائلاتهم، إلى جانب تخريب وتدمير منازل المواطنين. وبذلك ترتفع حصيلة الاعتقالات منذ بدء حرب الإبادة المستمرة، إلى أكثر من 9720 حالة، تشمل من أبقى الاحتلال على اعتقالهم، ومن تم الإفراج عنهم لاحقًا.

11:00 am

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
عمّان
الأردن يدين اقتحام بن غفير للأقصى

دانت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين الأردنيين، إقدام وزير الأمن القومي الإسرائيلي إيتمار بن غفير، صباح اليوم، على اقتحام المسجد الأقصى المبارك/ الحرم القدسي الشريف تحت حماية شرطة الاحتلال الإسرائيلي، معتبرة أن ذلك "يمثل خطوة استفزازية مرفوضة ومدانة، تعكس استمرار الحكومة الإسرائيلية المتطرفة بإجراءاتها الأحادية وسياساتها الممنهجة التي تضرب بعرض الحائط القوانين الدولية والتزامات إسرائيل بصفتها القوة القائمة بالاحتلال في القدس المحتلة".

وأكد الناطق الرسمي باسم الوزارة سفيان القضاة في بيان أن قيام وزير إسرائيلي باقتحام المسجد الأقصى وانتهاك حرمته "تمثل خطوة استفزازية وخرقاً فاضحاً ومرفوضاً للقانون الدولي وللوضع التاريخي والقانوني القائم في القدس ومقدساتها".

وقال إن "استمرار الإجراءات الأحادية الإسرائيلية والخروقات المتواصلة للوضع التاريخي والقانوني في القدس ومقدساتها يتطلب موقفاً دولياً واضحاً يدين الانتهاكات ويوفر الحماية اللازمة للشعب الفلسطيني في ظل استمرار الحكومة الإسرائيلية في حربها العدوانية على قطاع غزة".

وأعاد القضاة التأكيد أن المسجد الأقصى المبارك/ الحرم القدسي الشريف بكامل مساحته البالغة 144 دونما هو مكان عبادة خالص للمسلمين وأن إدارة أوقاف القدس وشؤون المسجد الأقصى المبارك التابعة لوزارة الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية الأردنية هي الجهة القانونية صاحبة الاختصاص الحصري بإدارة شؤونه كافة وتنظيم الدخول إليه، وشدد على حق دولة فلسطين بالسيادة على مدينة القدس المحتلة، وأنه ليس لإسرائيل، القوة القائمة بالاحتلال، أي حق أو سيادة على مدينة القدس المحتلة ومقدساتها الإسلامية والمسيحية.

9:35 AM
بن غفير يؤدي طقوساً تلمودية

أكدت مصادر محلية لـ"العربي الجديد" أن وزير الأمن القومي الإسرائيلي إيتمار بن غفير أدى طقوساً تلمودية خلال اقتحامه باحات المسجد الأقصى المبارك صباح اليوم.

8:59 AM
إيتمار بن غفير يقتحم المسجد الأقصى 

اقتحم وزير الأمن القومي الإسرائيلي المتطرف إيتمار بن غفير المسجد الأقصى المبارك تحت حماية مشددة من قوات الاحتلال الإسرائيلي.

8:27 AM
الاحتلال يلقي منشورات على مخيم جنين تهدد "المطلوبين" بالقتل

هددت قوات الاحتلال الشبان "المطلوبين" في مخيم جنين بالقتل في حال لم يسلموا أنفسهم، وذلك من خلال منشورات ألقتها مسيّرات إسرائيلية الليلة الماضية على المخيم.

4:45 AM
اشتباكات مع قوات الاحتلال في نابلس

قالت كتائب شهداء الأقصى (الجناح العسكري لحركة فتح)، إن مقاتليها يخوضون اشتباكات عنيفة بالأسلحة الرشاشة والعبوات المتفجرة مع قوات الاحتلال المقتحمة لمدينة نابلس في عدة محاور.

4:42 AM
اقتحام قرية دير أبو مشعل برام الله

اقتحمت قوات الاحتلال قرية دير أبو مشعل، شمال رام الله، ونشرت صفحات إخبارية فلسطينية مقطع فيديو يظهر اعتقال جنود الاحتلال شباناً من القرية.

4:40 AM
الاحتلال يعتقل شقيقتين في بلدة تل بنابلس

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي بلدة تل، جنوب مدينة نابلس، وقالت وسائل إعلام فلسطينية إن القوات المقتحمة أطلقت الرصاص الحي وقنابل الغاز، كما اعتقلت شقيقتين من البلدة.

4:38 AM
الاحتلال يقتحم بلدة تقوع ببيت لحم

قالت وسائل إعلام فلسطينية إن قوات الاحتلال الإسرائيلي اقتحمت بلدة تقوع، جنوب بيت لحم، وأضافت أن الاحتلال اعتقل فتىً يبلغ من العمر 14 عاماً.

4:13 AM
أبرز التطورات في الضفة الغربية يوم الأربعاء
  • كتيبة طولكرم تعلن إسقاط طائرة مسيرة للاحتلال
  • إصابة فلسطيني برصاص الاحتلال شرقي نابلس 
  • سقوط مسيرة إسرائيلية في مخيم نور شمس
  • كتائب القسام تتبنى عملية إطلاق النار في طولكرم
  • أرقام غير مسبوقة منذ سنوات حول الاستيطان والتهجير في الضفة
  • 9700 حالة اعتقال في الضفة منذ السابع من أكتوبر/ تشرين الأول
  • مستوطنون يقتحمون الأقصى
  • الاحتلال يهدم بناية من أربعة طوابق في القدس
  • اشتباكات في جنين عقب محاصرة أحد المنازل
  • أخذ مقاسات منزل واعتقال والد أحد المطلوبين في قلقيلية
  • الاستيلاء على 441 دونماً غرب رام الله
المساهمون
قنا
العربي الجديد