قوات الاحتلال تقتحم بلدة أم طوبا جنوب القدس وتهدم منزلين

14 مارس 2023
من هدم سابق لقوات الاحتلال لمنزل عائلة فلسطينية في القدس المحتلة (Getty)
+ الخط -

هدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الثلاثاء، منزلين في القدس المحتلة، فيما واصل مستوطنون اقتحاماتهم للمسجد الأقصى المبارك بحماية قوات الاحتلال.

وأكدت مصادر محلية لـ"العربي الجديد" أن قوات الاحتلال اقتحمت بلدة أم طوبا جنوب القدس المحتلة، وهدمت شقتين سكنيتين للمواطن محمد إبراهيم أبو طير وشقيقته، تزامنًا مع منع الأهالي من الوصول إلى موقع المنزلين.

وكانت قوات الاحتلال هدمت أمس، معملاً للطوب في حي واد الجوز بمدينة القدس المحتلة، واستولت على معداته، بهدف الاستيلاء على الأرض المقام عليه، كما استولت على خزان من المكان.

وتأتي عملية الهدم هذه تنفيذاً لتعليمات صادرة عن وزير ما يسمى بالأمن القومي إيتمار بن غفير، حيث هدمت سلطات الاحتلال منذ تولي هذا الوزير منصبه نحو 15 منزلاً، وهو عدد كبير يتم هدمه في فترة زمنية وجيزة.

من ناحية أخرى، استأنف أكثر من مائتي مستوطن اليوم، اقتحاماتهم المسجد الأقصى بحماية قوات الاحتلال الخاصة، وبمشاركة حاخامات ورؤساء جمعيات استيطانية.

في شأن آخر، اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، خلال الثماني والأربعين ساعة الماضية، نحو 40 فلسطينيًا من مناطق متفرقة من الضفة الغربية، فيما تزامنت تلك الاعتقالات مع اندلاع مواجهات بالحجارة والزجاجات الحارقة، واشتباكات مسلحة.

إلى ذلك، استولت قوات الاحتلال أمس، على مركبة قرب حاجز برطعة العسكري، جنوب غرب جنين شمال الضفة، فيما أصيب عدة فلسطينيين بالاختناق بالغاز السام المسيل للدموع الليلة الماضية، خلال مواجهات شهدتها بلدة بيت أمر شمال الخليل جنوبي الضفة.

على صعيد منفصل، مددت محكمة الاحتلال الإسرائيلي، أمس الإثنين، عزل الأسير المقدسي أحمد مناصرة (21 عامًا) مدة 6 شهور، رغم وضعه النفسي الخطير، وفق تصريحات للمحامي خالد زبارقة.

وكان 36 خبيراً نفسياً توجهوا سابقًا إلى رئيس دولة الاحتلال بطلب الإفراج عن مناصرة بسبب تردي حالته الصحية والنفسية داخل معتقلات الاحتلال.

وكانت إدارة سجون الاحتلال حولت في الرابع عشر من إبريل/ نيسان الماضي، الأسير أحمد مناصرة من سجن "إيشل" في بئر السبع إلى قسم العزل في معتقل عسقلان.

المساهمون