قطر تتعهد بتقديم 100 مليون دولار إضافية استجابة للأزمة الإنسانية في غزة

27 سبتمبر 2024
وزيرة الدولة للتعاون الدولي بوزارة الخارجية القطرية لولوة الخاطر (وزارة الخارجية القطرية)
+ الخط -

استمع إلى الملخص

اظهر الملخص
- قطر تتعهد بتقديم 100 مليون دولار إضافية لدعم الأزمة الإنسانية في غزة، بما في ذلك دعم الأونروا.
- وزيرة الدولة لولوة الخاطر تؤكد فخر قطر بدورها الريادي في دعم الأونروا ورفضها لتصنيفها كمنظمة إرهابية.
- قطر تواصل زيادة تبرعاتها للأونروا وتنسق معها لتخفيف معاناة الشعب الفلسطيني، تماشياً مع سياستها في التضامن.

أعلنت وزيرة الدولة للتعاون الدولي في وزارة الخارجية القطرية لولوة الخاطر عن تعهد قطر بتقديم دعم إضافي قدره 100 مليون دولار، في إطار استجابتها للأزمة الإنسانية في قطاع غزة، بما في ذلك دعم وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى (الأونروا).

ووفق وزارة الخارجية القطرية، أعلنت الخاطر خلال مشاركتها في الاجتماع الوزاري للشركاء الرئيسيين لدعم "الأونروا"، على هامش أعمال الدورة الـ79 للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، اليوم الجمعة، عن فخر دولة قطر بكونها من بين أوائل الدول التي وقعت على بيان الالتزامات المشتركة بشأن الأونروا، اعترافا منها بدور الوكالة الحاسم في تقديم المساعدات المنقذة لحياة للاجئين الفلسطينيين. وأكدت موقف قطر الرافض لمحاولات تصنيف الأونروا منظمة إرهابية، "وهو أمر خطير للغاية وسيفتح أبوابا للشر لا يمكن إغلاقها".

وأوضحت الخاطر أن دولة قطر زادت تبرعاتها للأونروا بشكل مستمر، وكانت أول دولة عربية توقع اتفاقية متعددة السنوات مع الوكالة في العام 2018، مضيفة أن قطر ستواصل التنسيق مع الوكالة لدعم الجهود الرامية إلى تخفيف معاناة الشعب الفلسطيني الشقيق، إلى جانب تقديم مختلف أشكال المساعدات الإنسانية تماشيا مع سياستها في التضامن معه.

وقالت الخاطر، إن اجتماع هذا العام "يعد هاما للغاية بسبب العدوان الإسرائيلي المستمر على غزة، وعملياته العسكرية في الضفة الغربية، والعدوان الأخير على لبنان، مما أدى إلى كارثة إنسانية خطيرة، وعمل على زعزعة استقرار المنطقة بشكل أكبر".

وكانت قد انطلقت الثلاثاء في نيويورك أعمال الدورة التاسعة والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة التي تعتبر واحدة من أكبر الأحداث الدبلوماسية في العالم.