قطر تعين أول سفير لدى السعودية منذ الأزمة الخليجية

11 اغسطس 2021
أمير قطر يعين بندر محمد عبدالله العطية سفيراً إلى الرياض (الأناضول)
+ الخط -

أصدر أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، اليوم الأربعاء، القرار الأميري رقم 29 لسنة 2021 بتعيين بندر محمد عبدالله العطية سفيراً فوق العادة ومفوضاً لدى المملكة العربية السعودية.

كذلك، أصدر أمير قطر، وفق ما نشرت وكالة الأنباء القطرية (قنا)، قرارات تقضي بتعيين سفراء جدد إلى كل من بلجيكا وبنما وكوبا وإيطاليا وجورجيا والاتحاد الأوروبي.

وكان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية القطري، الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، قد تسلّم في يونيو/ حزيران المنصرم نسخة من أوراق اعتماد السفير السعودي لدى قطر الأمير منصور بن خالد بن فرحان آل سعود.

وكانت السفارة السعودية قد أعادت فتح أبوابها في الدوحة في يناير/ كانون الثاني الماضي، إيذاناً باستئناف العلاقات الدبلوماسية مع قطر بعد قمة العلا في السعودية، التي أنهت الأزمة الخليجية، حيث تداول ناشطون آنذاك على مواقع التواصل الاجتماعي صوراً لرفع العلم السعودي فوق مبنى السفارة المغلقة منذ الخامس من يونيو/ حزيران 2017.

وطوت قمة العلا، التي عُقدت في مطلع العام الجاري، الأزمة الخليجية، التي اندلعت في يونيو/ حزيران 2017، وقامت على إثرها السعودية والإمارات والبحرين، بالإضافة الى مصر، بقطع علاقاتها الدبلوماسية مع قطر، وفرض الحصار عليها. ومنذ قمة العلا، تشهد العلاقات القطرية ـ السعودية تطوراً في مختلف المجالات.

المساهمون