قرية عارة الفلسطينية تحتفي بعودة عميد الأسرى كريم يونس

عارة

ناهد درباس

ناهد درباس
05 يناير 2023
أسرى محررون يعبرون عن فرحتهم بخروج كريم يونس
+ الخط -

ازدانت قرية عارة في منطقة المثلث بالداخل الفلسطيني المحتل، اليوم الخميس، ابتهاجاً بابنها عميد الأسرى الفلسطينيين كريم يونس، الذي يرى قريته للمرة الأولى منذ 40 عاماً قضاها بين جدران زنانين الاحتلال الإسرائيلي. وعمت الفرحة والرقص والزغاريد أنحاء القرية ترحيباً بعودة يونس إلى بيته.

وغصت الخيمة، التي أقيمت قرب بيت يونس في عارة لاستقبال المهنئين، بالوفود من الجولان السوري المحتل ونابلس والقدس والمثلث والنقب والجليل والضفة ووفد لجنة المتابعة للداخل الفلسطيني. والتقى يونس برفاقه الأسرى المحررين، وجميعهم كانوا أمضوا معه وقتاً داخل زنزانته خلال أسرهم، ويقولون عنه القائد والمعلم والمدرس، هكذا كان دور يونس الأبرز على مدار 40 عاماً في الأسر.

وكانت الشرطة الإسرائيلية اقتحمت، عصر الخميس، خيمة كريم يونس، ومنعت المجتمعين من إقامة مسيرة في عارة، كان من المقرر أن تنطلق من المسجد وتجول في شوارع القرية.

وقال كريم يونس لـ"العربي الجديد": "لا عصابات سموتريتش ولا بن غفير تخيفنا وتثنينا، بل ستعمق من وحدتنا إن شاء الله. ترسم لنا خريطة طريق العودة إلى وحدتنا، لدحر هذا الاحتلال وكنسه من أرضنا لإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة. نحن على يقين بأننا لن نستسلم ولن نرفع الراية إلا بعد دحر الاحتلال وإقامة الدولة الفلسطينية".

وعن الحركة الأسيرة وأوضاعها اليوم، قال يونس: "أنا خرجت من السجن، وبالتأكيد تفوح مني رائحة الأسرى ورائحة السجن، ستبقى تفوح مني طول حياتي، وأتمنى أن تنتهي قضية الأسرى مرة وإلى الأبد قريباً، أنا على يقين من أن الأسرى سيخضون معركة الكرامة، سيخوضون معركة كبيرة جداً سيكون عنوانها "الحرية إن شاء الله" وستكون أكبر من عام 2017. سيكون عنوانها الحرية لاستنهاض أبناء شعبنا في كافة أماكن وجوده، هم متأكدون من التفاف أبناء شعبنا حولهم، وبالتالي ستتحول هذه إلى معركة تحرير إن شاء الله".

واعتبر الأسرى المحررون أن إطلاق سراح كريم يونس بعد 40 عاماً هو فشل للحركة الوطنية الفلسطينية، وقال الأسير المحرر مخلص برغال، من اللد، الذي أطلق سراحه بصفقة شاليط، لـ"العربي الجديد": "هذا يوم فرح وليس يوم إنجاز، تحرره بعد 40 سنة هذا يسجل بصفحة أداء سيئ للحركة الوطنية بالعموم وللحركة الثورية. لكن اليوم هو يوم فرح وعرس فلسطيني، وكل أملنا أن تعم هذه الفرحة وأن يتحرر كل الأسرى. هذا فشل للحركة الوطنية وللحركة والإنسانية جمعاء أن مئات الأسرى يمكثوا بالسجون الإسرائيلية والاحتلال والظلم عشرات السنين، من دون أن يأخذوا حقهم في الحرية، وهم أصلاً ضحوا من أجلها في سبيل القضية الوطنية المقدسة".

وتحدث الأسير المحرر علي عمرية، من قرية إبطن قضاء حيفا، وأطلق سراحه بصفقة الجندي شاليط، لـ"العربي الجديد": "كريم يونس ليس إنسانا عاديا، ليس لأنه قضى 40 سنة في الأسر فقط، بل بسبب شخصيته القيادية التي ظهرت منذ بداية الاعتقال، هناك أجيال رباها كريم داخل الأسر".

من جهته، قال منير منصور، رئيس الحركة الأسيرة بالداخل الفلسطيني وأسير محرر، لـ"العربي الجديد": "يوم تاريخي فلسطيني، حيث نستقبل وأبرز قادة الحركة الوطنية الأسير كريم يونس، هي فترة زمنية غير مسبوقة في العصر الحديث، لم نشهد مثل هذه الحالة. يخرج شامخاً قوياً، فوجئت بإلمامه بالرغم من أنه غاب عن هذا المكان 40 عاماً. يتفاعل مع الناس ويفرح معهم، كريم هو ممثل الحركة الأسيرة الفلسطينية، سيحمل هم الأسرى كما حمل الهم الوطني الفلسطيني. وهو يحظى بإجماع فصائلي شعبي وفلسطيني".

ذات صلة

الصورة
دخان ودمار في تل الهوى في مدينة غزة جراء العدوان الإسرائيلي، 10 يوليو 2024 (الأناضول)

سياسة

تراجعت قوات الاحتلال الإسرائيلي من منطقتي الصناعة والجامعات، غربي مدينة غزة، اليوم الجمعة، بعد خمسة أيام من عمليتها العسكرية المكثفة في المنطقة.
الصورة
وزير خارجية المغرب بعد قمة النقب في إسرائيل، 28 مارس، 2022 (Getty)

سياسة

أفادت وسائل إعلام عبرية، بأن دولة الاحتلال الإسرائيلي تواصل بالتوازي مع حرب الإبادة التي تشنها على قطاع غزة، تعزيز علاقتها الأمنية مع المغرب.
الصورة
الطبيب الفلسطيني عصام أبو عجوة في مستشفى الأهلي المعمداني في دير البلح (الأناضول)

مجتمع

بعد اعتقال دام 200 يوم داخل سجون الاحتلال الإسرائيلية، عاد الطبيب الفلسطيني المتقاعد عصام أبو عجوة (63 عاما)، لممارسة عمله رغم الظروف القاسية
الصورة
المشهد حول سجن "عوفر" قبيل ساعات من الإفراج عن أسرى بموجب صفق التبادل (العربي الجديد)

سياسة

دان نادي الأسير الفلسطيني، جريمة الإعدام الميداني التي نفّذها جيش الاحتلال بحق أربعة أسرى من غزة، مشيراً إلى أنها تشكّل جريمة حرب جديدة