قاضية من جنوب أفريقيا: لا شيء يردع إسرائيل عن مواصلة حربها على غزة

12 يوليو 2024
قضاة محكمة العدل الدولية في لاهاي خلال جلسة استماع، 11 يناير 2024 (الأناضول)
+ الخط -
اظهر الملخص
- قاضية جنوب أفريقية تؤكد أن إسرائيل تواجه عقبات قليلة في حربها على غزة، مشيرة إلى أهمية القضية المرفوعة أمام محكمة العدل الدولية لتسليط الضوء على الوضع الكارثي.
- جنوب أفريقيا تقدمت بشكوى ضد إسرائيل في ديسمبر 2022، تتهمها بانتهاك اتفاقية منع الإبادة الجماعية لعام 1948.
- محكمة العدل الدولية أمرت إسرائيل بوقف الهجوم العسكري فوراً وضمان الوصول للمحققين، لكن تفتقر لآليات تنفيذ قراراتها.

قالت قاضية بارزة من جنوب أفريقيا الخميس إن لا شيء سيردع إسرائيل عن مواصلة حربها على غزة، المتواصلة منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، مشيرة إلى أن القضية التي رفعتها بلادها ضد إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية تظل حيوية لتسليط الضوء على الوضع الكارثي في القطاع. ولجأت جنوب أفريقيا في نهاية ديسمبر/ كانون الأول، إلى محكمة العدل الدولية حيث تقدّمت بشكوى تتّهم فيها إسرائيل بانتهاك اتفاقية الأمم المتحدة لمنع الإبادة الجماعية المبرمة عام 1948 في حربها على غزة.

وأعربت قاضية الاستئناف بالمحكمة العليا بجنوب أفريقيا، نامبيتا دامبوزا، في مقابلة مع وكالة "فرانس برس"، عن حسرتها لكون إسرائيل تواجه "عقبات قليلة" في الحرب التي تشنها على غزة، قائلة "إنهم يعلمون بأنه لا يوجد أي شيء سيحدث إذا واصلوا التصرفات نفسها". وأضافت: "المحاسبة يمكن أن تكون اختياراً بين الدول وأنا لا أدعي هنا أن جميع الدول سيّان. بعضها أكثر حساسية تجاه الضغط، وقد تغير سلوكها بناءاً على ذلك، لكن دول أخرى لن تقوم بذلك".

وفي حكم صدر في 26 يناير/ كانون الثاني، أمرت محكمة العدل الدولية إسرائيل ببذل كل ما في وسعها لمنع أعمال الإبادة الجماعية في أثناء حربها على غزة. وأمرت محكمة العدل الدولية مجدداً إسرائيل في 24 مايو/ أيار بوقف هجومها العسكري "فوراً" في رفح، جنوبي القطاع. كذلك دعت إلى الإفراج "غير المشروط" عن إسرائيليين تحتجزهم حركة حماس في غزة منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول.

ومحكمة العدل الدولية أعلى هيئة قضائية تابعة للأمم المتحدة، وتُعَدّ قراراتها ملزمة قانوناً، لكنها تفتقر إلى آليات لتنفيذها. ونال الفلسطينيون صفة مراقب غير عضو في الأمم المتحدة في عام 2012. وأمرت محكمة العدل الدولية إسرائيل بضمان "الوصول دون عوائق" للمحققين المكلَّفين من الأمم المتحدة النظر في ادعاءات الإبادة الجماعية.

وفي هذا الصدد، قالت دامبوزا إنه رغم عدم امتلاك محكمة العدل الدولية آليات تنفيذ أحكامها، فإن القضية التي رفعتها جنوب أفريقيا ضد إسرائيل سلطت الضوء على ما يقع في غزة وجلبت الأنظار إلى ما يحدث من انتهاكات. وأضافت "لقد حققت الضغط"، مشيرة إلى أنه بالرغم "بأنه لم ينتج عن ذلك أي انفراج ملموس.. فإن طرح هذه المواضيع أمام الرأي العام، يصبح معه بإمكان المجتمع رؤية العدالة، أو محاولات تحقيق العدالة".

(العربي الجديد، فرانس برس)

المساهمون