بايدن: الحرب في غزة يجب أن تنتهي الآن

12 يوليو 2024
بايدن خلال مؤتمر صحفي في ختام قمة الأطلسي بواشنطن، 11 يوليو 2024 (Getty)
+ الخط -

قال الرئيس الأميركي جو بايدن يوم الخميس إن الحرب التي يشنها الاحتلال الإسرائيلي على غزة منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي "يجب أن تنتهي الآن". وكشف للصحفيين على هامش قمة حلف شمال الأطلسي (الناتو) في واشنطن أن إسرائيل وحركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) قبلتا بالإطار الذي طرحه لوقف إطلاق النار في غزة، لكنه أضاف أنه لا تزال هناك فجوات يتعين سدها. وتابع بايدن في مؤتمر صحفي "هذا الإطار مقبول الآن من كل من إسرائيل وحماس. ولذلك أرسلت فريقي إلى المنطقة لصياغة التفاصيل".

ومضى يقول "هذه قضايا صعبة ومعقدة. لا تزال هناك فجوات يتعين سدها. نحن نحرز تقدماً. الاتجاه إيجابي. أنا مصمم على إنجاز هذا الاتفاق ووضع نهاية لهذه الحرب، التي يجب أن تنتهي الآن". وأوضح كذلك أنه ينبغي ألا يكون هناك احتلال إسرائيلي لغزة بمجرد انتهاء الحرب في غزة.

وفي آخر مستجدات محادثات وقف إطلاق النار في غزة، توجه وفد إسرائيلي بقيادة رئيس جهاز الأمن الداخلي "الشاباك" رونين بار، الخميس، إلى العاصمة المصرية القاهرة، لاستكمال مباحثات صفقة تبادل الأسرى مع حركة حماس. وقالت صحيفة يديعوت أحرونوت، إنّ وفداً برئاسة بار، غادر إلى القاهرة لاستكمال المباحثات، فيما لم يصدر بيان رسمي من قطر أو إسرائيل بمغادرته إلى القاهرة.
وأشارت الصحيفة إلى أنّ مغادرة الوفد جاءت بالتزامن مع اجتماع المجلس الوزاري المصغر "الكابينت"، الذي عقد في تل أبيب، لبحث المفاوضات بشأن صفقة تبادل مع حركة حماس. كما تتزامن مع عودة الوفد الآخر بقيادة رئيس جهاز الاستخبارات الإسرائيلي "الموساد" ديفيد برنيع من قطر الذي شارك الأربعاء، في لقاء رباعي بحث التوصل إلى اتفاق لتبادل الأسرى ووقف إطلاق النار، وفق المصدر ذاته. وعقد اجتماع رباعي في الدوحة، الأربعاء، بمشاركة رئيس الموساد، ورئيس وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية وليام بيرنز، ورئيس المخابرات المصرية عباس كامل، ورئيس الوزراء وزير الخارجية القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني.

وفي وقت سابق الخميس، قالت حركة حماس، إنها لم تُبلغ بأي جديد من الوسطاء، بشأن المفاوضات الرامية لوقف إطلاق النار بقطاع غزة، وتبادل الأسرى مع إسرائيل، فيما أشارت صحيفة واشنطن بوست الأميركية، الأربعاء، إن إدارة الرئيس الأميركي باتت قريبة من تحقيق اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة.

(رويترز، العربي الجديد)

المساهمون